قال المهندس محمود العناني رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن إنه بداية من غداً الثلاثاء سوف تشهد أسواق الدواجن انخفاضًا كبيراً في الأسعار، وذلك ضمن مبادرة الحكومة بخفض أسعار السلع الرئيسية وفي مقدمتها الدواجن والبيض.

أوضح العناني لـ«الوطن»، أنَّه بناء على اجتماع ضم وزير الزرعة واستصلاح الأراضي وحضره ممثلو شركات إنتاج الدواجن الكبرى، والجهات المعنية، تم الاتفاق على تخفيض الأسعار بنسبة تصل إلى 15% ليكون سعر كيلو الدواجن الحية في المزرعة 85 جنيهاً فقط، أما طبق بيض المائدة فيكون سعره 140 جنيها في المنافذ والجملة، وهي مبادرة تأتي ضمن مبادرة رئيس الوزراء.

توفير الأعلاف ومستلزمات الإنتاج بأسعار منخفضة

من جهته، قال عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة للوطن إن المبادرة في حد ذاتها جيدة، وتحقق هدف الحكومة في خفض الأسعار، لكن الجهد الذي قامت به الدولة المصرية في توفير الأعلاف ومستلزمات الإنتاج بأسعار منخفضة يتطلب مزيد من التخفيض في السعر، لأن الأسعار الحالية للدواجن في تراجع مستمر وتصل في المزرعة في الوقت الحالي إلى 86 جنيهاً بسبب تراجع الإقبال على شراء الدواجن مع نهاية شهر رمضان، الذي يشهد ارتفاعا في الطلب بدايته ويتراجع نهايته بشكل طبيعي.

السعر المعلن للبيض ضمن المبادرة جيد للغاية

وفيما يتعلق بسعر البيض، أكد أنَّ السعر المعلن ضمن المبادرة جيد للغاية، لأن السعر الحالي في المزرعة 155 جنيهاً لطبق البيض، وتحديده في المزرعة بـ 140 جنيها فقط أمر جيد للغاية، مشيراً إلى أنه في نهاية العام الحالي سوف تنخفض الأسعار بشكل كبير جدا، إذ يسكن مربو الدواجن حاليًا دواجن لإنتاج البيض بشكل كبير وهو ما يساهم في سد العجز في الدواجن المنتجة للبيض والذي يصل إلى 310 آلاف دجاجة.

ولفت إلى أن المرحلة المقبلة تتطلب الاهتمام بالمنتجين سواء مربين للدواجن أو مزارعين، لأنّه اتضح بشكل جيد أنهم الحلقة الأهم في عصب الاقتصاد المصري، مع ضرورة دراسة المشكلات التي تسببت في أزمة الدواجن وتلافيها، واعتبار سلعة الدواجن من السلع الأساسية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدواجن اتحاد منتجي الدواجن العناني الزراعة فی المزرعة

إقرأ أيضاً:

أسعار الدواجن اليوم الجمعة 5-7-2024 في الأسواق والمحلات

أعلنت بورصة الدواجن تراجع أسعار الدواجن اليوم الجمعة 5-7-2024 عبر منصتها الرسمية على الإنترنت، إذ شهدت الأسواق حالة من انخفاض الأسعار مقارنة ببداية التعاملات.

أسعار الدواجن البيضاء في بورصة الدواجن 

سجلت أسعار الفراخ البيضاء استقرار لتباع بـ 73 جنيهًا من أرض المزرعة، بينما تباع للمستهلكين بمبلغ يتراوح بين 80 و84 جنيهًا على حسب المنطقة، ويأتي هذا التراجع لليوم الثالث على التوالي.

وتراجعت أسعار الدواجن منذ بداية تعاملات الأسبوع، وذلك لعدة أسباب، أبرزها آليات السوق والعرض والطلب، نظرًا لانخفاض الطلب، وكذلك زيادة المعروض في الأسواق وتراجع أسعار الأعلاف.

أسعار الدواجن اليوم

سجلت أسعار الفراخ الحمراء «الساسو» تسليم أرض المزرعة 112 جنيهًا، على أنّ تُباع للمستهلك بسعر يتراوح بين 120 و135 جنيهًا.

سعر كيلو الفراخ البلدي سجل نحو 125 جنيهًا للكيلو، ليصل إلى المستهلك بسعر يتراوح بين 130 و140 جنيهًا.

سعر الفراخ الأمهات

وسجلت أسعار الدواجن الأمهات البيضاء 72 جنيهًا على أرض المزرعة.

وتتغير أسعار الدواجن بشكل يومي، خاصة أنَّ الأسعار في المحلات يضاف عليها مصاريف النقل والمكسب، كما أنَّ السعر النهائي يختلف من منطقة لأخرى.

مقالات مشابهة

  • أسعار الدواجن والبيض السبت 6-7-2024 بمحافظة البحيرة
  • بشرى للمصريين.. تراجع أسعار الدواجن والبيض اليوم السبت 6 يوليو 2024
  • أسعار الدواجن والبيض الجمعة 5-7-2024 بمحافظة البحيرة
  • أسعار الدواجن اليوم الجمعة 5-7-2024 في الدقهلية
  • الفراخ البلدي بـ 140 جنيها.. تراجع أسعار الدواجن والبيض اليوم الجمعة 5 يوليو 2024
  • أسعار الدواجن اليوم الجمعة 5-7-2024 في الأسواق والمحلات
  • أسعار الدواجن والبيض الخميس 4-7-2024 بمحافظة البحيرة
  • كيلو الدواجن البيضاء ب80 جنيها.. إنخفاض جديد في الأسعار بالفيوم
  • البيضا بـ89 جنيهًا.. أسعار الدواجن والبيض الخميس 4 يوليو 2024
  • رغم الموجة الحارة.. أسعار الدواجن تسجل مفاجأة غير متوقعة