▪️عندما قلنا منذ بداية الحرب على قادة الجيش الجلوس في مفاوضات مع قادة الدعم السريع لإنهاء هذه الحرب،، سخر بعض الناشطين من حديثنا، وهم يعرفون جيداً بأن قوات الدعم السريع هي من رحم الجيش كما قال البرهان وكباشي وغيرهم من القادة وهم من مكنوها داخل العاصمة وبقية المدن.

قيادة الجيش هي من سمحت بتمدد الدعم السريع ودعمه وتدريبه وتمكينه من مفاصل الدولة وحلت له هيئة العمليات فمن الصعب تعطيل ذلك بين ليلة وضحاها ومن الصعب تعطيلها وحسمها بالسلاح.

▪️منذ البداية كان عليهم توقيع اتفاق سلام يحفظ السودان وتراب السودان ولكن أبت النفوس إلا ان تشعلها حرباً ضروس ليس في مصلحة الطرفين وأكثر المتضررين هو المواطن المغلوب على أمره.

▪️غداً اكمال عام من الحرب ولا أحد ربح الحرب بل الجميع خسر (الجيش، الشعب، الدعم السريع) كل خسر المعركة وبالتالي فإن السودان يتجه إلى اللا دولة يتجه إلى المجهول، ولا شيء يوقفه سوى الجلوس للحوار والمفاوضات من أجل إنقاذ ما تبقى.

ولايات بأكملها ذابت في الفوضى والآن الفوضى تتجه بقوة نحو الولايات الآمنة ومازالت عجلة التخدير الإعلامية تعمل بقوة، والعنصرية تفوح هنا وهناك تتهم كل شخص وتصنفه لصالح الطرف الآخر وهكذا…

▪️ولاية الجزيرة هي أنموذج للفوضى غير الأخلاقية التي ربما تحدث في بقية الولايات التي لم يصلها الحرب، أهل كردفان ودارفور عاشوا ما تعيشه ولاية الجزيرة الآن منذ الطلقة الأولى وحتى اللحظة ولكن الحروب لم تكن غريبة عليهم فهم تعايشوا معها، مات من مات، وجرح من جرح، ونزح من نزح، وفقدوا أولادهم وأموالهم وكل شيء ورفعوا أكفهم لله وسلموا أمرهم للواحد الأحد الذي لا يظلم عنده أحد.

▪️هذه حرب غريبة (حرب المدن) وهي تأكل الأخضر واليابس ولن تتوقف إلا بـ(السلام)، لأن من الصعب إلحاق الهزيمة بمن تحصن داخل المدن وبين المواطنين، وكلما نزح المواطن تنزح معه الحرب إلى مدينة أخرى وهكذا.
والله المستعان
جنداوي

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

غرق 25 شخصًا خلال فرارهم من المعارك بوسط السودان

لقي 25 شخصًا على الأقل مصرعهم غرقًا بوسط السودان في أثناء محاولتهم الفرار في زورق خشبي من ولاية سنار، التي تشهد مواجهات عسكرية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وفقًا للجنة شعبية غير رسمية.
وقالت (لجان مقاومة سنار) في بيان صحفي يوم الخميس، إنه بسبب دخول الدعم السريع للمنطقة، توفي نحو 25 مواطنًا أغلبهم من النساء والأطفال، في حادث غرق مركب شرق مدينة أبو حجار بين قرية الدبيبة ولوني.
أخبار متعلقة الجامعة العربية تطالب مجلس الأمن بالتدخل لوقف الإبادة في غزةاستشهاد 6 فلسطينيين في قصف للاحتلال على جنوب غزةوأضاف البيان أن من بين الضحايا أسر كاملة من قرية الدبيبة.نزوح السكانوتشهد ولاية سنار بوسط السودان، منذ أواخر يونيو الماضي، مواجهات مسلحة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، ما جعلها تشهد موجة نزوح واسعة من السكان هربًا من القتال.

#الولايات_المتحدة تجدد تحذيرها من الوضع الإنساني في #السودان
للتفاصيل | https://t.co/TGs0lMbXYj#يوم_الجمعة | #اليوم pic.twitter.com/tzKCmCdeFt— صحيفة اليوم (@alyaum) June 28, 2024
ووفقًا لآخر تقرير لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، فقد فر أكثر من 55 ألفًا و400 شخص من مدينة سنجة عاصمة ولاية سنار مع استمرار النزاع بين الجيش السودانى وقوات الدعم السريع.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: الحرب تشرد 136 ألفاً من جنوب شرق السودان
  • غرق 25 شخصًا خلال فرارهم من المعارك بوسط السودان
  • السودان.. نزوح أكثر من 136 ألف شخص بسبب معارك سنار
  • الكلام ده اكبر من البرهان واكبر من حميدتي … لكن الله اكبر
  • ياسر العطا يحدد (4) شروط للتفاوض مع الدعم السريع
  • الجيش السوداني يحدد 4 شروط للتفاوض مع الدعم السريع
  • “إلا بعزة”.. البرهان يحدد شروط التفاوض مع الدعم السريع
  • البرهان يحدد شروطا للتفاوض مع الدعم السريع.. وتوسع في خطة مساعدة السودان
  • إلا بعزة.. البرهان يحدد شروط التفاوض مع الدعم السريع
  • السودان.. الجيش يحرّر مواطنين من معتقلات الدعم السريع