وقفة عيد الفطر 2024.. ما موعدها والأعمال المستحبة فيها؟.. تزامنًا مع حلول الليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، يحرص المسلمون على استغلالها في العبادات والطاعات والتقرب من الله سبحانه وتعالى، ثم يترقبون في آخر تلك الليالي هلال شهر شوال، والذي يسبقه وقفة عيد الفطر المبارك 2024، والتي تتميز باهتمام قطاع كبير من المسلمين من أجل الاستعداد لأول أيام عيد الفطر.


موعد وقفة عيد الفطر المبارك 2024وقفة عيد الفطر 2024.. ما موعدها والأعمال المستحبة فيها؟

وعن موعد وقفة عيد الفطر المبارك 2024، فإنّ من المقرر أن تستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر شوال، يوم الاثنين 29 رمضان 1445، الموافق 8 أبريل 2024، فإن ثبتت الرؤية الشرعية للهلال من خلال لجان الدار، فإنّ وقفة عيد الفطر المبارك ستكون يوم 8 أبريل المقبل، وعليه فيكون أول أيام العيد 9 أبريل، أمّا في حال تعذّر رؤية الهلال فإنّ وقفة عيد الفطر ستكون 9 أبريل 2024، وأول أيام الاحتفال بالعيد يوم الأربعاء 10 أبريل.

الأعمال المستحبة في آخر أيام رمضان

وعن الأيام المستحبة في آخر أيام شهر رمضان المبارك، قال الدكتور عطية لاشين، عضو لجنة الفتوى في الأزهر الشريف، في حديثه لـ«الوطن»، إنه على المسلم اغتنام شهر رمضان المبارك بالعبادات حتى حلول آخر أيامه، لافتًا إلى أنّ هناك عبادات كثيرة يمكن المداومة عليها في تلك الليالي المباركة، وهي كالتالي:-

الاعتكاف
-  قيام الليل
- قراءة القرآن
-  الإكثار من الصدقة والزكاة
- الدعاء
-  الذكر والتهليل
- الرفق بالمساكين ومساعدتهم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عيد الفطر وقفة عيد الفطر موعد عيد الفطر متى عيد الفطر المستحبة فی

إقرأ أيضاً:

المشروع الحضاري وقفة الملاح

كلام الناس
نورالدين مدني
noradin@msn.com
المشروع الحضاري وقفة الملاح
*لاأخفي عليكم أنني مللت الكتابة عن "كلام الناس" الذي لن ينتهي إلا بنهاية العالم‘ إلا أنه يلاحقني كظلي في أي وقت وأينما كنت وإن في أقاصي الدنيا.. أنه قدري الذي لافكاك منه.
*لن أردد هنا قول الحكيم الصيني كونفشسيوس" أنا لاأعرف كثيراً عن سر الإله لكنني أعرف أشياء كثيرة عن معاناة الناس" لأني أجد نفسي قريباً من الله سبحانه وتعالي عندما أكون مهموماً بمعاناة الناس وأعتبر إنشغالي بقضاياهم ضرب من ضروب العبادة.
*إن الله سبحانه وتعالى قدم إطعام الناس على أمنهم في في سورة "قريش" عندما قال في محكم تنزيله : فيلعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وامنهم من خوف .. وفي هذه الاية الكريمة بيان واضح للمسؤولين بأولوية الاهتمام بقفة الملاح وتوفير الحاجات الأساسية لحياة المواطنين.
*كتبت هذا الكلام قبل سنوات حول مانسب للأستاذ علي عثمان محمد طه قوله أن الحكومة لن تستطيع أن توفر للناس قفة الملاح خلال الخمس سنوات المقبلة ولا حتى الخمسين سنة القادمة وكان حينها الرجل الثاني في رئاسة الدولة.
*الذي يستحق التوقف عنده اكثر ما نسب إليه أنه قال" هدفنا الأساسي المشروع الحضاري وليس قفة الملاح" لأنه بعيداً عن الدغمسة السياسية فإنه لايمكن الفصل بين أي مشروع حضاري وبين حياة الناس المعيشية.
*حكومة الإنقاذ منذ أن تبنت سياسة التحرير الإقتصادي - التي هي في واقع الأمر سياسة رأسمالية خالصة - واعتبرتها سياسة إسلامية‘ لم تعد المواطنين بأنها سترفع عن كاهلهم المعاناة بل ظلت بفضل التطبيقات الشائهة لهذه السياسة تلقي على كاهلهم المزيد من الأعباء وتردمها فوق رؤوسهم بلا رحمة.
قرار تعديل سعر الصرف الخاص باستراد القمح المستخدم في صناعة الخبز من ٢,٩ جنيه للدولار إلى ٤ جنيه إبتداء من يوم ٢٣ يونيو الماضي اخر القرارات التي اتخذتها الحكومة - حتى الان - وفق ذات نهج السياسة الإقتصادية القديمة المتجددة التي لاعلاقة لها بالإسلام ولا بأي دين سماوي وإنما هي إجتهادات بشر يصيبون ويخطئون.
أعيد نشر هذا الكلام لأن للأسف مازال بعض سدنة نظام الانقاذ المباد يسعون لإعادة عجلة التأريخ ليتسلطوا من جديد على رقاب المواطنين.  

مقالات مشابهة

  • أدعية رأس السنة الهجرية.. يجعلها بداية الفرح ونهاية لكل همومك
  • 18 اقتحامًا للأقصى ومنع رفع الأذان في الإبراهيمي 54 وقتًا الشهر الماضي
  • جيمي فوكس يكشف آخر تطورات حالته الصحية
  • مراسلة RT: الرئيس التونسي يحدد تاريخ 6 أكتوبر 2024 موعدا للانتخابات الرئاسية
  • وقفة نسائية في الجوف تضامناً مع الشعب الفلسطيني
  • المشروع الحضاري وقفة الملاح
  • عشرات الصهاينة يستبيحون الأقصى المبارك
  • العشرات من ملحق عقود المحاضرين ينظمون وقفة احتجاجية في البصرة
  • دار سعاد الصباح للثقافة تصدر الكتاب الفائز بمسابقة عبدالله المبارك للإبداع “مواقع التواصل الاجتماعي”
  • مركز الملك سلمان يواصل مساعداته.. إشادة أممية بالدور الإنساني الرائد للمملكة