بوابة الفجر:
2024-07-05@11:00:10 GMT

7 أعمال مستحبة في وقفة عيد الفطر 2024

تاريخ النشر: 1st, April 2024 GMT

7 أعمال مستحبة في وقفة عيد الفطر 2024.. في فترة العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، يتفاعل المسلمون مع هذه الفترة بتفانٍ في العبادة والتضرع، سعيًا للتقرب من الله تعالى وتحقيق الخير والبركة. ومع اقتراب نهاية هذا الشهر الفضيل، ينتظرون بشغف واهتمام هلال شهر شوال، الذي يتبوأ بجانبه وقفة عيد الفطر المبارك، والتي تعد فرصة لتجديد العهد مع الله والاستعداد الروحي والفكري لاستقبال أول أيام عيد الفطر بكل فرح وسرور.

موعد وقفة عيد الفطر المبارك 2024 أعمال مستحبة في وقفة عيد الفطر 2024

وعن موعد وقفة عيد الفطر المبارك 2024، فإنّ من المقرر أن تستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر شوال، يوم الاثنين 29 رمضان 1445، الموافق 8 أبريل 2024، فإن ثبتت الرؤية الشرعية للهلال من خلال لجان الدار، فإنّ وقفة عيد الفطر المبارك ستكون يوم 8 أبريل المقبل، وعليه فيكون أول أيام العيد 9 أبريل، أمّا في حال تعذّر رؤية الهلال فإنّ وقفة عيد الفطر ستكون 9 أبريل 2024، وأول أيام الاحتفال بالعيد يوم الأربعاء 10 أبريل.

الأعمال المستحبة في آخر أيام رمضان

وعن الأيام المستحبة في آخر أيام شهر رمضان المبارك، قال الدكتور عطية لاشين، عضو لجنة الفتوى في الأزهر الشريف، في حديثه لـ«الوطن»، إنه على المسلم اغتنام شهر رمضان المبارك بالعبادات حتى حلول آخر أيامه، لافتًا إلى أنّ هناك عبادات كثيرة يمكن المداومة عليها في تلك الليالي المباركة، وهي كالتالي:-

الاعتكاف
-  قيام الليل
- قراءة القرآن
-  الإكثار من الصدقة والزكاة
- الدعاء
-  الذكر والتهليل
- الرفق بالمساكين ومساعدتهم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عيد الفطر وقفة عيد الفطر موعد عيد الفطر متى عيد الفطر

إقرأ أيضاً:

18 اقتحامًا للأقصى ومنع رفع الأذان في الإبراهيمي 54 وقتًا الشهر الماضي

رام الله - صفا

قالت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، إنها وثقت 18 اقتحامًا للمسجد الأقصى المبارك من قبل قوات الاحتلال والمستوطنين خلال شهر حزيران الماضي، فيما تم منع رفع الأذان في الحرم الابراهيمي 54 وقتًا.

وأفادت الأوقاف في بيان صدر عنها، يوم الاربعاء، بأن الاحتلال والمستوطنين صعّدوا من اعتداءاتهم على المسجد الأقصى، سواء بعدد الاقتحامات التي تجاوزت 18 اقتحامًا، أو بأعداد المقتحمين، إضافة لمخططات تهويدية خطيرة طالت المسجد الأقصى والبلدة القديمة، ومصلى قبة الصخرة بالمسجد الأقصى.

وأشارت إلى أن آلاف المصلين أدوا صلاة عيد الأضحى المبارك في الأقصى، وسط تشديدات عسكرية إسرائيلية، فيما اعتدت شرطة الاحتلال على المصلّين بالضرب في باب السلسلة، واقتحمت محيط قبة الصخرة قبيل صلاة عيد الأضحى المبارك.

وتابعت الأوقاف، أن الاحتلال منع رفع الأذان في 54 وقتًا بالحرم الإبراهيمي، في محاولة لفرض التقسيم الزّماني والمكاني عليه، كما أغلقه الاحتلال في وجه المصلين والزائرين لأيام عدة خلال شهر حزيران، إضافة إلى اعتلاء عدد من جنود الاحتلال سطح الحرم، وإضاءة جدرانه بالأعلام الإسرائيلية، ونصب منصات ومدرجات خشبية في ساحته، وتركيب كاميرات في ممر الجاولية وتفقدها، واقتحام منطقة الباب الشرقي وعمل اجتماع مع إنارة المنطقة بالكهرباء بالقوة.

وأكدت أن ما يقوم به الاحتلال يُعد اعتداء صارخًا على صلاحيات الأوقاف في الحرم الابراهيمي الشريف، وتعديًا خطيرًا على قدسيته، واستفزازا لمشاعر المسلمين، ومحاولة للسيطرة عليه.

وفيما يتعلق بالمقدّسات والأماكن الدّينية الإسلاميّة والمسيحيّة، رصد التّقرير اعتداء قوات الاحتلال على مصلّى مقام على أرض منطقة خلة طه جنوب مدينة دورا المهدّدة بالاستيلاء قرب إحدى المستعمرات، إذ حطم الاحتلال السماعات وأجهزة الصوت، واعتدى على القائم على المصلى، علما أن هذا المصلى هدم سابقا من قبل الاحتلال.

كما اقتحمت قوات الاحتلال أيضا مسجد الرباط الواقع في مخيم الفارعة بمحافظة طوباس، وهذا الاعتداء ليس الأول على مساجد المحافظة.

مقالات مشابهة

  • شابتان تجدان في معرض الزهور فرصة لتسويق منتجاتهما من الفطر الطبيعي
  • سنن الجمعة المهجورة.. أعمال مستحبة لها فضل عظيم
  • عشرات المستعمرين يقتحمون باحات المسجد الأقصى المبارك بحماية شرطة الاحتلال
  • جامعة كفر الشيخ تُساهم في تحرير 5283 مواطنا من الأمية.. خلال دورة أبريل 2024
  • رئيس “تعليم الكبار” بكفر الشيخ: تحرير 5283 مواطنا من الأمية خلال دورة أبريل 2024
  • 12.61 % انخفاضا في الرقم القياسي للصناعات التحويلية والاستخراجية خلال أبريل 2024
  • حريق ضخم في كاليفورنيا يجبر الآلاف على إخلاء منازلهم
  • أفعال مستحبة في ليلة رأس السنة الهجرية
  • أدعية مستحبة لليلة رأس السنة الهجرية
  • 18 اقتحامًا للأقصى ومنع رفع الأذان في الإبراهيمي 54 وقتًا الشهر الماضي