طقوس نوبية رمضانية خاصة ومتوراثة يحرص عليها أبناء النوبة بمحافظة أسوان فى شهر رمضان المعظم ، وهى التى تتجسد فى " الإفطار الجماعى " باعتبار ذلك عادة سنوية يتم تنفيذها للم الشمل فى هذا الشهر الفضيل ترسيخاً لمبادئ الألفة والمحبة وسط أجواء من الفرحة والسعادة التى تعم أهالى القرى المختلفة، وتعبر عن بشاشة وسرور  الوجوه السمراء الجميلة.

وفى هذا الإطار نستعرض عبر عدسة " صدى البلد " أجواء الإفطار الجماعى الأسبوعى داخل قرى وادى كركر جنوب أسوان حيث يقوم الأهالى بتجهيز وإعداد المأكولات لتناولها سوياً برفقة الشباب والأطفال ، والكبار بهذه القرى . 

وأشار العديد من أهالى قرية رقم 2 بكركر أثناء تنظيمهم لحفل الإفطار الجماعى بأن هذا الإفطار هو نموذج يحتذى به فى لم الشمل ، ولهذا نحرص على تنظيمه ، ليكون سنة خالدة ، لأننا توارثنا عن أبائنا وأجدادنا ، ونحرص على توريثها لأبنائنا بإعتباره عادات وتقاليد وطقوس طيبة تؤكد على روح الترابط والأخوة والمحبة بين أبناء النوبة .

عطية يشارك العاملين والمواطنين بمدينة أسوان الجديدة إفطار شهر رمضان المعظم محافظ أسوان يتفقد الموقع المخصص لإنشاء مجمع مدارس الأحمدية للتعليم الأساسى افطار جماعى

وتضمن الأفطار الجماعى أصناف وأنواع عديدة ومتنوعة من المأكولات والمشروبات النوبية الأصيلة والجميلة ومنها الخمريت والملوخية، والفتة، والمحاشي، والحمام المحشي، والدجاج المحشي، والجلاش باللحم، وطواجن اللحم بالصلصة، وغيرها من أصناف المأكولات والتى تواجدت علي المائدة الرمضانية، ووسط أجواء مليئة بالود والآلفة تجمع أهالي قرية 2 ضمن قري وادي كركر، والقرى المجاورة لتناول المأكولات المتنوعة على مائدة الأفطار التي تم تجهيزها بواسطة سيدات القرية.

وهذه المأكولات التى تم إعدادها وتجهيزها يغلب عليها الطابع النوبى الكابد الجاكوت الخمريت، البامية، والفتة وغيرها من المأكولات، حيث أكل النوبة معروف ومميز .

وأوضحوا بأن هناك ألفة وود بين أهالى النوبة بقرى وادى كركر حيث يساهم الأفطار الجماعى وتجمع الشباب والرجال وكبار القرية في تقوية صلات الترابط والألفة بينهم وحل جميع الخلافات السابقة ان وجدت، نظراً لتواجدهم جميعا في جو أسري وتجمع رائع. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أسوان محافظة أسوان الإفطار الجماعى اخبار المحافظات

إقرأ أيضاً:

تعرف على أغرب عادات بعض النجوم قبل السفر (تقرير )


 

السفر هو تجربة تجمع بين الاستكشاف والمغامرة، ويعتبر جزءًا أساسيًا من حياة الكثير من النجوم. لكل نجم طقوسه الخاصة التي تسبق رحلاته، تعكس شخصيته وأسلوب حياته. هذه الطقوس قد تتراوح بين التحضيرات النفسية والبدنية، إلى تنظيم التفاصيل الدقيقة للرحلة.

بعض النجوم يفضلون الاسترخاء والتأمل قبل انطلاق رحلتهم، بينما يركز آخرون على تنظيم جداولهم بدقة لضمان الاستمتاع بكل لحظة. في هذا السياق، نجد أن هذه الطقوس ليست مجرد عادات، بل تعكس أيضًا كيفية تعامل هؤلاء النجوم مع ضغوط الحياة اليومية واحتياجاتهم الخاصة خلال السفر.

استكشاف طقوس السفر لدى النجوم يكشف لنا عن جوانب من شخصياتهم، وكيف يختارون أن يعيشوا تجاربهم الفريدة على الطريق.

ويبرز الفجر الفني في هذا التقرير عن  أبرز تصريحات بعض النجوم عن طقوس السفر



 

جنيفر أنيستون: تتحدث عن أهمية التحضير النفسي قبل السفر، حيث تفضل قضاء وقت في التأمل والاسترخاء قبل الرحلات الطويلة.

 

ليوناردو دي كابريو: يشير إلى أنه يحرص على استكشاف الثقافة المحلية في كل وجهة، ويخصص وقتًا لتجربة المأكولات التقليدية.


 

كيم كارداشيان: تفضل أن تكون رحلاتها منظمة بشكل جيد، حيث تُعد قائمة بالأماكن التي ترغب في زيارتها وتخطط لكل تفاصيل الرحلة.


 

إد شيران: يعبّر عن حبه للتنقل بين الأماكن المختلفة، ويستمتع بالتقاط الصور الطبيعية خلال رحلاته، حيث يُعتبر التصوير جزءًا أساسيًا من طقوس سفره.

 

أوبرا وينفري: تشدد على أهمية السفر كوسيلة لتجديد الروح، وتفضل أن تكون رحلاتها موجهة نحو الاستجمام والتأمل في الطبيعة.


 

ريهانا: تُعتبر من محبي السفر الفاخر، وتفضل أن تأخذ معها طاقم عمل صغير لمساعدتها في تنظيم رحلاتها، كما تحرص على زيارة المنتجعات الفاخرة.

دوا ليبا: تفضل السفر مع أصدقائها وتقضي وقتًا في اكتشاف الأماكن الجديدة وتجربة الأنشطة المحلية، مما يجعل رحلاتها مفعمة بالمرح.

توم هانكس: يتحدث عن حبه للقراءة أثناء السفر، حيث يحمل معه دائمًا مجموعة من الكتب التي يستمتع بقراءتها في الطائرة أو أثناء الانتظار.

نيوما: يفضل السفر بأسلوب بسيط، ويحرص على التعرف على السكان المحليين وتعلم لغتهم، مما يضيف تجربة فريدة لكل رحلة.

كيت وينسلت: تؤمن بأهمية أخذ فترات راحة خلال السفر، وتخصص وقتًا للاسترخاء واستكشاف الطبيعة، مما يساعدها على تجديد نشاطها.

مقالات مشابهة

  • وزير الإسكان يتابع خطة تشغيل مشروع "the zen" للسياحة العلاجية والاستشفائية بأسوان
  • فى زيارة مفاجئة .. وزير الإسكان يتفقد مشروعات تنموية وخدمية بأسوان
  • القمامة والإهمال يحاصران "قرية شما" بالمنوفية|صور
  • وزير الإسكان يتابع إجراءات تطبيق خطة التحول الرقمى بأسوان الجديدة
  • صعود جماعى لمؤشرات البورصة في بداية تعاملات الاثنين
  • «القومى للمرأة» بأسوان يُنظم سلسلة ندوات توعوية ضمن مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • تسمم 9 أفراد من أسرة واحدة إثر تناولهم وجبة إفطار فاسدة بالشرقية
  • بمناسبة اليوم العالمى للسياحة.. أسوان تستقبل السياح بالورود والعروض الفنية بالمطار
  • عروض فنية وفلكلورية بمرسى فيلة والمطار الدولي احتفالا باليوم العالمي للسياحة بأسوان.. صور
  • تعرف على أغرب عادات بعض النجوم قبل السفر (تقرير )