أبريل 1, 2024آخر تحديث: أبريل 1, 2024

المستقلة/- منذ الإعلان عن زيارة رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، إلى الولايات المتحدة، بدأت الظروف السياسية والاقتصادية المحيطة بهذه الزيارة تأخذ منحىً معقدًا وصعبًا. يتوقع الكثيرون أن تتحول هذه الزيارة إلى امتحان صعب للسوداني، يعرض خلاله لضغوط سياسية متزايدة قد تؤثر على مستقبله السياسي.

تسلط الأضواء على الزيارة مشاركة السوداني في مناقشات حول ملفات حساسة وشائكة، بما في ذلك مستقبل الوجود العسكري الأمريكي في العراق. تشير رسائل من مشرعين أميركيين إلى وجود منظور سائد يصف رئيس الحكومة العراقية بأنه مجرد منفذ للسياسات الإيرانية في بلاده، مما يجعل التعامل معه يعتمد على هذا الاعتبار.

من الواضح أن واشنطن تعكف على تقييم تأثير العلاقة بين العراق وإيران على الساحة السياسية والاقتصادية، مع تأكيد استمرارية الحاجة لوجود قواتها في العراق لمواجهة تنظيم داعش ولضمان عدم تمكين إيران من بناء محور نفوذها في المنطقة.

لا يقتصر التحدي على الملف العسكري فقط، بل تمتد الضغوط أيضًا إلى العلاقة بين الحكومة المركزية العراقية وحكومة إقليم كردستان، حيث تتفاقم التوترات بين الطرفين بسبب خلافات حول حصة الإقليم من موازنة الدولة وغيرها من القضايا الاقتصادية والسياسية.

توضح رسائل من مشرعين أميركيين القلق العميق إزاء استقبال السوداني في البيت الأبيض، وتطالب بضرورة التركيز على دعم شركاء الولايات المتحدة في إقليم كردستان كشرط مسبق لأي زيارة لرئيس الوزراء العراقي.

بالنظر إلى هذه الظروف المعقدة والضغوطات المتزايدة، يبدو أن زيارة السوداني إلى الولايات المتحدة ستكون فعلاً امتحانًا صعبًا له، يجب عليه خلاله التعامل مع تحديات سياسية واقتصادية متنوعة، والبحث عن حلول للخروج من الأزمات المستعصية التي تحيط به.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

نائب:حكومة السوداني فاشلة وواهنة

آخر تحديث: 7 شتنبر 2024 - 4:44 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- اكد عضو مجلس النواب النائب مصطفى سند، السبت، ان حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لم تحقق تقدما في حسم اربع ملفات مهمة في برنامجها الحكومي.وقال سند في حديث صحفي، ان “البرنامج الحكومي الذي تعهد السوداني بتنفيذه لازال متلكأً في اربعة ملفات مهمة ورئيسية اذ ان نسبة التقدم بها لازال ضعيفا ودون مستوى الطموح ” .واضاف ان ” حكومة السوداني حظيت باستقرار سياسي وبدعم كبير من قوى الاطار التنسيقي وهذا لم يتم توفره في الحكومات التي سبقتها، لذلك فأنها مطالبة بتنفيذ البرنامج الحكومي بنسبة عالية جدا”.وأشار الى، ان “الملفات التي فشلت بها حكومة السوداني، هي الكهرباء حيث كان الموسم الصيفي هو الأسوأ، وكذلك ملف المياه حيث وصل الخزين إلى 5 مليار متر مكعب وهو أدنى خزين مائي على مدى تاريخ العراق وكذلك ملف التواجد التركي وتوغل قواته الى مسافات واعماق خارج الاتفاق مع الحكومة التركية، فضلا عن عدم إجراء تحسن في ملف السلة الغذائية”.وأوضح، ان “هناك جيوش الكترونية وإعلامية تقف وراء الترويح الحكومي لهذه الملفات”.يذكر الى ان حكومة السوداني اهتمت وركزت بشكل كبير على الاعمال الخدمية الخاصة في فك الاختناقات المرورية ، الا ان ملفي الكهرباء والمياه من اهم وابرز التحديات التي واجهت هذه الحكومة.

مقالات مشابهة

  • مدير الـ CIA: قرار وقف إطلاق النار يحتاج إرادة سياسية من إسرائيل
  • اللواء نصر سالم: زيارة رئيس الأركان للحدود مع غزة رسائل ردع وطمأنة للمصريين
  • أحمد موسى يكشف رسائل زيارة رئيس الأركان لحدود مصر مع غزة (فيديو)
  • نائب:حكومة السوداني فاشلة وواهنة
  • "جنودنا مش متخندقة"| المؤسسة العربية تكشف رسائل زيارة الفريق أحمد خليفة إلى الحدود
  • بلينكن: الولايات المتحدة تأسف لمقتل مواطنة أمريكية في الضفة الغربية
  • الولايات المتحدة والعراق يتفقان على خطة انسحاب قوات التحالف الدولي
  • الولايات المتحدة توافق على خروج كامل قواتها من العراق بهذا التوقيت
  • الولايات المتحدة توافق على خروج كامل قواتها من العراق بهذا التوقيت - عاجل
  • في ظل توتر مع إسرائيل.. ما هي رسائل مصر من زيارة رئيس أركانها للحدود مع غزة؟