مالطا.. بعد انتهاء فترة اليابان في رئاسة مجلس الأمن والتي كانت شهر مارس الماضي، تتولى دولة مالطا اعتبارًا من اليوم الإثنين الموافق الأول من أبريل، الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي، لهذا الشهر.

ووفقًا للقاهرة الإخبارية، فستعقد مندوب مالطا الدائم لدى الأمم المتحدة، السفيرة فينيسا فريزر مؤتمرًا صحفيًا ظهر اليوم بتوقيت نيويورك، تطلع خلاله الصحافة المعتمدة على برنامج عمل المجلس، بعد أن يجيز مجلس الأمن البرنامج في جلسة صباحية.

يشار إلى أن المجلس يتكون من 15 دولة، لكل منها صوت واحد، منها خمس دول دائمة العضوية، ولها حق النقض "الفيتو" وهي: "روسيا، الصين، فرنسا، بريطانيا، والولايات المتحدة الأمريكية"، و 10 دول أعضاء غير دائمين يتم انتخابهم لمدة عامين من قبل الجمعية العامة، وهي بالإضافة إلى "مالطا، الجزائر، سويسرا، موزمبيق، اليابان، غويانا، كوريا الجنوبية، سلوفانيا، سيراليون والأكوادور".

يذكر أن مجلس الأمن، هو أحد أجهزة الأمم المتحدة الرئيسية الستة، التي تشمل الأمانة العامة والجمعية العامة ومحكمة العدل الدولية، إضافة إلى مجلس الوصاية والمجلس الاقتصادي والاجتماعي.

الدول المتولية رئاسة مجلس الأمن لعام 2024

ووفق لموقع الأمم المتحدة الإلكتروني، فتتم رئاسة مجلس الأمن من خلال تولى كلا من أعضائه بالتناوب لمدة شهر واحد، تبعا للترتيب الأبجدي لأسماء الدول الأعضاء باللغة الإنجليزية، والتي ستكون خلال عام 2024 كالتالي:

تولت دولة فرنسا رئاسة مجلس الأمن مع بداية العام في شهر يناير، وهي عضو دائم بالمجلس.

وفي شهر فبراير تولت غيانا، والتي تنتهي عضويتها في 31  ديسمبر 2025.

وتولت اليابان رئاسة مجلس الأمن الشهر الماضي "مارس"، والتي تنتهي عضويتها في 31  ديسمبر 2024.

وفي إبريل الجاري تولت مالطا بدءًا من اليوم رئاسة مجلس الأمن، والتي تنتهي عضويتها في 31  ديسمبر 2024.

أما شهر مايو سوف تتولي موزامبيق رئاسة مجلس الأمن، والتي تنتهي عضويتها في 31  ديسمبر 2024.

وشهر يونيه تتولى جمهورية كوريا رئاسة مجلس الأمن، والتي تنتهي عضويتها في 31  ديسمبر 2025.

وشهر يوليه يتولى الاتحاد الروسي رئاسة مجلس الأمن لمدة شهر، وهو عضو دائم بالمجلس.

وفي شهر أغسطس تتولى سيراليون رئاسة مجلس الأمن، والتي تنتهي عضويتها في 31  ديسمبر 2025.

وفي شهر سبتمبر تتولى سلوفينيا رئاسة مجلس الأمن، والتي تنتهي عضويتها في 31  ديسمبر 2025.

وشهر أكتوبر من المقرر أن تتول فيه سويسرا رئاسة مجلس الأمن، والتي تنتهي عضويتها في 31  ديسمبر 2024.

أما شهر نوفمبر فتتولى المملكة المتحدة رئاسة مجلس الأمن، وهي عضو دائم.

ومع نهاية العام في شهر ديسمبر تتولى رئاسة مجلس الأمن الولايات المتحدة الأمريكية، وهي عضو دائم بالمجلس.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مالطا اليابان مجلس الأمن الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي الأمم المتحدة الولايات المتحدة الأمريكية بريطانيا فرنسا الصين روسيا رئاسة مجلس الأمن دیسمبر 2024 عضو دائم فی شهر

إقرأ أيضاً:

مظاهرات في باكستان منددة باغتيال نصرالله تنتهي باشتباكات مع قوات الأمن

اشتبك أعضاء من الجماعة الإسلامية في باكستان مع قوات الأمن بعد منعهم من تنظيم مسيرة باتجاه القنصلية الأمريكية في كراتشي تنديداً باغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله.

اعلان

وقد خرج المتظاهرون إلى الشوارع بعد اغتيال نصرالله بغارة جوية إسرائيلية في بيروت يوم الجمعة.

وكان حزب الله أمس قد أكد مقتل نصرالله ما أثار حالة من الصدمة في جميع أنحاء لبنان والشرق الأوسط، لما لما يمثله الأخير من وزن في المشهد اللبناني والإقليمي ودوره في تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي.

ووضعت إسرائيل نصر الله على قائمة الاغتيالات لعقود، ما جعل من استهدافه أكبر العمليات الإسرائيلية وأكثرها أهمية منذ سنوات.

مسلمون يضيئون الشموع خلال مظاهرة منددة باغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، في كراتشي، باكستان، السبت 28 سبتمبر 2024. Fareed Khan/ AP

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن عن تنفيذ غارة جوية دقيقة يوم الجمعة بينما كان قادة حزب الله يجتمعون في مقرهم في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وأدت الغارات الإسرائيلية إلى مقتل أكثر من 700 شخص في لبنان منذ الأسبوع الماضي.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر: نصر الله أولهم.. أبرز قادة حزب الله بين أكثر من 20 اغتالتهم إسرائيل هل المرشد الإيراني علي خامنئي الهدف المقبل بعد اغتيال نصر الله وهل نقل إلى مكان آمن بعد؟ نتنياهو يصف كلام نصرالله بـ"المتعجرف" ويعد حزب الله ولبنان برد "مدمّر" الإسلام باكستان اغتيال الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حسن نصر الله حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. الحرب في يومها الـ359: إسرائيل تلوح بتوغل بري وانتشال جثة نصر الله وحزب الله يؤكد مقتل قادة آخرين يعرض الآن Next تقرير أمريكي: هكذا اغتالت إسرائيل حسن نصر الله يعرض الآن Next منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر: نصر الله أولهم.. أبرز قادة حزب الله بين أكثر من 20 اغتالتهم إسرائيل يعرض الآن Next هل المرشد الإيراني علي خامنئي الهدف المقبل بعد اغتيال نصر الله وهل نقل إلى مكان آمن بعد؟ يعرض الآن Next محمد بن سلمان: لا تعنيني القضة الفلسطينية وغير مهتم بها شخصيا لكن شعبي يهتم اعلانالاكثر قراءة 80 قنبلة خارقة للتحصينات بزنة طن لكل واحدة وتفاصيل يرويها قائد سرب المقاتلات التي اغتالت نصر الله من هو هاشم صفي الدين.. الخليفة المحتمل لحسن نصر الله؟ بين الشيعة والسنة :الفروق و المحددات حسب المصادر ارتفاع غير مسبوق في معدل الفقر بفرنسا.. دراسة تكشف تدهور الوضع منذ 2015 قارع إسرائيل لثلاثة عقود قبل أن تغتاله بطائرات أمريكية وألف كلغ من المتفجرات.. من هو حسن نصر الله؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب اللهحسن نصر اللهجنوب لبنانلبناناعتداء إسرائيلغزةإسرائيلحركة حماسقصفالحرس الثوري الإيرانيمحمد بن سلمان Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • مصر تتولى رئاسة مجلس السلم والأمن الأفريقي: تعزيز السلم والأمن في القارة
  • مصر تتولى رئاسة مجلس السلم والأمن الأفريقي خلال شهر أكتوبر 2024
  • مصر تتولى رئاسة مجلس السلم والأمن الإفريقي خلال شهر أكتوبر
  • مظاهرات في باكستان منددة باغتيال نصرالله تنتهي باشتباكات مع قوات الأمن
  • رداً على اغتيال حسن نصر الله.. إيران تطالب باجتماع طارئ لمجلس الأمن
  • بشأن لبنان.. طلب عاجل من إيران لمجلس الأمن الدولي
  • وزير الخارجية والهجرة يشارك في الجلسة الطارئة لمجلس الأمن المنعقدة حول الوضع بفلسطين
  • لافروف: منتهكو قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 بشأن لبنان يجب أن يواجهوا إجراءات صارمة
  • رئيس الوزراء الفلسطيني: مجلس الأمن الدولي لم يلجم العدوان الإسرائيلي على غزة
  • السجن 4 سنوات للرئيسة السابقة لمجلس النواب الإيطالي لهذا السبب