كييف (أوكرانيا)- (أ ف ب) – استعاد الجيش الأوكراني قرية ستارومايورسكي من القوات الروسية على الجبهة الجنوبية، حيث كثفت قوات كييف هجومها المضاد في الأيام الأخيرة، وفق ما أفادت نائبة وزير الدفاع غانا ماليار. وكتبت ماليار على تلغرام “تم تحرير ستارومايورسكي في منطقة دونيتسك. إن مدافعينا ينفذون حاليا عمليات تمشيط”.

وهي إحدى أولى النتائج الملموسة للهجوم الأوكراني في هذا القطاع من الجبهة منذ حزيران/يونيو. وكانت قوات كييف استعادت قرى عدة في منطقة فريميفكا التي يواجه الجيش الروسي صعوبة في الدفاع عنها والتي تقع على بعد كيلومترات عدة من خطوط الدفاع الرئيسية لقوات موسكو. ونشر الرئيس الاوكراني فولوديمير زيليسنكي مقطعا مصورا على تلغرام يظهر جنودا مع علم أوكراني قرب جدار مثقوب بالشظايا، وكتب “جنوبنا، شبابنا، المجد لأوكرانيا”. وقال الجنود في الفيديو إنهم “حرروا قرية ستارومايورسكي”. باشر الجيش الاوكراني بداية حزيران/يونيو هجوما مضادا واسع النطاق يهدف الى طرد القوات الروسية من الاراضي التي تسيطر عليها في جنوب البلاد وشرقها. لكن هذا الهجوم لم يحقق الى الآن سوى مكاسب محدودة بالنسبة الى كييف، تجلت في استعادة السيطرة على قرى عدة وهضبات قرب مدينة باخموت المدمرة، مركز المعارك في شرق أوكرانيا. من جهته، أكد الجيش الروسي الاربعاء أنه صد هجوما أوكرانيا واسع النطاق شارك فيه مئات الجنود قرب أوريخيف في قطاع آخر من الجبهة الجنوبية. في المقابل، فإن قوات موسكو في وضع هجومي في الشمال الشرقي، وقد اعلنت في الأيام الأخيرة السيطرة على أراض في اتجاه ليمان، حيث قالت الثلاثاء إنها سيطرت على قرية سيرغييفكا.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

الدفاع الجوي الأوكراني يسقط 4 صواريخ روسية موجهة شرقي البلاد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الجيش الأوكراني أن قوات الدفاع الجوي أسقطت، يوم الجمعة، 4 صواريخ موجهة من طراز "X-59/69" شرقي البلاد.
وأوضحت قوات الدفاع الجوي الأوكرانية في بيان أوردته وكالة أنباء "يوكراينفورم" اليوم - أنه "خلال يوم 5 يوليو 2024، أسقط الدفاع الجوي لشرق أوكرانيا 4 صواريخ موجهة من طراز X-59/69"، مضيفًا أن الروس هاجموا منطقة بولتافا بصواريخ باليستية من طراز "إسكندر-إم"، وشنوا غارات جوية على منطقة خاركيف، باستخدام قنابل موجهة.
وبالتزامن مع ذلك، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم عن حلول جديدة لتعزيز الدفاع الجوي للبلاد، حسبما أوردت "يوكراين فورم".

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي إلى 549 ألفا و840 جنديًا
  • الدفاع الجوي الأوكراني يسقط 4 صواريخ روسية موجهة شرقي البلاد
  • سيمينوف: كييف تستخدم أنظمة هيمارس الأمريكية لبث الذعر في صفوف المدنيين
  • الجيش الأوكراني ينسحب من مواقعه مع اقتراب الثوات الروسية من الاستيلاء على بلدة ذات أهمية استراتيجية
  • القوات الروسية تستهدف قاعدة لواء تابع للحرس الوطني الأوكراني في مقاطعة كييف
  • «القاهرة الإخبارية»: الدفاع الجوي الأوكراني يسقط مسيرات فوق ضواحي كييف
  • وزارة الدفاع الروسية: حررنا بلدة جديدة في دونيتسك
  • كوليبا يبحث مع بلينكن تعزيز الدفاع الجوي الأوكراني واستعادة نظام الطاقة في البلاد
  • الخارجية الروسية: نظام كييف ينتهك جميع مواد الدستور الأوكراني
  • الخارجية الروسية: نظام كييف ينتهك تقريبا جميع مواد الدستور الأوكراني