ورد سؤال الى صفحة دار الإفتاء يقول صاحبه:  «أنا متزوج حديثا، واعتدت تقبيل زوجتي قبل الخروج من المنزل، و نويت الاعتكاف في عشر رمضان الأخير، ولا أريد أن أقطع عادتي معها؛ فهل يفسد الاعتكاف أن أقبل زوجتي إن ذهبت لمنزلي؟. 


قالت دار الإفتاء اتفق الفقهاء على أن جماع المرأة عمدا يفسد الاعتكاف، وأن المباشرة بالتقبيل واللمس لشهوة حرام في حال الاعتكاف، ولكنهم اختلفوا في المباشرة بالتقبيل واللمس؛ هل تفسد الاعتكاف أم لا؟ والجمهور على أنها تبطل الاعتكاف إذا اتصل بها إنزال، وإلا فلا.


أما إذا لم يكن اللمس لشهوة، ولم يقصد بالتقبيل اللذة، فإنه لا يفسد الاعتكاف ولا حرمة فيه، إلا أن المالكية قالوا بأن التقبيل في الفم يفسد الاعتكاف؛ سواء كان بشهوة أو بغيرها.
فالمعتكف إن دخل بيته لحاجة وكان يأمن على نفسه من الإنزال عند تقبيل امرأته لوداع أو نحوه، فإنه يجوز له تقبيلها ولا يفسد اعتكافه، ولا إثم عليه في ذلك، ولكن الأولى أن لا يقبل في الفم؛ خروجا من خلاف من قال بأنه يفسد الاعتكاف مطلقا.

هل يجوز الاعتكاف في المنزل بدلا من المسجد لظروف العمل.. المفتي يجيب أفضل دعاء في العشر الأواخر من رمضان .. ردده يوميا حتى ليلة العيد

حكم الاعتكاف
الاعتكاف في المساجد مندوب إليه بالقرآن الكريم، وبالسنة المطهرة، وبإجماع الأمة، وآكد ما يكون في العشر الأخر من رمضان لطلب ليلة القدر؛ فقد روى الشيخان في "صحيحيهما" عن عبد الله بن عمر رضى الله عنهما قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يعتكف العشر الأواخر من رمضان".

الهدف من الاعتكاف
المقصود من الاعتكاف في العشر الأخر من رمضان الانقطاع عن الناس والتفرغ لطاعة الله في المسجد طلبا للثواب وإدراك ليلة القدر، ولذلك ينبغي للمعتكف أن يشتغل بالذكر والقراءة والصلاة والعبادة، وأن يتجنب ما لا يعنيه من حديث الدنيا، ولا يخرج من المسجد إلا لحاجة.

هل يفسد الاعتكاف بالجماع
الاعتكاف له مفسدات كغيره من العبادات، ومن مفسداته الجماع؛ فقد اتفق الفقهاء على أن جماع المرأة عمدا يفسد الاعتكاف؛ قال الإمام ابن رشد في "بداية المجتهد" (2/ 80، ط. دار الحديث): [أجمعوا على أن المعتكف إذا جامع عامدا بطل اعتكافه] اه.
وقال الإمام ابن قدامة في "المغني" (3/ 196، ط. مكتبة القاهرة): [الوطء في الاعتكاف محرم بالإجماع... فإن وطئ في الفرج متعمدا أفسد اعتكافه بإجماع أهل العلم. حكاه ابن المنذر عنهم] اه.

هل يفسد الاعتكاف بالتقبيل واللمس لشهوة


أما التقبيل واللمس لشهوة فقد اتفقوا على حرمته، غير أنهم اختلفوا في فساد الاعتكاف به على قولين؛ فذهب الحنفية والشافعية والحنابلة إلى أنه لا يفسد الاعتكاف إن لم ينزل، ويفسده إن أنزل؛ قال الإمام السرخسي الحنفي في "المبسوط" (3/ 123، ط. دار المعرفة): [واذا جامع المعتكف امرأته في الفرج فسد اعتكافه، سواء جامعها ليلا أو نهارا، ناسيا كان أو عامدا، أنزل أو لم ينزل؛ لقوله تعالى: ﴿ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد﴾ [البقرة: 187]، فصار الجماع بهذا النص محظور الاعتكاف؛ فيكون مفسدا له بكل حال؛ كالجماع في الإحرام لما كان محظورا كان مفسدا للإحرام... فإن باشرها فيما دون الفرج فإن أنزل فسد اعتكافه، وإن لم ينزل لم يفسد اعتكافه، وقد أساء فيما صنع] اه.
وقال شيخ الإسلام زكريا الأنصاري الشافعي في "أسنى المطالب" (1/ 434، ط. دار الكتاب الإسلامي): [(ويفسده)؛ أي الاعتكاف، (من الجماع ما يفسد الصوم) منه، وهو ما يقع مع تذكر الاعتكاف والعلم بتحريمه والاختيار المزيد على الأصل، سواء أجامع في المسجد أم لا لمنافاته له؛ (فيحرم) بسببه الجماع بهذه الشروط؛ لقوله تعالى: ﴿ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد﴾ [البقرة: 187]، ويحرم (به التقبيل واللمس بشهوة) بالشروط المذكورة؛ (فإذا أنزل معهما أفسده كالاستمناء)؛ بخلاف ما إذا لم ينزل معهما أو أنزل معهما، وكانا بلا شهوة كما في الصوم] اه.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاعتكاف حكم الاعتكاف الاعتكاف في المساجد دار الإفتاء الاعتکاف فی من رمضان على أن

إقرأ أيضاً:

خطوات نفسية مهمة للتعامل مع الزوجة بعد الستين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يتعرض الكثير من السيدات بعد سن الستين لصعوبات نفسية واجتماعية كبيرة بسبب التغيرات الفسيولوجية والاجتماعية التي تطرأ علي الدماغ وأعضاء الجسم مثل انقطاع الطمث وقلة الحركة وضعف الذاكرة وبلوغ المعاش وكل هذه الأعراض تنعكس على حالتها النفسية، ولأن الزوج هو الداعم الأول لزوجته يجب أن يعرف طرق التعامل مع زوجته لدعمها بعد سن المعاش، بحسب موقع age co.

أساليب التعامل مع زوجتك بعد سن الستين
1. تحدث عن اهتماماتك وخططك التي يمكنك تطويرها معا
الاهتمام والمشاركة فيما بينكم من أهم أمورالدعم المعنوي والنفسي التي تجذبك إلى زوجتك ، كما ستتاح لك أشياء جديدة للتحدث عنها والتعرف عليها عندما تخصص وقتا ممتعا معا ، مثل المشي في المساء أو النزهات أو القيادة في الريف.
2.  انشاء دائرة أصدقاء كبيرة
من خلال المشاركة في أنشطة ومجموعات جديدة معا وبشكل فردي، يجب أن توسع شبكتك الاجتماعية. إذا انتقلت إلى منطقة جديدة، فمن الأفضل مقابلة أشخاص جدد وتكوين صداقات دائمة.

3.ترتيب أعمالك في قائمة الأشياء التي ترغب تحقيقها
ضع في اعتبارك الأهداف الشخصية التي ترغب في تحقيقها، مثل أخذ دروس الطبخ أو المشاركة في بطولة رياضية ، حتي يمكنك الحصول علي انجازهادف .

4-المشاركة في أعمال المنزل
اتفق معها علي المشاركة الفعاله في أعمال المنزل والعمل علي راحتها وعدم ارهاقها حتي تشعر بمدي التقدير والاهتمام من جانبك  .

مقالات مشابهة

  • متى يبدأ وينتهي قيام الليل.. دار الإفتاء توضح
  • ذكرى أكتوبر.. الجيش المصري في السنة النبوية
  • في اليوم العالمي للحيوان.. اعرف حكم الاقتناء والتربية بالمنزل؟
  • قصي خولي يخوض تجربة الأعمال المعربة للمرة الأولى
  • فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
  • ???? حسبنا الله ونعم الوكيل فى مليشيا الدعم السريع وفى كل من يساندها????
  • ما حكم ارتداء السلسلة الفضة للرجل وربط شعره ضفائر؟.. الإفتاء تجيب
  • دار الإفتاء.. الجمعة غرة ربيع الآخر 1446 هـ
  • خطوات نفسية مهمة للتعامل مع الزوجة بعد الستين
  • «الإفتاء» توضح بالأدلة حكم ختم القرآن للميت جماعة