مصراوي:
2024-10-02@04:01:26 GMT

هل يجوز ترخيص محل بعقار مخالف؟.. القانون يُجيب

تاريخ النشر: 1st, April 2024 GMT

هل يجوز ترخيص محل بعقار مخالف؟.. القانون يُجيب

كتب- عمرو صالح:

يحرص التجار وأصحاب المحلات التجارية على إصدار التراخيص التجارية والإجراءات القانونية اللازمة لممارسة أنشطتهم بوضع قانوني ولكن قد يتفجأ البعض أن العقار القائم به المحل مخالف، مما دفع البعض للتساءل هل يجوز ترخيص المحل التجاري الكائن بعقار مخالف؟.

ويُجيب مصراوي خلال السطور الأتية عن تساءل هل يجوز ترخيص المحل التجاري الكائن بعقار مخالف؟.

.

وفقا لقانون تراخيص المحال العامة الصادر برقم 154 لسنة 2019، حيث منح تراخيص مؤقتة للمحال العامة والمقامة بعقار أو بجزء من عقار غير مرخص أو مخالف لشروط الترخيص لمدة 5 سنوات، لحين انتهاء هذه المدة أو تقنين وضع العقار، أيهما أقرب، وذلك بشرط إثبات السلامة الإنشائية للعقار بموجب تقرير هندسى مُعتمد، وفقًا لما نصت عليه المادة الرابعة من القرار رقم 35 لسنة 2022 لوزير التنمية المحلية، والمدرج بالقانون.

كما اشترط قانون تراخيص المحال العامة في ذات السياق، بأن لا يقل سن طالب الترخيص عن 21 عامًا، وحدد القانون المستندات المطلوبة عند التقدم بطلب ترخيص، مؤكدًا في نصوصه على أن كل المستندات التى يقدمها طالب الترخيص أو وكيله، تعتبر مستندات رسمية في تطبيق قانون العقوبات.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 الطقس أسعار الذهب سعر الدولار سعر الفائدة رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان ترخيص المحل التجاري أصحاب المحلات التجارية قانون تراخيص المحال العامة

إقرأ أيضاً:

الإطاحة بمواطن لنقله 11 مخالف لنظام أمن الحدود بعسير

عسير

ألقت دوريات الإدارة العامة للمجاهدين بمنطقة عسير القبض على مواطن لنقله في مركبة يقودها 11 مخالفًا لنظام أمن الحدود من الجنسية الإثيوبية، وجرى إيقافهم واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم، وإحالة المخالفين لجهة الاختصاص، ومن نقلهم إلى النيابة العامة.

وأكد المتحدث الرسمي للإدارة العامة للمجاهدين أن كل من يسهل دخول مخالفي نظام أمن الحدود للمملكة أو نقلهم داخلها، أو يوفر لهم المأوى، أو يقدم لهم أي مساعدة أو خدمة بأي شكل من الأشكال، يعرض نفسه لعقوبات تصل إلى السجن مدة (15) سنة، وغرامة مالية تصل إلى مليون ريال، ومصادرة وسيلة النقل والسكن المستخدم للإيواء، إضافة إلى التشهير به.

كما أوضح أن هذه الجريمة تعد من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف، والمخلة بالشرف والأمانة، حاثًا على الإبلاغ عن مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود على الرقم (911) بمناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية، و(999) و(996) في بقية مناطق المملكة.

مقالات مشابهة

  • الإطاحة بمواطن لنقله 11 مخالف لنظام أمن الحدود بعسير
  • ضبط مخالفًا لنظام البيئة في جازان
  • القبض على مخالف لترويجه الإمفيتامين بالمخواة
  • هل يجوز هدم المباني الآيلة للسقوط وفقًا لقانون البناء رقم 119 لسنة 2008؟
  • هل يجوز بناء منشآت خارج حدود الأحوزة العمرانية؟.. قانون 2008 يوضح
  • غلق وتشميع الوحدات التجارية المخالفة لقانون التصالح في النزهة
  • القبض على مخالف لنظام أمن الحدود لنقله 9 مخالفين
  • متى يتم إلغاء تراخيص شركات التأمين الموحد؟.. القانون يرد
  • بعد عودة التراخيص.. يجوز وقف البناء من 6 شهور لعامين في هذه الحالة
  • رسوم تراخيص المباني والضريبة الجمركية للأجهزة التعويضية.. مزايا وإعفاءات لذوي الهمم بالقانون الجديد