موقع النيلين:
2024-07-03@18:19:25 GMT

بيان الرزيقات

تاريخ النشر: 1st, April 2024 GMT


بعد أن صمت غالبية مثقفي الرزيقات عن انتهاكات الدعم الصريع. ومساندة ناظر القبيلة لحميدتي في الأيام الخوالي. وحدث ما حدث للقبيلة ما لم يكن في الحسبان بعد مغامرة حميدتي. ظللنا نجأر بالشكوى لما أصاب السودان من قرح رزيقي. ولكن لا حياة لمن تنادي. ثم من موقعنا كسلطة رابعة ناشدنا ناظر الرزيقات وعقلاء ومثقفي القبيلة بأن الحرب دخلت في كل بيت رزيقي بعد أن رجحت كفة الجيش عسكريا.

وكشفنا عن حقيقة استخدام تقزم حمدوك لهؤلاء الأطفال لتعبيد طرق عودتهم للسلطة. وإذا استمر الحال كما هو سوف يكون هناك خلل ديمغرافي في الرزيقات.

وقلناها بالحرف الواحد: (أوكوا الجراب على باقي العقاب). أخيرا وجدت نداءاتنا الأذن الصاغية. حيث أصدرت القبيلة بيانا شاملا ناشدة فيه حاملي السلاح لتحكيم صوت العقل. وخلاصة الأمر ليت يستجيب هؤلاء المغرر بهم (حمدوكيا) لذلك البيان العقلاني. وبذا ينجوا على أقل تقدير من الكارثة المطبقة عليهم من كل جانب (عسكريا واجتماعيا).


د. أحمد عيسى محمود
عيساوي
السبت ٢٠٢٤/٣/٣٠

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

طائرات الاحتلال تستهدف بنى تحتية ومبنى عسكريا لـ"حزب الله"

بيروت - الوكالات

شنت طائرات سلاح الجو الإسرائيلي، ليل الثلاثاء الأربعاء، غارة على البنى التحتية لميليشيا حزب الله في مناطق البيض ويارون وتير حرفا جنوبي لبنان.

كما قصفت الطائرات المقاتلة مبنى عسكرياً للتنظيم في منطقة إيتاترون.

كما هاجم الجيش الإسرائيلي بالمدفعية هدفا وصفه بأنه شكل تهديدا في منطقتي لافونا وشاشين.

وفي وقت سابق، صرح نائب أمين عام حزب الله اللبناني الشيخ نعيم قاسم، أن السبيل الوحيد المؤكد لوقف إطلاق النار على الحدود اللبنانية الإسرائيلية هو الوقف الكامل لإطلاق النار في غزة.

وقال قاسم في مقابلة مع الأسوشيتدبرس في المكتب السياسي للحزب في الضاحية الجنوبية لبيروت "إنه إذا كان هناك وقف لإطلاق النار في غزة، فسوف يتوقف حزب الله دون أي نقاش".

وأضاف قاسم أن مشاركة حزب الله في الحرب بين إسرائيل وحماس كانت بمثابة جبهة إسناد لحليفته حماس، و"إنه إذا توقفت الحرب، فلن يكون هذا الدعم العسكري موجودا".

لكنه قال "إنه إذا قلصت إسرائيل عملياتها العسكرية دون التوصل إلى اتفاق رسمي لوقف إطلاق النار والانسحاب الكامل من غزة، فإن التداعيات على الصراع الحدودي بين لبنان وإسرائيل ستكون أقل وضوحا".

وصرح قاسم خلال مقابلة استمرت 40 دقيقة أنه إذا أصبح ما يحدث في غزة مزيجا من وقف إطلاق النار ولا وقف إطلاق النار، ومن الحرب واللا حرب، فلا يمكننا أن نعرف كيف سيكون رد فعل حزب الله، لأننا لا نعرف شكل هذا الوضع ولا نتائجه ولا تأثيراته.

وفي الأسابيع الأخيرة، ومع تعثر محادثات وقف إطلاق النار في غزة، تزايدت المخاوف من التصعيد على الجبهة اللبنانية-الإسرائيلية.

وتبادل حزب الله الهجمات شبه اليومية مع القوات الإسرائيلية على طول حدوده خلال الأشهر التسعة الماضية.

وأدى الصراع المنخفض المستوى بين إسرائيل وحزب الله إلى نزوح عشرات الآلاف على جانبي الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

وقد فشلت بشكل متكرر محادثات وقف إطلاق النار في غزة التي جرت بوساطة دولية على مدى أشهر.

وتطالب حماس بإنهاء الحرب، وليس مجرد وقف للقتال، في حين رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تقديم مثل هذا الالتزام حتى تحقق إسرائيل أهدافها المتمثلة في تدمير قدرات حماس العسكرية والحكمية وتعيد ما يقرب من 120 رهينة تحتجزهم حماس إلى إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال : إصابة 24 عسكريا خلال الـ24 ساعة الماضية
  • طائرات الاحتلال تستهدف بنى تحتية ومبنى عسكريا لـ"حزب الله"
  • الطائرات الحربية الإسرائيلية تقصف مبنى عسكريا لحزب الله
  • إسرائيل تستهدف بنى تحتية ومبنى عسكريا لحزب الله
  • إيران ستدعم حزب الله عسكرياً إذا شنّت إسرائيل حرباً على لبنان
  • طقوس غريبة: رجال قبيلة يأكلون جثث زوجاتهم تكريماً لهن
  • المليشيا اختارت أن تحارب الشعب كله، وسيحاربها حتى القضاء على آخر مرتزق
  • أغرب تقاليد العالم.. رجال قبيلة يأكلون جثث زوجاتهم!
  • الحوثي يصعِّد عسكرياً لإفشال جهود السلام وإعادة إشعال الحرب- انفوجرافيك
  • الاحتلال ينصب حاجزا عسكريا جنوب طولكرم