انضمت بلغاريا ورومانيا رسميا، الأحد، إلى منطقة "شنجن" بعد انتظار دام 13 عاما، ما يتيح لمواطني البلدين حرّية التنقّل جوا وبحرا بدون تفتيش بين دول هذه المنطقة التي ستبقي حدودها البرّية مغلقة أمامهما في الوقت الحالي.

وستظلّ حواجز التفتيش قائمة على الطرقات حتّى الساعة بسبب الفيتو الذي وضعته النمسا على هذه الخطوة، وهي البلد الوحيد الذي عارضها ضمن التكتّل الأوروبي خشية توافد اللاجئين إلى أراضيه، وفق وكالة فرانس برس.

وبالرغم من هذا الانضمام الجزئي الذي يقتصر على المطارات والمرافئ البحرية، تكتسي الخطوة أهمّية كبيرة.

وهي تشكّل "نجاحا كبيرا للبلدين"، على ما قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين في بيان.

وأكّدت أن "هذه اللحظة تاريخية لمنطقة "شنجن"، أكبر حيّز للتداول الحرّ في العالم. ومعا نبني أوروبا أكثر قوّة وأكثر اتحادا لمواطنينا كلّهم".

ويعتبر الانضمام إلى منطقة "شنجن" مسألة "كرامة"، على ما قال ستيفان بوبيسكو الخبير في العلاقات الدولية المقيم في بوخارست، مشيرا إلى أن "كلّ روماني كان يشعر بمعاملة يشوبها التمييز عندما كان يسلك خطّا مختلفا عن باقي المواطنين الأوروبيين".

ورأى المحلّل في حديث لفرانس برس أنه "من شأن ذلك أن يعزّز اندماجنا في الاتحاد الأوروبي"، متطرّقا إلى "خطوة مهمّة" حتّى لو أتت متأخرّة.

وأشاد البلغاري إيفان بيتروف (35 عاما) الذي يقيم في فرنسا ويعمل في مجال التسويق بـ"هذه الخطوة الكبيرة إلى الأمام" التي من شأنها أن تسمح بـ"كسب الوقت" و"تخفيف الأعباء" خلال السفر في المستقبل.

تأسست منطقة شنجن في عام 1985. وقبل انضمام بلغاريا ورومانيا، كانت المنطقة تتألف من 23 دولة من أصل 27 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، إلى جانب سويسرا والنروج وأيسلندا وليختنشتاين.

ويعبر حوالي 3.5 مليون شخص الحدود الداخلية للمنطقة كل يوم.

واستخدمت النمسا حق النقض ضد انضمام رومانيا وبلغاريا إلى منطقة شنجن في نهاية عام 2022، لكنها سمحت لكرواتيا بالانضمام الكامل.

وانضمت بلغاريا ورومانيا إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2007 وكرواتيا في عام 2013.

وقال سيغفريد موريسان، العضو الروماني في البرلمان الأوروبي، لوكالة أسوشيتد برس إنها "خطوة أولى مهمة" ستفيد ملايين المسافرين.

وأكدت المفوضية الأوروبية، السلطة التنفيذية للاتحاد الأوروبي، منذ أكثر من عشر سنوات أن رومانيا وبلغاريا تستوفيان المعايير الفنية للانضمام الكامل، وهو ما يتطلب دعمًا بالإجماع من شركائهما.

واتفق البلدان على تنفيذ فحص أمني عشوائي في المطارات والحدود البحرية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والجريمة عبر الحدود.

وقال كالين ستويانوف، وزير الداخلية البلغاري، للصحفيين، الأحد، إن انضمام بلغاريا الكامل إلى شنجن سيحدث بحلول نهاية عام 2024”.

وأضاف "لقد أظهرنا وما زلنا نظهر للمهاجرين غير الشرعيين أنه لا ينبغي لهم أن يسلكوا الطريق إلى أوروبا عبر بلغاريا".

ومن المتوقع أن يؤدي رفع الرقابة على الحدود إلى تسهيل العمليات في المطارات الدولية الأربعة في بلغاريا، والتي شهدت في عام 2023 ما يقرب من 11 مليون مسافر، وفقًا للبيانات الرسمية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: بلغاريا رومانيا منطقة شنجن بلغاریا ورومانیا إلى منطقة فی عام

إقرأ أيضاً:

حزب الله يتصدى لتقدم إسرائيل عند الحدود والاحتلال يعلن مقتل 15 من جنوده

أعلنت جماعة حزب الله اللبنانية، اليوم الخميس، أنها تصدت لمحاولة تقدم للقوات الإسرائيلية عند منطقة بوابة فاطمة الحدودية ، وجاء في بيان حزب الله: "تصدى مجاهدو المقاومة الإسلامية عند الساعة (10:15) صباح اليوم الخميس محاولة تقدم لقوات العدو الإسرائيلي عند بوابة فاطمة باستخدام قذائف المدفعية".

 

من جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي عن مقتل 15 من مقاتلي حزب الله خلال غارة جوية في جنوب لبنان، مشيرًا إلى أن المقاتلين كانوا داخل مبنى بلدية بنت جبيل.

 

كما أضاف الجيش الإسرائيلي في بيان سابق أنه رصد إطلاق 25 قذيفة من لبنان باتجاه منطقة الجليل الأعلى، مؤكدا أن بعضها سقط دون اعتراض.

 

الجيش الإسرائيلي: استهداف 200 هدف في جنوب لبنان والقضاء على 60 عنصرًا من حزب الله

 

أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان أنه استهدف حوالي 200 هدف تابع لحزب الله في جنوب لبنان، مؤكدًا مقتل 60 عنصرًا من الحزب خلال هذه العمليات.

 

وجاء في البيان أن مقاتلات سلاح الجو الإسرائيلي شنت غارات على مقر بلدية بنت جبيل، حيث كان يتواجد عدد من عناصر حزب الله، بالإضافة إلى تخزين كميات كبيرة من الأسلحة داخل المبنى. وأفادت القوات الإسرائيلية بأن هذه الضربة أسفرت عن مقتل نحو 15 عنصرًا من حزب الله داخل المبنى.

 

وأضاف البيان أن الطائرات الحربية الإسرائيلية قصفت العديد من الأهداف التابعة لحزب الله، من بينها مبانٍ عسكرية، مخازن أسلحة، مواقع مراقبة، وبنى عسكرية أخرى. كما أشارت القوات إلى مقتل عناصر من الحزب كانوا قد أطلقوا صواريخ باتجاه منطقة جبل راميم في اليوم السابق.

 

وأفاد الجيش أن قوات الفرقة 36 رصدت مجموعة من المسلحين أثناء استعدادهم لإطلاق صواريخ على القوات الإسرائيلية العاملة في جنوب لبنان، مما دفعها إلى استدعاء طائرات سلاح الجو التي استهدفت المسلحين بسرعة وفعالية. كما تم القضاء على عناصر أخرى من حزب الله صباح اليوم أثناء محاولتهم إطلاق النار على قوات لواء جولاني.

 

الجيش الإسرائيلي: اعتراض مسيّرتين ورصد 25 قذيفة صاروخية على الجليل الأعلى

 

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم أنه اعترض مسيّرتين عبرتا الحدود اللبنانية باتجاه شواطئ نهاريا، وتم تحطيمهما في منطقة مفتوحة دون وقوع أضرار أو إصابات ، وذكر بيان الجيش أن المسيّرتين كانتا في طريقهما لتنفيذ هجوم محتمل قبل أن يتم التعامل معهما من قبل منظومات الدفاع الجوي الإسرائيلية.

 

في سياق متصل، أفاد الجيش بأنه تم رصد إطلاق 25 قذيفة صاروخية من داخل الأراضي اللبنانية باتجاه منطقة الجليل الأعلى خلال الساعة الأخيرة. وأضاف البيان أن بعض الصواريخ سقطت في مناطق مفتوحة، بينما اعترضت منظومة “القبة الحديدية” عدداً آخر منها.

 

هذه التطورات تأتي وسط تصاعد التوترات على الحدود الشمالية لإسرائيل، في وقت تتزايد فيه المواجهات مع “حزب الله” المدعوم من إيران. وكان الحزب قد أعلن في وقت سابق مسؤوليته عن عدة عمليات استهدفت القوات الإسرائيلية في الجنوب اللبناني، الأمر الذي أدى إلى تصاعد الضربات الجوية والصاروخية المتبادلة بين الطرفين.

 

كما تأتي هذه الأحداث في سياق تصعيد أوسع في المنطقة، حيث شهدت الأيام الماضية تصاعداً ملحوظاً في الهجمات الصاروخية من إيران و”حزب الله”، مستهدفة مواقع استراتيجية داخل إسرائيل. وقد سبق لوسائل الإعلام الإسرائيلية أن أشارت إلى أن هذا التصعيد قد يؤدي إلى مزيد من العمليات العسكرية في الشمال، مما يزيد من المخاوف من اتساع رقعة الصراع إلى مناطق أخرى في الشرق الأوسط.

مقالات مشابهة

  • بوريل: هناك دول في الاتحاد الأوروبي مستعدة لدعم أي تصرفات لإسرائيل
  • الحكيم: هذه منطقة كلبس على الحدود بين تشاد والسودان وأنا أقف بي البلدين !
  • حزب الله يتصدى لمحاولة تقدّم إسرائيلية عند الحدود ويستهدف تحركات الجنود
  • حزب الله يتصدى لتقدم إسرائيل عند الحدود والاحتلال يعلن مقتل 15 من جنوده
  • “الأرصاد اليمني”: طقس صحو إلى غائم جزئياً مع توقعات بسقوط أمطار
  • على طريقة الأفلام.. سائق تاكسي يقتحم مباراة في بلغاريا
  • الإمارات.. طقس الأربعاء صحو إلى غائم جزئياً
  • إخلاء سكان قرى جنوب لبنان.. ماذا يحدث على الحدود مع إسرائيل؟
  • الاحتلال يعلن عددا من البلدات الشمالية على الحدود مع لبنان منطقة عسكرية مغلقة
  • تحركات إسرائيلية ولبنانية.. كيف يبدو الوضع على الحدود؟