أعلن الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة عن طرح أراض متنوعة المساحات، بنظام الطرح الدائم ببرنامج «مسكن» بهدف القضاء على ظاهرة سمسرة الأراضي بداية من اليوم الاثنين، بنظام الحجز الإلكتروني بالطرح الرابع للتخصيص الفوري لقطع الأراضي الصغيرة بجميع مستوياتها للأفراد.

وأوضح «الجزار» في بيان، أن الطرح الجديد يضم 1747 قطعة أرض سكنية بـ16 مدينة على أن يستمر حجزها لمدة شهرين، تنتهي يوم الخميس الموافق 30 من يونيه القادم 2024.

وتنشر «الوطن» خلال التقرير التالي أبرز وأهم ملامح الطرح الجديد وهي كالتالي:

1 - الطرح يأتي في ضوء موافقة مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، على الإتاحة الدائمة لقطع الأراضي السكنية بجميع مستوياتها، والحجز يتمّ من خلال الموقع الإلكتروني المخصص للحجز(https://reserve.newcities.gov.eg)،  ودون أية أسبقية.

2 - الطرح الجديد يضم 1747 قطعة أرض، بـ16 مدينة جديدة ، عبارة عن 65 قطعة أرض بمحور الأراضي الأكثر تميزاً و826 قطعة أرض بمحور الأراضي المميزة، و856 قطعة أرض بمحور الأراضي المتوسطة.

3 - يقوم الراغب في الحجز بإنشاء حساب لاستيفاء البيانات المطلوبة، ثم يقوم باختيار المحور والمدينة المراد الحجز بهما، واختيار الموقع، ويقوم بإدراج عملة السداد لباقي ثمن الأرض بالنسبة لقطع الأراضي الأكثر تميزا وإدراج نسبة الاستكمال لباقي ثمن الأرض لمحاور قطع الأراضي المميزة والمتوسطة، واستخراج استمارة الحجز التي تتضمن جميع البيانات والخيارات المدرجة بمعرفة الحاجز، ويتم التوقيع عليها، وإرفاقها بعد التوقيع بالموقع الإلكتروني، وكذا إرفاق إيصال سداد جدية الحجز ومصاريف كراسة الشروط والمواصفات.

4 - يتيح الموقع الإلكتروني للحاجزين معرفة عدد الراغبين في حجز كل قطعة أرض خلال فترة فتح باب الحجز، وفي حالة الإقبال على قطعة واحدة بمحور قطع الأراضي الأكثر تميزا، سيتم الرجوع إلى عملة السداد، والتي تعطى أفضلية للسداد بالدولار الأمريكي، بينما قطع الأراضي المميزة والمتوسطة فيتم الرجوع إلى أعلى نسبة استكمال لباقي ثمن قطعة الأرض، وفي حالة التساوي سيتم الاحتكام إلى القرعة العلنية بين الحاجزين.

5 - غير مسموح للحاجزين تعديل الرغبة، أو تعديل أي من عملة السداد، أو نسبة استكمال ثمن الأرض، بعد الحجز وسداد قيمة الجدية المحددة لكل محور، والبالغة 350 ألف جنيه لقطع الأراضي الأكثر تميزا، و100 ألف جنيه لقطع الأراضي المميزة، و25 ألف جنيه لقطع الأراضي المتوسطة.

6 - الاختيارات المحددة من قبل الحاجزين فيما يخص عملة السداد ونسبة الاستكمال ستظل محجوبة لحين انتهاء فترة الحجز، وفور انتهاء فترة الحجز سيتم البت من خلال الهيئة، وإفادة الحاجزين بنتيجة فحص الطلبات بالبريد الإلكتروني خلال أيام من غلق باب الحجز، تمهيداً لإطلاق الحجز التالي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أكثر تميزا القرعة العلنية المجتمعات العمرانية الجديدة فتح باب الحجز قطعة أرض كراسة الشروط مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية أراضى أراضي الأراضی الممیزة لقطع الأراضی قطعة أرض

إقرأ أيضاً:

لا تتعدى دولار واحد.. السويد تعلن بيع 30 قطعة أرض لهذا السبب

تفاجئ سكان السويد بعرض السلطات نحو 30 قطعة أرض للبيع بمبلغ زهيد جدًا لا يتجاوز ثمن فنجان قهوة، إذ تم تحديد سعرها بما يعادل ٩ سنت أمريكي وفقا لشبكة سي إن إن.

 وتقع القطع المعروضة للبيع في مدينة يوتنا؛ على بعد 200 ميل جنوب غربي العاصمة ستوكهولم، حيث تبدأ الأسعار من 9 سنتات أمريكية للمتر المربع الواحد. 

ويمكن للمشترين بناء منازلهم عليها اما للعيش أو لتخصيصها لقضاء العطلات، والمميز في الأمر أنه لا يتطلب الأمر أن يكون الشخص مقيمًا في السويد أو أن يلتزم بالإقامة فيها.

 وشرح العمدة يوهان مانسون أسباب الخطوة، قائلاً إن المسألة مزيج من الانكماش الاقتصادي وتراجع عدد السكان في الريف. 

وتابع: "سوق الإسكان بطيء جدًا في منطقتنا وفي السويد بشكل عام؛ بسبب ارتفاع أسعار الفائدة ووجود القليل من الركود، لذلك أردنا إنعاش السوق".

 وأوضح: "نشهد أيضًا انخفاض معدلات المواليد وارتفاع معدل الشيخوخة بين السكان، لذا يتعين علينا أن نفعل شيئًا، ونجلب المزيد من الناس إلى هنا".

 وأشار مانسون إلى أن السلطات قررت بيع 30 قطعة أرض مقابل رسوم رمزية، وهي الأراضي التي كانت معروضة للبيع لسنوات عديدة، ولم يتقدم أحد لشرائها، مضيفًا: "لذلك قمنا بالخطوة". 

وتعد مدينة يوتنا منطقة ريفية يعيش فيها حوالي 5 آلاف نسمة في البلدة الرئيسة بها، و13 ألفًا في إجمالي المدينة، وتقع على ضفاف بحيرة فانيرن الأكبر في الدول الإسكندنافية.

مقالات مشابهة

  • «الإسكان» تطرح وحدات سكنية جاهزة للاستلام بـ حدائق أكتوبر.. خلال هذا الرابط
  • لا تتعدى دولار واحد.. السويد تعلن بيع 30 قطعة أرض لهذا السبب
  • تفاصيل قرعة حجز وحدة سكنية بمشروع لؤلؤة القاهرة الجديدة
  • تفاصيل حصيلة اكتتاب «اكت فاينانشال» والقطاعات المستهدفة للاستثمار
  • مدينة سويدية تعرض قطع أرض للبيع بثمن فنجان قهوة
  • تفاصيل طرح قطعة أرض متميزة في مدينة بيلا بكفر الشيخ.. المتر بـ1800 جنيه
  • شقق سكن لكل المصريين 2024.. موعد الطرح وشروط التقديم
  • الطرح خلال أيام.. شروط حجز شقق الإسكان التعاوني
  • بمقدم 81 ألف جنيه.. تفاصيل طرح شقق «الإسكان» في 5 مدن بالتقسيط على 7 سنوات
  • مسئولو الإسكان يبحثون مع شركات بريطانية سبل الشراكة والاستثمار.. تفاصيل