الليال الوترية في شهر رمضان وكيفية اغتنامها
تاريخ النشر: 1st, April 2024 GMT
الليال الوترية في شهر رمضان وكيفية اغتنامها، مع دخول شهر رمضان المبارك، تأتي الليالي الوترية كفرصة لتعزيز الروحانية والتقرب من الله، فهي ليالٍ مميزة تمنح المؤمنين فرصة للتأمل والدعاء والتضرع، وقد جاءتنا السنة النبوية بتشجيع كبير على أداء صلاة الوتر في هذه الليالي.
استغلال الليال الوترية بفعالية يتطلب بدايةً التأهب الروحي.
2. لا تفوت فرصة أداء صلاة الوتر في كل ليلة من الليالي الوترية، حيث تمثل هذه الصلاة فرصة للتواصل المباشر مع الله والتضرع إليه.
3. استغل هذه الليالي للدعاء والتضرع إلى الله، مُحاطًا باليقين بأن الله قريب ومستجيب للدعاء، فلا تتردد في طلب الخير والبركة في حياتك وحياة من تحب.
4. قم بتلاوة القرآن الكريم في هذه الليالي، وتدبر معانيه، فإنها فرصة لتعزيز العلاقة مع كتاب الله والاستشعار بقرب الله.
5. استغل هذه الليالي للتوبة من الذنوب والاستغفار، فقد جاء في الحديث الشريف أن الله ينادي عباده في الثلث الأخير من الليل قائلًا: "هل من تائب فأتوب عليه؟ هل من مستغفر فأغفر له؟".
6. اجعل هذه الليالي فرصة للتبرع والصدقات والعمل الخيري، فإنها تزيد من بركة حياتك وترضى الله عز وجل.
استمتع بقرب الله ولحظات الخشوع:باعتبار الليالي الوترية فرصة مميزة لتعزيز الروحانية والقرب من الله، فلنبادر بالاستفادة القصوى منها. لا تفوت هذه الفرصة الذهبية لبناء علاقة قوية ومتينة مع الله، ولنجعل من كل لحظة في هذه الليالي لحظة خاصة من القرب والتأمل.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: الوتر ليالي رمضان رمضان 1445 شهر رمضان 1445 شهر رمضان هذه اللیالی
إقرأ أيضاً:
الإفتاء توضح أفضل أوقات قراءة لقرآن الكريم
أوضحت دار الإفتاء المصرية أن أفضل وقت لقراءة القرآن الكريم كما يقول بعض العلماء بعد صلاة الفجر وحتى موعد شروق الشمس، من يفعل ذلك له أجر عظيم عند الله- عز وجل، إذ ورد في قوله تعالى : ( وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا) الآية 78 من سورة الإسراء .
وقالت الإفتاء إن المراد من قوله تعالى : ( وقرآن الفجر ) أي صلاة الفجر، وقد اثبتت السنة النبوية المطهرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تواترا من أفعاله وأقواله بتفاصيل هذه الأوقات، على ما عليه عمل أهل الإسلام اليوم ، مما تلقوه خلفا عن سلف.
وجاء في تفسير قوله عز وجل : ( إن قرآن الفجر كان مشهودا ) قال الأعمش ، عن إبراهيم ، عن ابن مسعود - وعن أبي صالح ، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الآية : ( إن قرآن الفجر كان مشهودا ) قال : " تشهده ملائكة الليل وملائكة النهار " .
وقال البخاري : حدثنا عبد الله بن محمد ، حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا معمر ، عن الزهري ، عن أبي سلمة - وسعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " فضل صلاة الجميع على صلاة الواحد خمس وعشرون درجة ، وتجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار في صلاة الفجر " . ويقول أبو هريرة : اقرءوا إن شئتم : ( وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا ) .
وقال الإمام أحمد : حدثنا أسباط ، حدثنا الأعمش ، عن إبراهيم ، عن ابن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم - وحدثنا الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : ( وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا ) قال : " تشهده ملائكة الليل، وملائكة النهار ".
حكم قراءة سورة السجدة في الفجر
أوضحت دار الإفتاء المصرية أن قراءة سورة السجدة في صلاة فجر يوم الجمعة سنةٌ حافظ على أدائها النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم، وسار عليها الصحابة والسلف من بعده صلى الله عليه وآله وسلم.
حكم قراءة سورة السجدة في صلاة الفجر
وقالت الإفتاء إن قراءة سورة السجدة في صلاة الفجر يوم الجمعة من السنن التي كان يفعلها النبي صلى الله عليه وآله وسلم كما ورد ذلك في "الصحيحين"، بل جاء في رواية الطبراني أنه صلى الله عليه وآله وسلم "كان يُديم ذلك"، وهذا يدفع اعتراض مَن ينكر المداومة على ذلك، أو من يدَّعي أن من السنة ترك السنة؛ فإن هذا كلام غير صحيح على عمومه، ولو فُهِم على ظاهره لكان تناقضًا؛ إذ حقيقة المستحب والمندوب والسنة هو ما أُمِر بفعله أمرًا غير جازم؛ فهو مأمور به وليس بمستحبٍّ تركُه أصلًا، بل المستحبُّ تركُه إنما هو المكروه الذي نُهِيَ عن فعله نهيًا غير جازم، فصار تركُه لذلك مستحبًّا.