بوابة الفجر:
2024-07-02@01:18:28 GMT

ليلة القدر: بركة العشر الأواخر ونور الإيمان

تاريخ النشر: 1st, April 2024 GMT

ليلة القدر، هي ليلة مباركة وعظيمة في الإسلام، تُعد من أعظم الليالي عند الله.

 تأتي في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وتُحتفل بها المسلمون بالاجتهاد في العبادة والدعاء، حيث يُعتقد أن فيها خيرًا كثيرًا وبركة لا تعد ولا تحصى.

أهمية ليلة القدر

ليلة القدر تحمل أهمية كبيرة في الإسلام نظرًا لعدة أسباب:

1.

قيمتها الروحانية: تُعتبر ليلة القدر إحدى أعظم الليالي في الإسلام، حيث تمنح المسلمين فرصة للتقرب إلى الله وتحقيق الرحمة والمغفرة.

2. فضلها الخاص: ورد في القرآن الكريم أن ليلة القدر خير من ألف شهر، مما يبرز أهميتها وعظمتها في عيون المؤمنين.

3. فرصة للتوبة والاستغفار: يُشجع المسلمون في هذه الليلة على التوبة من الذنوب والاستغفار من الخطايا، حيث يُعتقد أن الدعاء في هذه الليلة مستجاب بشكل خاص.

4. تنزيل القرآن: وفقًا للقرآن الكريم، ينزل في ليلة القدر الملائكة وروح الأمر (القرآن) بإذن ربهم، مما يجعلها ليلة مباركة ومميزة.

باختصار، تكمن أهمية ليلة القدر في فضلها الخاص وقيمتها الروحانية التي تمنح المسلمين فرصة للتقرب إلى الله وتحقيق الرحمة والمغفرة، وهي فرصة للتوبة والاستغفار وتحقيق النجاح الروحي.

دعاء ليلة القدر كما ورد عن النبي محمد "ص" ما هي الأعمال المستحبة خلال العشر الأواخر من شهر رمضان؟ بعض الأدعية يمكنك الدعاء بها في ليلة القدر 

في ليلة القدر، يُشجع المسلمون على الدعاء والتضرع إلى الله بقلوب مؤمنة ومستقيمة،ومن الأدعية المستجابة التي يمكن الدعاء بها في هذه الليلة المباركة:

ليلة القدر: بركة العشر الأواخر ونور الإيمان

1. اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عنا.
2. اللهم إنك عظيم العفو، فاعف عني.
3. اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به.
4. اللهم إنا نسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها، ونعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها.
5. اللهم اغفر لي ولوالدي وللمسلمين والمسلمات وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات.
6. اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال.
7. اللهم اجعلنا من المقبولين ولا تجعلنا من المردودين.

هذه بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها في ليلة القدر، ولكن يمكن الدعاء بأي دعاء يختاره المؤمن بقلب صادق واستعداد لقبول إرادة الله.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: القدر ليلة القدر أهمية ليلة القدر دعاء ليله القدر أدعية ليلة القدر 2024 العشر الأواخر فی هذه اللیلة فی لیلة القدر

إقرأ أيضاً:

دعاء التوبة من الذنب.. «اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة»

دعاء التوبة من الذنب من الأدعية التي لا تتوقف الألسنة عن ترديدها، وجاء في الحديث النبوي الشريف أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كلُّكُم خطَّاءون وخيرُ الخطَّائينَ التَّوَّابونَ»، ولذلك فإنّ التوبة من الذنب من الأمور التي حث الله عز وجل ورسوله عليها، ويتحقق ذلك من خلال الإقلاع عن الذنب والتوجه إلى الله بالدعاء.

 دعاء التوبة من الذنب

وحول دعاء التوبة من الذنب، قال الشيخ عطية لاشين، عضو لجنة الفتوى في الأزهر الشريف، إنّ هناك صيغ متعددة يمكن الدعاء بها ومنها:

- اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة ويحبس الرزق ويرد الدعاء، اللهم إني أستغفرك من كل ذنب تبت منه ثم عدت إليه، وأستغفرك من النعم التي أنعمت بها عليّ فاستعنت بها على معاصيك، وأستغفرك من الذنوب التي لا يطلع عليها أحد سواك ولا ينجيني منها أحد غيرك، ولا يسعها إلا حلمك وكرمك ولا ينجيني منها إلا عفوك.

- اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما أستطعت أعوذ بك من شر ما صنعت وأبوء لك بنعمتك علي وأبوئ بذنبي فأغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه توبة عبد ظالم لا يملك لنفسه ضرًا ولا نفعًا ولا موتًا ولا حياة ولا نشورًا.

- ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.

- اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبي، ورحمتك أرجي عندي من عملي، سبحانك لا إله غيرك، اغفر لي ذنبي وأصلح لي عملي إنك تغفر الذنوب لمن تشاء، وأنت الغفور الرحيم يا غفار اغفر لي يا تواب تب علي يا رحمن ارحمني يا عفو اعف عني يا رؤف ارأف بي.

- ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان، ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا، ربنا إنك رؤوف رحيم، ربنا أفرغ علينا صبرًا وتوفنا مسلمين، وألحقنا بالصالحين.

- ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب، ربنا إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه إن الله لا يخلف الميعاد، رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي، وأن أعمل صالحًا ترضاه، وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإني من المسلمين.

مقالات مشابهة

  • دعاء الكرب الشديد.. «اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي»
  • دعاء للإصلاح بين المتخاصمين.. لتهدئة النفوس وزرع السلام في القلوب
  • سنة مهجورة كان يفعلها النبي بعد الانتهاء من الضيافة.. احرص عليها
  • أدعية يُستجاب لها في لمح البصر.. منها دعاء يونس عليه السلام
  • دعاء التوبة من الذنب.. «اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة»
  • كم يتبقى على موعد المولد النبوي 2024؟.. اللهم بلغنا بركة هذا اليوم
  • دعاء طلب الحاجة.. «اللهم إليك أشكو ضعف قوتي»
  • هل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم
  • لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • تلبيس إبليس