كيفية اغتنام الليال الوترية في رمضان: تعزيز الروحانية والقرب من الله
تاريخ النشر: 1st, April 2024 GMT
كيفية اغتنام الليال الوترية في رمضان: تعزيز الروحانية والقرب من الله، مع دخول شهر رمضان المبارك، تأتي الليالي الوترية كفرصة ذهبية لتعزيز الروحانية والتقرب من الله فهي ليالٍ مميزة تمنح المؤمنين فرصة للتأمل والدعاء والتضرع، وقد جاءتنا السنة النبوية بتشجيع كبير على أداء صلاة الوتر في هذه الليالي.
استغلال الليال الوترية بفعالية:1.
2. أداء صلاة الوتر: لا تفوت أداء صلاة الوتر في كل ليلة من الليالي الوترية، فهي تُعد فرصة للتواصل المباشر مع الله والتضرع إليه.
3. الدعاء والتضرع: قم بالدعاء والتضرع إلى الله في هذه الليالي، وتذكر أن الله قريب ومجيب للدعاء، فاستغل هذه الفرصة لطلب الخير والبركة في حياتك وحياة من تحب.
4. تلاوة القرآن الكريم: قم بقراءة القرآن الكريم في هذه الليالي، وتدبر معانيه، فإنها فرصة لتعزيز العلاقة مع كتاب الله واستشعار قرب الله.
5. التوبة والاستغفار: استغل هذه الليالي للتوبة من الذنوب والاستغفار، فقد جاء في الحديث الشريف أن الله يبتهل إلى عباده في الثلث الأخير من الليل قائلًا: "هل من تائب فأتوب عليه؟ هل من مستغفر فأغفر له؟".
6. الصدقة والخير: اجعل هذه الليالي فرصة للتبرع والصدقات والعمل الخيري، فإنها تزيد من بركة حياتك وتزيد من رضى الله عز وجل.
استمتع بقرب الله ولحظات الخشوع:باعتبار الليالي الوترية فرصة مميزة لتعزيز الروحانية والقرب من الله، فلنبادر بالاستفادة القصوى منها. لا تفوت هذه الفرصة الذهبية لبناء علاقة قوية ومتينة مع الله، ولنجعل من كل لحظة في هذه الليالي لحظة خاصة من القرب والتأمل.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: الوتر رمضان 1445 ليال فی هذه اللیالی من الله
إقرأ أيضاً:
كيفية ختم الصلوات بالأذكار.. الإفتاء توضح
أوضحت دار الإفتاء المصرية أنه ورد عن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم جملة أذكار وأدعية بعد السلام يُسَنُّ للمصلي أن يأتي بها بعد الصلاة المكتوبة، ويمكن أن تكون جهرًا بشرط ألا يُشَوِّش على المُصَلّين؛ فقد روي أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يقرأ المعوذات عقب كل صلاة [قل هو الله أحد، الفلق، الناس] رواه الإمام أحمد في "المسند" وأبو داود والنسائي في "سننهما".
كيفية ختم الصلوات بالأذكاروعن علي كرم الله وجهه أنَّ النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ فِي دُبُرِ الصَّلَاةِ الْمَكْتُوبَةِ كَانَ فِي ذِمَّةِ اللهِ إِلَى الصَّلَاةِ الْأُخْرَى» رواه الطبراني في "المعجم الكبير" بإسناد حسن، وعن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ سَبَّحَ اللهَ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلاَةٍ ثَلاَثًا وَثَلاَثِينَ، وَحَمِدَ اللهَ ثَلاَثًا وَثَلاَثِينَ، وَكَبَّرَ اللهَ ثَلاَثًا وَثَلاَثِينَ، فَتِلْكَ تِسْعَةٌ وَتِسْعُونَ، وَقَالَ تَمَامَ الْمِائَةِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ غُفِرَتْ خَطَايَاهُ وَإِنْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ» متفق عليه.
أذكار بعد الصلاة
اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذ الجلال والإكرام. رواه مسلم.
لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد. متفق عليه.
وقال أبو هريرة: جاء الفقراء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: ذهب أهل الدثور من الأموال بالدرجات العلى والنعيم المقيم، يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ولهم فضل أموالهم يحجون بها ويعتمرون ويتصدقون، فقال: ألا أحدثكم بحديث إن أخذتم به أدركتم من سبقكم ولم يدرككم أحد بعدكم وكنتم خير من أنتم بين ظهرانيهم إلا من عمل مثله؟ تسبحون وتحمدون وتكبرون خلف كل صلاة ثلاثاً وثلاثين، فاختلفنا بيننا فقال بعضنا: نسبح ثلاثاً وثلاثين ونحمد ثلاثاً وثلاثين ونكبر أربعاً وثلاثين فرجعت إليه فقال: يقول: سبحان الله والحمد لله والله أكبر حتى يكون منهن كلهن ثلاثاً وثلاثين، قال في رواية أبي داود يقول هكذا ولا يقطعه سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، فإن عدل إلى غيره جاز؛ لأنه قد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم غيره. رواه البخاري.