الجديد برس:

بدأت السعودية، الأحد، ترتيبات جديدة لمرحلة ما بعد الاتفاق مع اليمن، حيث قررت على الصعيد السياسي، تسليم الملف اليمني رسمياً وبشكل كامل لخالد بن سلمان، وزير الدفاع السعودي بعد أن ظل لسنوات تحت إدارة سفير المملكة لدى اليمن محمد آل جابر.

وأبدت النخب السعودية تفاؤل بنجاح خالد بن سلمان بقيادة خروج المملكة من المستنقع في اليمن.

وأفاد مساعد رئيس تحرير صحيفة “عكاظ” الرسمية، عبد الله آل هتيلة، بأن الملف اليمني وتحديداً المفاوضات مع من وصفهم بـ”الحوثيين” تم تسليمه لخالد بن سلمان، وزير الدفاع السعودي الحالي.

وأشار آل هتيلة إلى أن الشخصية التي تدير الملف اليمني حالياً قادرة على الخروج من المستنقع إلى بر الأمن، واصفاً خالد بن سلمان بأنه يتمتع بحنكة سياسية وعلاقة جيدة مع كل الأطراف اليمنية.

ويأتي تسلم بن سلمان ملف اليمن رسمياً من السفير السعودي مع كشف ترتيبات لعقد مؤتمر جديد للقوى اليمنية الموالية للتحالف في الرياض.

وبحسب المستشار الإعلامي لعلي محسن، سيف الحاضري، فإن الترتيبات لـ”مؤتمر الرياض الثالث” تهدف لإجراء تغيير في تركيبة مجلس القيادة الرئاسي وأعضائه، إضافة إلى إلغاء مجلس النواب وتوسيع ما وصفها بهيئة المصالحة والتشاور.

وهيئة التشاور والمصالحة، هي تكتل من كافة القوى اليمنية الموالية للتحالف بمن فيه الغير ممثلة في مجلس النواب كالانتقالي وطارق صالح تم تشكيله بالتوازي مع تأسيس المجلس الرئاسي بدلاً لما كان يعرف بـ”الشرعية” ويحتكرها الإصلاح.

وقال الحاضري إن “السعودية التي أطاحت بالرئيس هادي رغم الثقة التي منحها للرياض وفتح لها أبواب اليمن بمصراعيها .. لن تتردد في الإطاحة بغيره إذا رأت أن مصلحتها لا مصلحة اليمن تقتضي ذلك!!”.

واعتبر الحاضري الترتيبات السعودية بأنها تتماشى مع مصالحها في اليمن، خصوصاً في ظل الترتيبات لاتفاق مع من وصفهم بـ”الحوثيين”.

والتطورات هذه تتزامن مع حراك إقليمي ودولي في ملف اليمن يهدف للدفع بمسار السلام مع منح قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي فرصة أخيرة للتحالف لإنهاء مرحلة خفض التصعيد والدخول بسلام شامل في اليمن.

وتشير التحركات السعودية إلى ترتيب الرياض لمرحلة ما بعد اتفاق مرتقب مع اليمن قد ينهي حقبة 8 سنوات من الحرب والحصار الذي قادته الرياض وفشلت في تحقيق أهدافها عسكرياً.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: فی الیمن بن سلمان

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية اليمني: علاقاتنا مع مصر متجذرة ومتميزة

قال الدكتور شائع الزنداني، وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني، إن علاقات مصر مع اليمن متميزة ومتجذرة، وكانت دائمًا القيادة المصرية إلى جانب الشعب اليمني، لافتًا إلى أن الحوار الاستراتيجي المصري اليمني كان قائمًا منذ سنوات ولكنه توقف بسبب الحرب، وتمكن من إحياء هذا الحوار من جديد بالنظر إلى التطورات الجارية في المنطقة.

مصر تشارك في تشكيل تحالف دعم الشرعية باليمن

وأضاف «الزنداني»، خلال حواره مع الإعلامية أمل الحناوي، ببرنامج «عن قرب»، المذاع على فضائية «القاهرة الإخبارية»، أن الدولتين بحاجة إلى تنسيق مواقفهم المختلفة على مستوى الهيئات الإقليمية والدولية وعلى صعيد التعاون بين الدولتين، مؤكدًا أنه مع حدوث انقلاب الميليشيات على السلطة اليمنية وتشكيل التحالف دعم الشرعية في اليمن، كانت مصر من أوائل الدول المنضمة للتحالف.

دور مصر في مساندة حكومة اليمن

وواصل: «مصر لها دور داعم سياسيًا، ولها مساهمات كبيرة في الجوانب الإنسانية إلى جانب الحكومة في اليمن، بالإضافة إلى أن مصر دائمًا ما كانت بجانب وحدة وسلامة أراضي اليمن واستقرارها، واليمن تقع على باب المندب وما يحدث فيه يؤثر على الأمن القومي المصري بشكل عام، ولهذا خلال الحوار بين الدولتين كان هناك تركيز على موضوع باب المندب».

مقالات مشابهة

  • الزنداني: العلاقات بين مصر واليمن متجذرة ومتميزة
  • وزير الخارجية اليمني: علاقاتنا مع مصر متجذرة ومتميزة
  • بقدرة 100 ميجاوات بالسخنة.. مدبولي يشهد توقيع اتفاق لإنتاج الهيدروجين الأخضر
  • تحذيرات مما يجري في مسقط .. المجلس الرئاسي ومواجهة التأسيس لحروب قادمة ومطالب بمكاشفة الشعب
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاق لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة 100 ميجاوات بالسخنة
  • مفاوضات مسقط.. تنازل مُذل يفضح مأزق ذراع إيران
  • موقع بريطاني: السعودية منعت خطط بوتين تزويد الحوثيين بالأسلحة
  • المجلس الانتقالي يعلن صراحة رفضه تنفيذ أهم ما وقع عليه في اتفاق الرياض ويكشف سبب رفضه لـ”قوات درع الوطن”
  • منتخب اليمن يفوز على عُمان ويتصدر مجموعته ببطولة غرب آسيا للشباب
  • صفقة جديدة بين السعودية والحوثيين لإبرام اتفاق سلام شامل في اليمن.. تفاصيل