أكد تقرير دولي حديث، أن أكثر من ربع اليمنيين يعانون من اضطرابات نفسية بفعل الضغوط والصدمات المتعددة الناجمة عن الصراع المستمر في البلاد منذ تسع سنوات.

وقالت منظمة العمل ضد الجوع (AAH)، في تقرير حديث: "مع مرور 9 سنوات من الصراع، يعاني اليوم أكثر من ربع اليمنيين، أي ما يعادل أكثر من ثمانية ملايين شخص، من اضطرابات نفسية مثل الاكتئاب، واضطراب ما بعد الصدمة، والفصام".

وأضاف التقرير إن الدراسات الاستقصائية التي أجرتها المنظمة وغيرها من البيانات، أكدت أن استمرار الصراع والنزوح القسري وتدهور الوضع الاقتصادي والفقر ونقص الغذاء يؤدي إلى تفاقم انتشار الاضطرابات النفسية، التي تؤثر على جميع المجتمعات والفئات الاجتماعية في البلاد.

وأكدت المنظمة أن ضعف الرعاية الصحية في البلاد، خاصة في الجانب النفسي، يعد أحد أسباب تزايد هذه الاضطرابات. وقالت: على الرغم من حجم أزمة الصحة العامة هذه لا يوجد برنامج وطني للصحة النفسية في اليمن، في حين أن 10% فقط من مرافق الرعاية الصحية الأولية في البلاد تعمل.

وأوضح التقرير أن الخوف الناجم عن الوصم الاجتماعي لدى من يعانون من هذه الاضطرابات، يعمل على إعاقة وتأخير تلقيهم العلاج المناسب، كما أن التقليل من قيمة المهن ذات الصلة بقضايا الصحة العقلية، لا تشجع الطلاب للحصول على تدريب في هذه المجال من أجل الإسهام في معالجة هذه الحالات التي يتوسع انتشارها يوما بعد آخر.

وأكدت منظمة "العمل ضد الجوع" على ضرورة أن يتمتع اليمنيون بحق ‎الصحة النفسية كحق إنساني عالمي، خاصة مع زيادة عدد الأشخاص المحتاجين ومحدودية الخدمات المقدمة في هذا الجانب.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: فی البلاد أکثر من

إقرأ أيضاً:

بسبب سوء حالته النفسية مزارع ينهي حياته بسم الفئران بسوهاج

لقى مزارع مصرعه في منتصف العقد السادس من العمر؛ إثر إصابته بحالة تسمم لتناوله سم فئران بمنزله بدائرة مركز شرطة طما بمحافظة سوهاج، وذلك لمروره بحالة نفسية سيئة، وتم نقله إلى مستشفى طما المركزي وتوفي اثناء تقديم الإسعافات الأولية اللازمة له.

وتعود تفاصيل الواقعة عندما تلقى اللواء محمد عبد المنعم شرباش، مساعد وزير الداخلية مدير أمن سوهاج، اخطارًا من مأمور مركز شرطة طما، يفيد بورود بلاغًا من الأهالي، مفاده مصرع مزارع إثر إصابته بحالة تسمم لتناوله سم فئران بمنزله بدائرة المركز.

وبالانتقال والفحص تبین مصرع المدعو "عبدالله ص "55 سنة مزارع  ويقيم بدائرة المركز، وأفاد نجلته المدعوة "صابرين ع.ص" 24 سنة ربة منزل وتقيم بذات الناحية"، بأنه أثناء تواجد والدها المذكور بالمنزل تناول سم فئران مما نتج عنه إصابته ووفاته، لمروره بحالة نفسية سيئة، ولم تتهم أحدًا بالتسبب في ذلك ونفت الشبهة الجنائية.

حرر المحضر اللازم بالواقعة وتولت النيابة العامة مباشره التحقيقات.

مقالات مشابهة

  • مختصة نفسية: مفهوم «الوعي بالمرض النفسي» مازال ضعيفا
  • ‏القناة 14 الإسرائيلية: الجيش يقترب من إنهاء الحرب على قطاع غزة
  • الصحة العالمية: المرضى والمسعفون يفرون من المستشفى الأوروبي في خانيونس جنوب غزة بعد أوامر الإخلاء
  • ‏القناة 12 الإسرائيلية: الجيش الإسرائيلي يشدد على إنه لا ينبغي أن يكون هناك أي إعلان عن "انتهاء الحرب" حتى عودة جميع المختطفين
  • اليمن.. هروب استثمارات المغتربين إلى الخارج
  • لبنان بين حرب حقيقية وأخرى نفسية
  • مسؤولون إسرائيليون: نتنياهو تراجع في الأسابيع الأخيرة عن معارضته لمشاركة أفراد مرتبطين بالسلطة الفلسطينية في إدارة غزة بعد الحرب
  • بسبب سوء حالته النفسية مزارع ينهي حياته بسم الفئران بسوهاج
  • بن غفير: ممنوع التوصل إلى اتفاق مع حماس وإذا توقفت الحرب ضدها لن أكون في الحكومة
  • الأمراض النفسية تلاحق قوات الاحتلال.. تسريح 90 جنديا وارتفاع طلبات الاستقالة