قال الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن هناك خلافا بين الفقهاء حول موعد إخراج زكاة الفطر، فالبعض ضيق، وقال بين الفجر وقبل صلاة العيد، حتى يحدث إغناء للفقير ويكون معه مال فى هذا الوقت.

قيمة زكاة الفطر 2024.. "اعرف كام عن الفرد الواحد" حكم إخراج زكاة الفطر مالًا  إخراج زكاة الفطر فى العشر الأواخر من شهر رمضان

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، أن البعض رأى أن الإغناء يمكن أن يحدث لكن لم يقض حاجة الفقير، فيمكن أن يكون احتاج للمال قبل هذا الوقت وعليه يمكن إخراج زكاة الفطر فى العشر الأواخر من شهر رمضان".

 وأشار أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية  إلى أن بعض الفقهاء وسعوا على الناس وقالوا إنه يمكن إخراج زكاة الفطر من أول يوم فى شهر رمضان".

 يبحث الكثير من المسلمين عبر "جوجل" عن قيمة الزكاة هذا العام بغية إخراجها، يأتي ذلك تزامنًا مع اقتراب عيد الفطر المبارك، حيث حددت دار الإفتاء المصرية قيمة زكاة الفطر 35 جنيهًا كحدٍ أدنى، أما الفدية فحددتها الإفتاء بـ30 جنيهًا كحد أدنى عن اليوم الواحد لمن يعجز عن الصيام لسبب شرعي.

فئات مستحقة لزكاة الفطر: 

هناك فئات مستحقة لزكاة الفطرهم ثمانية أصناف الواجب عليهم الزكاة كما ذكروا في الآية رقم 60 من سورة التوبة، في قوله تعالى: "إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ".

زكاة الفطر 2024
وقد فرض رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم زكاة الفطر طُهْرَةً للصائم من اللغو والرفث، وطُعْمَةً للمساكين، فمَنْ أدَّاها قبل الصلاة فهى زكاة مقبولةٌ، ومَنْ أدَّاها بعد الصلاة فهى صدقةٌ من الصدقات، أخرجه أبوداود وابن ماجه.

فئات لاتجب عليهم زكاة الفطر


ووفقًا لجمهور الفقهاء هناك فئات لاتجب عليهم زكاة الفطر وهم: الميت الذي مات قبل غروب شمس آخر يومٍ من رمضان، كما لا تجب إخراج زكاة الفطر عن الجنين إذا لم يولد قبل مغرب ليلة العيد كما ذهب إلى ذلك جماهير أهل العلم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإفتاء زكاة الفطر موعد زكاة الفطر شهر رمضان بوابة الوفد إخراج زکاة الفطر الإفتاء المصریة

إقرأ أيضاً:

المخرج عمرو عرفة ضيف أسرار النجوم في هذا الموعد (فيديو)

يحل المخرج عمرو عرفة، ضيفا على برنامج أسرار النجوم الذي تقدمه الإعلامية إنجي علي من خلال إذاعة راديو نجوم إف إم، اليوم الخميس، ومن المفترض أن يكشف بها عن الكثير من التفاصيل المثيرة حول حياته الخاصة والفنية.

وفي هذا السياق، أعلنت إنجي علي، عبر حسابها الرسمي بموقع تداول الصور والفيديوهات «إنستجرام»، عن استضافة المخرج عمرو عرفة، قائلة: «النهارده إن شاء الله مع المخرج الكبير عمرو عرفه الساعه 8 مساء».

View this post on Instagram

A post shared by Inji Ali (@injialiofficial)

آخر أعمال عمرو عرفة

جدير بالذكر، أن آخر أعمال المخرج عمرو عرفة فيلم أهل الكهف من بطولة النجم خالد النبوي الذي انطلق في السينما خلال أيام موسم عيد الأضحى المبارك لعام 2024.

فيلم أهل الكهف

تدور أحداث الفيلم، في الفترة من عام 250 ميلادية، حول صراع الإنسان مع الزمن، وهذا الصراع يتمثل في ثلاثة من البشر، يبعثون إلى الحياة بعد نوم يستغرق أكثر من ثلاثة قرون ليجدوا أنفسهم في زمن غير الزمن الذي عاشوا فيه من قبل.

أبطال فيلم أهل الكهف

ضم فيلم أهل الكهف، في بطولته عدد من نجوم الفن منهم: خالد النبوي، وغادة عادل، ومحمد ممدوح، وأحمد عيد، ومحمد فراج، وبسنت شوقي، ومحمود حميدة وبيومي فؤاد، وريم مصطفى، وعدد آخر من الفنانين.

والعمل مقتبس من رواية للكاتب الراحل توفيق الحكيم، ومعالجة درامية أيمن بهجت قمر، ومن إخراج عمرو عرفة.

إيرادات فيلم أهل الكهف

وحقق فيلم أهل الكهف أمي بدور العرض المصرية إيرادات بلغت 249.477 جنيها، ليحتل بها المركز الخامس والأخير بالسينمات.

اقرأ أيضاًبعد تحقيقه إيرادات ضعيفة.. خالد النبوي يروج لـ فيلم أهل الكهف بطريقة غريبة

الخميس المقبل.. عرض فيلم «أهل الكهف» بدور العرض السعودية

بـ 300 ألف جنيه.. فيلم «أهل الكهف» يواصل تذيل قائمة أفلام السينما

مقالات مشابهة

  • أمين سر لجنة السياحة بـ "النواب" تكشف عن مساع لزيادة الطاقة الفندقية في الأقصر
  • المخرج عمرو عرفة ضيف أسرار النجوم في هذا الموعد (فيديو)
  • عاجل| إغلاق متحف الحضارة في هذا الموعد (ما القصة؟)
  • هدى يس.. الصناعات المصرية تساهم فى إعادة إعمار ليبيا 
  • ظافر العابدين يكشف عن اسم مسلسله الجديد في رمضان 2025
  • دار الإفتاء توضح كيفية أداء الصلوات الفائتة (فيديو)
  • أمين الفتوى بـ«الإفتاء»: اللقمة التي يضعها الرجل في فم زوجته صدقة
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: ذهب الزينة ليس عليه زكاة (فيديو)
  • أمين الفتوى بـ«الإفتاء»: تصوير الكتب دون إذن صاحبها ونشرها عبر الإنترنت حرام شرعا
  • ما حكم ترك صيام عاشوراء بسبب العمل الشاق؟.. دار الإفتاء تجيب