صحيفة الاتحاد:
2024-06-29@23:18:48 GMT

جودمونت.. 40 عاماً من التميز

تاريخ النشر: 1st, April 2024 GMT

دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «نهر لوريل» يتدفق بـ«الطاقة الكاملة» في دبي محمد بن راشد: عشاق سباقات الخيل التقوا في إحدى أغنى وأرقى المناسبات العالمية

أكمل الجواد «لوريل ريفر» أو «نهر لوريل»، المتوج بلقب النسخة «28» لكأس دبي العالمي، ثنائية رائعة في البطولة الرفيعة لمزرعة جودمونت التي أسسها الأمير الراحل خالد بن عبد الله بن عبد الرحمن آل سعود، في ثمانينيات القرن الماضي.


الفوز الأول لمزرعة جودمونت حققه النجم «أروجيت» بطل نسخة العام 2017، عندما قاده مايك سميث بإشراف المدرب الأميركي الشهير بوب بافرت، حيث أحرز اللقب على الرغم من تأخره بنحو 50 متراً عند الانطلاق.
وتعتبر مزرعة جودمونت لإنتاج الخيول، واحدة أكبر المزارع على مستوى العالم، وبفضل خيولها المتميزة والإنجازات العالمية جعلت مالكها الراحل الأمير خالد بن عبد الله من أعرق ملاك الخيل في العالم.
تعود بداية الأمير الراحل بالفروسية وعالم الخيول إلى خمسينيات القرن الماضي، إلا أنه لم يدخل السباقات مالكاً، إلّا عام 1977، وحقق فوزه الأول في السباقات الكلاسيكية، عن طريق «نون فاكت» الذي أهداه أول لقب سباق ألفي جينيز الإنجليزي عام 1980، ليصبح بالتالي أول مالك من الشرق الأوسط ينتزع الفوز في سباق كلاسيكي بريطاني.
وأسس الأمير الراحل خالد بن عبدالله جودمونت في ثمانينيات القرن الماضي، وأنتجت عدداً من الأسماء الأسطورية، أبرزها «فرانكل»، أحد أفضل الخيول المهجنة الأصيلة في العالم، الذي حقق 14 فوزاً من 14 مشاركة، قبل أن يعتزل في 2010، ولم يمض وقت طويل، حتى أنتجت المزرعة الملكة «إنيبل» الفائزة في 11 سباقاً من الفئة الأولى.
وقدمت جودمونت «أروجيت» بطل كأس دبي العالمي 2017، وتم تصنيفه أفضل الخيول عامي 2016-2017، بعد أن حقق الفوز بأهم السباقات الأميركية في تلك الفترة وهي كأس بيجاسوس العالمي وبريدرز كب وترافرس ستيكس، وكلها من الفئة الأولى.
وكما يعتبر «أروجيت» أعلى الخيول حصداً للإيرادات المالية في تاريخ السباقات بأميركا الشمالية، برصيد 17 مليوناً و400 ألف دولار.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كأس دبي العالمي

إقرأ أيضاً:

ثقافة: من هو الليبي هشام مطر الفائز بجائزة جورج أورويل 2024؟

توج الكاتب الليبي البريطانى هشام مطر بجائزة جورج أورويل للكتابة السياسية فئة الرواية 2024 عن روايته الأخيرة “أصدقائي” الصادرة بداية العام، والرواية الفائزة هي الثالثة في مسيرته وفيها ينسج هشام مطر نصه الروائي بكل التساؤلات العاصفة المستقرة في القلب الإنساني عن الوطن، الأصدقاء.

وفاجأ هشام مطر العالم الغربى بكتاباته منذ مطلع الألفية الجديدة فقد أدرجت روايته الأولى “في بلد الرجال” فى القائمة المختصرة لجائزة مان بوكر  الأدبية في عام 2006.

كما ظهرت مقالات مطر فى صحف الإندبندنت، والجارديان، والتايمز ونيويورك تايمز، ونُشرت روايته الثانية “اختفاء” فى مارس 2011 وانتشرت على نطاق واسع.

فازت مذكراته العودة التى تحدث فيها عن بحثه عن والده بجائزة بوليتزر عن فئة السيرة الذاتية فى عام 2017 وجائزة “جين ستين” للكتاب التى تقدمها منظمة (بّى إى إن) لعام 2017.

اقرأ أيضاًالمنوعاتهيئة الأفلام تنظم 7 ورش تدريبية في تبوك ضمن برنامج “صناع الأفلام”

وُلد هشام مطر في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1970 وفازت مذكراته العودة التي تحدث فيها عن بحثه عن والده بجائزة بوليتزر عن فئة السيرة الذاتية في عام 2017 وجائزة «جين ستين» للكتاب التي تقدمها منظمة (بّي إي إن) لعام 2017.

أدرجت روايته الأولى “في بلد الرجال” في القائمة المختصرة لجائزة مان بوكر الأدبية في عام 2006 وظهرت مقالات مطر في صحف “الشرق الأوسط” و”الإندبندنت” و”الجارديان” و”التايمز” و”نيويورك تايمز”، ونُشرت روايته الثانية “اختفاء” في 3 مارس 2011 وانتشرت على نطاق واسع. يعيش هشام مطر ويكتب في لندن.

هشام مطر زميل في الجمعية الملكية للأدب، وأستاذ مشارك في الممارسة المهنية في فرع الأدب المقارن وثقافات آسيا والشرق الأوسط واللغة الإنجليزية في كلية بارنارد، جامعة كولومبيا.

مقالات مشابهة

  • ثقافة: من هو الليبي هشام مطر الفائز بجائزة جورج أورويل 2024؟
  • كأس الشيخة فاطمة بنت مبارك في ضيافة «رويال ويندسور»
  • كوكوس توجه رسالة للتلاميذ: الرسوب في امتحانات الـباك هو نجاح من نوع آخر
  • بالصور.. "تنمية نفط عُمان" تحصد 5 جوائز في مجال المسؤولية الاجتماعية
  • شركة تنمية نفط عمان تحصد 5 جوائز في مؤتمر المسؤولية الاجتماعية بالبحرين
  • «مملكة» يُطارد «كأس الوثبة» في إيطاليا
  • «رحلة التميز النسائي».. برنامج تدريبي متطور للقيادات النسائية بوزارة التضامن
  • شركة تنمية نفط عُمان تحصد 5 جوائز في مجال المسؤولية الاجتماعية
  • تقرير: تضاعف عدد المسؤولين الأمريكيين المثليين ثلاث مرات من 2017
  • فنزويلا تتخلص من النحس أمام المكسيك بعد 42 عاماً!