محمد قناوي (القاهرة)

أخبار ذات صلة 12 فناناً عربياً.. أبطال مسلسلات رمضانية مصرية «الحنّاء».. زينة ودواء للأجيال الاتحاد الرمضاني تابع التغطية كاملة

بعد غياب عامين، منذ أن قدم مسلسل «نجيب زاهي زركش» عام 2021، عاد النجم يحيى الفخراني إلى الدراما الرمضانية، من خلال مسلسل «عتبات البهجة»، عن رواية بالاسم نفسه للكاتب إبراهيم عبد المجيد، ومعالجة تلفزيونية ودرامية للدكتور مدحت العدل.


وصرح الفخراني لـ «الاتحاد» إن ما شجعه للمشاركة في «عتبات البهجة»، أنه عمل اجتماعي، والدور مناسب لسنه عن شخص يصل إلى عمر معين ويريد أن يفرح لكنه لا يستطيع، ويكتفي بأنه وصل إلى العتبة، كما أن الفكرة جميلة والشخصية مناسبة.
قضايا هادفة
ذكر الفخراني، أن أحداث المسلسل تدور حول «بهجت الأنصاري» رجل على المعاش، توفيت زوجته وتركته للوحدة التي أثرت فيه نفسياً، وتتوطد علاقته مع أحفاده بشكل كبير، الأمر الذي يجعله يتجه إلى تقديم محتوى ترفيهي هادف على موقع «يوتيوب» بعنوان «عتبات البهجة»، ويناقش فيه بطريقة كوميدية العديد من القضايا الاجتماعية والأسرية الهادفة، ومنها علاقة الجد بأحفاده. كما يظهر ما يشعر به الإنسان في هذا العمر، ومحاولته دائماً إدخال البهجة على قلوب أحفاده.
وأوضح النجم الكبير أن اختياره لهذا العمل جاء بعد وقت طويل من قراءة مجموعة من النصوص والسيناريوهات، قائلاً: «هناك مجموعة من الأعمال اتخذت قراراً بعدم تقديمها من جديد على شاشة الدراما، وهي الأعمال التي تدور في إطار الصعيد، وكان آخرها (دهشة) عام 2014». وأشار إلى أن المسلسل لا يصنّف كوميدياً كما يعتقد البعض، بل يُعتبر دراما اجتماعية تتضمن حساً إنسانياً عالياً، لافتاً إلى التزام العمل بروح الرواية المأخوذة عنها الأحداث، وكذلك البُعد الفلسفي الخاص بها. ويشهد المسلسل عودة الفخراني للتعاون مع المخرج مجدي أبو عميرة بعد 16 عاماً من آخر عمل جمعهما وهو مسلسل «يتربى في عزو».
العائلة أولاً
ويرى الفخراني، أن الدراما التلفزيونية تختلف كثيراً عن الأفلام السينمائية، فالدراما يجب أن تكون «بيتوتية» لتجمع حولها الأسرة بالكامل، لأن الهدف الأساسي والأهم هو الأسرة، فمن يقدم عملاً من هذا النوع يجعل المشاهد يشعر بالدفء ولمّة الأسرة.
وقال إنه يراعي دائماً في أعماله أن تكون للأسرة، وهو أمر نابع من تقديره للعائلة وأفرادها، وتجمُّعها في بيت مستقر. وأضاف: «هناك سيناريوهات أشعر بأنني قدمت من خلالها كل شيء، ولذلك أبحث عن الأعمال (الخفيفة) التي تدور في إطار جاد ولها رسالة». وعن مشروع مسلسل «محمد علي باشا» المؤجل منذ سنوات، كشف عن أن العمل يحتاج إلى إنتاج ضخم حتى يظهر للجمهور بالشكل الذي يريده، لذلك من الصعب تقديمه في الوقت الحالي، ويتمنى أن يجد المنتج الذي يتحمس لهذا العمل.
نوافذ جيدة
وحول تقديمه مسلسل من 15 حلقة فقط في رمضان للمرة الأولى، ومدى تقييمه للتجربة، قال الفخراني إنه في عام 1983، قدم سهرة تلفزيونية بعنوان «الرهان» رائعة تشيخوف، وتلقى وقتها إشادات كبيرة واتصالات كثيرة تمدحها، ومنهم النجم الكبير محمود مرسي الذي أثنى عليه وعلى العمل، ولذلك يرى أنه ما دام قالب العمل منضبطاً ومناسباً لعدد حلقاته، إذاً فهو مناسب، وحتى الآن لا تزال السهرة تعيش بيننا ولها مكانتها، وبالتالي عدد الحلقات ليس الأهم بقدر ما تُقَدم الحكاية في قالب متماسك. واختتم قائلاً إن وجود المنصات وانتشارها يثري المناخ الفني، فهي نوافذ جيدة، ولا تشكل أي تهديد على مستقبل التلفزيون، وفي نهاية الأمر، فإن العمل الفني الجيد يصل للمشاهد ويتفاعل معه، بغض النظر عن مكان عرضه.
أزمة كتابة
عن سر احتفاظه بجماهيريته العريضة، قال الفخراني: «عندما اخترت طريق التمثيل، قررت فعل شيء أحبه، وتمنيت إسعاد نفسي، فإذا قرر الإنسان أن يعمل الشيء الذي يحبه ويعشقه، سيحقق نتيجة طيبة ويصل إلى الناس، وقد أخلصت لمهنتي ولجمهوري، وحصدت النتيجة». 
 واعتبر الفخراني أن أزمة الدراما في المقام الأول أزمة كتابة، فالكتاب المتميزون أصبحوا معدودين على أصابع اليد الواحدة، وهم الذين أطمئن للعمل معهم.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: يحيى الفخراني الدراما الدراما الرمضانية رمضان مدحت العدل

إقرأ أيضاً:

صور جديدة من كواليس تصوير مسلسل «سيما ماجي»

كشفت الشركة المنتجة لـ مسلسل «سيما ماجي» عن صور جديدة من كواليس تصوير مشاهد أبطال العمل، وهو من بطولة الفنانة رانيا يوسف إلى جانب عدد من النجوم.

وظهر في الصور عدد من النجوم المشاركين في مسلسل «سيما ماجي» منهم مادلين طبر، حورية فرغلي، كمال أبو رية.

مسلسل سيما ماجيمسلسل سيما ماجيأحداث مسلسل سيما ماجي

تدور أحداث مسلسل «سيما ماجي»، في إطار اجتماعي تشويقي حول الصراع الدائم بين الحب والمال، كما يتطرق إلى الاضطرابات النفسية التي يعيشها البعض نتيجة الصدمات التي يتلقاها في الحياة من جانب الأشخاص المقربين، ويتميز العمل بالإثارة والعنف، ويبحث فريق العمل عن تحقيق العدالة ووقف الابتزاز، وإبراز كيفية المعاقبة على بعض الجرائم التي ترتكب دون أن يقع فاعلها تحت طائلة القانون.

أبطال مسلسل سيما ماجي

مسلسل «سيما ماجي»، يشارك في بطولته عدد من النجوم، أبرزهم: رانيا يوسف، وحورية فرغلي، وكمال أبو رية، ومادلين طبر، ومحمد أبو داود، وسحر رامي، من تأليف حسان دهشان، مدير التصوير الدكتور محمد شفيق، وإنتاج OP Media الدكتور أحمد القصاص - الحسن هاشم، فوتوغرافيا أحمد ماهر، وإخراج تامر السعدني.ماتي يُحب مصلحته ويخطط طول الوقت لكي يحقق مكاسب أغلبها غير مشروعة.

مقالات مشابهة

  • دراما الروح في وجوه العائدين من الحج.. نعيمة مصطفى: ادخرت مبلغ الرحلة طيلة حياتي
  • «التخطيط»: أطلقنا أكبر مشروع تنموي في العالم لخدمة 50% من المصريين
  • «التخطيط»: الرئيس السيسي أطلق أكبر مشروع تنموي في العالم لخدمة 50% من المصريين
  • بالصور.. استقبال حافل لـ "نوستالجيا 80/ 90" ببورسعيد
  • تفاعل وإقبال جماهيري كبير على عرض دراما الثمانينيات والتسعينيات ببورسعيد
  • النجم الإسباني لامين جمال يجتاز امتحان المرحلة الثانوية
  • أمير كرارة خارج دراما رمضان 2025.. تفاصيل فيلمه الجديد
  • الاتحاد الأوروبي: وقف العمل العسكري في غزة والنظر في حل سياسي هي الأمور الأكثر إلحاحا بالوقت الراهن
  • الاتحاد الأوروبي: وقف العمل العسكري بغزة وإيجاد حل سياسي هي الأمور الأكثر إلحاحا في الوقت الراهن
  • صور جديدة من كواليس تصوير مسلسل «سيما ماجي»