يشهد العالم يوم 8 أبريل الجاري، ظاهرة غريبة، حيث يتحول النهار إلى ليل لدقائق نتيجة كسوف الشمس، نتيجة مرور القمر ما بين الشمس وكوكب الأرض ليحجب ضوء الشمس عن مناطق معينة في الولايات المتحدة وأوروبا وأمريكا اللاتينية، والغريب خلال كسوف الشمس، أن الحيوانات تتصرف بطريقة غير طبيعية، وفقًا لما نشرته مجلة العلوم الأمريكية.

وقالت المجلة، إن الناس لاحظوا في لحظات كسوف الشمس أن الحيوانات تتصرف بشكل غير طبيعي، كما قامت أيضًا، بدراسة لمراقبة 17 نوعًا مختلفًا من الحيوانات  في إحدى الحدائق، ولاحظوا سلوكياتهم الطبيعية في أيام عادية، ثم في أوقات كسوف الشمس.

ولاحظوا أن الكثير من الحيوانات قامت بتصرفات غير طبيعية، وبدأ معظمهم يتصرفون كما لو كان الليل قد حل، وبعض الحيوانات أظهرت قلقًا وتوترًا، وقامت بحركات لا إرادية أيضًا.

الحيوانات تظهر سلوكيات غير طبيعية أثناء كسوف الشمس

وأظهرت حيوانات أخرى سلوكيات لا يفعلونها سوى في ساعات الليل، حتى لو جاء كسوف الشمس أثناء الظهيرة، إذ يذهبون إلى أعشاشهم أو أوكارهم، ما يشير إلى أن ذلك ربما يكون سلوكًا مكتسبًا، وحيوانات أخرى جرت مسرعة أو تجمعت في مع بعضها، وفي أوقات أخرى لا تتفاعل الحيوانات مع أي شيء على الإطلاق، وحيوانات أخرى تقوم بتصرفات غير متوقعة مثل النظر إلى السماء.

وتوصلت المجلة بعد مراقبة 17 نوعًا من الحيوانات، إلى أن 13 نوعًا منهم تصرفت بشكل مختلف أثناء كسوف الشمس، وقامت حيوانات بسلوكيات جديدة.

اقرأ أيضًا:

هل يصل كسوف الشمس الكلي إلى مصر؟

كسوف الشمس التاريخي.. يحدث مرة كل 375 عامًا

وكانت وكالة ناسا الفضائية، قالت إن ظاهرة كسوف الشمس التاريخية، والتي ستحول النهار إلى ليل لبضع دقائق، ستكون مرئية بشكل كامل في العديد من ولايات أمريكا، ودولتي المكسيك وكندا، بينما سيكون خسوف الشمس جزئي في غرب قارة آوروبا وأمريكا اللاتينية، ومن الصعب رؤيته في مصر.

وكسوف الشمس القادم في 2024 من شهر أبريل سيكون مميزًا، لأن الشمس ستختفي بشكل كامل خلال ساعات النهار، حين تصل لحظة الكسوف الكلي، وسيظهر طيف من هالة الشمس ومجموعة من الألوان والضوء في السماء المظلمة، وتكون جودة الضوء في اللحظة التي يبدأ فيها الكسوف الكلي مذهلة مع عرض للتقزح اللوني والوميض والألوان، بحسب موقع «Astronomy».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كسوف الشمس الشمس كسوف كلي للشمس الحيوانات غیر طبیعیة کسوف الشمس

إقرأ أيضاً:

العالم على موعد مع كسوف حلقي للشمس.. الأربعاء

مسقط - العُمانية
يشهد جزءٌ من الأرض كسوفاً حلقياًّ وجزئيًّا للشمس الأربعاء المقبل وسيتمكن سكان المحيط الهادي والمناطق الجنوبية من قارة أمريكا الجنوبية والقارة القطبية الجنوبية من مشاهدته، وسيظهر في بعض المناطق كسوفًا حلقيًّا وفي بعضها كسوفاً جزئياًّ حسب موقع الراصد من مسار الكسوف.

وقالت غيداء بنت خميس الخزيرية، عضوة لجنة التواصل المجتمعي بالجمعية الفلكية العُمانية لوكالة الأنباء العُمانية إن مسار كسوف الشمس سيبدأ من شمال المحيط الهادي وشمال نيوزيلاندا ويتحرك إلى تشيلي والأرجنتين والقارة القطبية الجنوبية وينتهي في جنوب المحيط الأطلسي، حيث سيغطي القمر حوالي 85.9% من قرص الشمس في وقت ذروة الكسوف على أن تكون مدة الكسوف 5 ساعات و4 دقائق تقريباً، بينما ستكون ذروة الكسوف الحلقي تقريباً 7 دقائق و24 ثانية.

وأضافت أن كسوف الشمس سيبدأ عند الساعة 7:43 مساءً، وتكون ذروته عند الساعة 10:45 مساءً وينتهي الساعة 1:47 بعد منتصف الليل بتوقيت مسقط (صباح يوم الخميس الموافق 3 أكتوبر).

وأشارت إلى أن للكسوف الشمسي 3 أشكال؛ الكسوف الكلي ويحصل عندما يغطي قرص القمر قرص الشمس بالكامل ويكون القمر قريبًا من الأرض، والكسوف الحلقي ويحصل عندما لا يغطي قرص القمر قرص الشمس بالكامل وإنما يظهر قرص الشمس أكبر من قرص القمر فتظهر أطراف قرص الشمس حول قرص القمر على شكل حلقة مضيئة ويكون القمر في نقطة الأوج أو بعيدا عن الأرض، والكسوف الجزئي ويحصل عندما يحجب قرص القمر جزءًا من قرص الشمس وليس كله، لذلك يكون الكسوف جزئيًّا، وهو غالب الحدوث.

وختمت قولها إنه شوهد آخر كسوف حلقي للشمس في سلطنة عُمان في 21 يونيو 2020م ولن يتكرر إلا في عام 2103م.

مقالات مشابهة

  • فلكية جدة: كسوف حلقي للشمس على الكرة الأرضية غدًا
  • كسوف حلقي للشمس على الكرة الأرضية غدًا
  • الكرة الأرضية على موعد مع كسوف حلقي للشمس غدًا
  • الأرض على موعد مع كسوف حلقي.. كيف يمكن رؤيته بأمان؟
  • أدعية مستحبة عند كسوف الشمس.. «اللهم أجعله رحمة لنا»
  • ماذا تعرف عن كسوف الشمس الحلقي؟
  • لن نراه في مصر.. موعد كسوف الشمس الحلقي
  • كسوف الشمس 2024.. موعده وكيفية أداء صلاته والأدعية المستحبة
  • هل يُرى في مصر؟.. تفاصيل كسوف الشمس الأربعاء المقبل
  • العالم على موعد مع كسوف حلقي للشمس.. الأربعاء