كشف الفلكي اليمني محمد عياش عن كسوف كلي للشمس نهاية شهر رمضان 2024 الجاري، وقال عياش في منشور رصده “الميدان اليمني” : تشهد منطقة المحيط الهادي وأمريكا الشماليه مع المحيط الأطلسي كُسوفاً كلياً لِلشمس مع يوم الإثنين الموافق لـ 29/رمضان ـ 8/إبريل.

حيث يكون القمر المحاق مع نهاية الشهر القمري في عُقدتهِ الصاعده من مداره، والذي يتقابل فيها مع الشمس فَيحجُبُها عن الأرض، وسوف يبدأ الكُسوف جزئياً من وسط المحيط الهادي عند الساعة الـ6:44 مساءً (الزمن ـ بتوقيت صنعاء)، ويستمر الكسوف في حالتهِ الجزئِيه إلى حين بِدء السكُوف الكُلي عند الساعه الـ7:40م، والذي سيتخذ مركزهُ مساراً إلى جهة الشمال الشرقي ليقطع اليابسه وسواحل “سينالوا” في المكسيك ويصل ذروتهُ العظمى فوق ولاية “كواويلا” عند الساعه الـ9:19م (الـ 12:19 ظهراً ـ بتوقيت مكسيكو)، حين يغطي قرص القمر الظاهري قرص الشمس كاملاً لمده تصِل إلى 4 دقائق و 16 ثانيه.

ثم يواصل الكُسوف الكلي مسارهُ إلى الشمال الشرقي مروراً بالولايات المتحدةِ الأمريكه وولايات ( تكساس ـ آركنسا ـ ميزوري ـ إنديانا ـ أوهايو ـ نيويورك ـ فيرمونت ـ مين ) ثم مقاطعتي “نيوبرانزويك و سان بيار” في كندا، لينتهي بعد ذلك الكُسوف الكلي عند الساعه الـ10:54م، شمالي المحيط الأطلسي، بينما يستمر الكسوف الجزئي إلى حين إنتهاء جميع مراحل الكسوف الشمسي عند تمام الـ11:53م، والذي إستغرقت مُدة 5 ساعات و 7 دقائق ،،،

تجدُر الإشاره إلى أن الإقتران المركزي للقمر مع الشمس نهاية الشهر القمري.. يتجسد في ظاهرة الكسوف والذي يكون مرئياً مع توقيت حدوثهِ في هذهِ الحاله، كما تأتي ولادة الهلال للشهر القمري الجديد ـ شوال ـ عِقب إنتهاء هذا الكُسوف وفي وقت متأخر من نفس اليوم، وهو يُصادف يوم التحري ـ الإثنين 8/إبريل، الـ29 من رمضان ـ والذي سيغرب فيه القمر قبل غروب الشمس في دول المشرق وايضاً في منطِقَتِنا العربيه، لِيكون بذلك يوم التُلاثاء الموافق 9/إبريل، هو اليوم المُكمل لِشهر رمضان 30 يوماً، ويوم الأربعاء الـ10 من إبريل، هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المُبارك 1445هـ، وذلك في جميع الدول العربية والإسلاميه دون إستثناء، إن شاء الله.

مرتبط

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: أضرار كسوف الشمس الفلكي محمد عياش الكسوف الجزئي الكسوف الكلي كسوف الشمس كسوف الشمس 2024 كسوف الشمس اليوم كسوف الشمس وخسوف القمر محمد عياش موعد كسوف الشمس وكالة ناسا

إقرأ أيضاً:

سيناريو متطرف.. تقرير يحدد موعد هجوم الاحتلال على لبنان حال تواصل القصف

كشفت صحيفة ألمانية عن استعداد دولة الاحتلال الإسرائيلي للهجوم على جنوب لبنان في النصف الثاني من شهر تموز /يوليو الجاري، وذلك في ظل تصاعد حدة القصف المتبادل بين حزب الله و"إسرائيل" خلال الأسابيع الأخيرة.

ولفتت صحيفة "بيلد" الألمانية إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يستعد لعملية برية في جنوب لبنان "في حال لم يتوقف حزب الله عن قصف مناطق الشمال".

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسيين غربيين، قولهم إن الاحتلال الإسرائيلي "يستعد لسيناريو متطرف"، وأضافوا أنه "في حال لم يتوقف حزب الله عن قصف شمال إسرائيل فإن العملية البرية ستبدأ في الأسبوع الثالث أو الرابع من تموز /يوليو".


ووفقا للصحيفة الألمانية، فإن حزب الله لا ينوي وقف هجماته على دولة الاحتلال الإسرائيلي حتى انتهاء العدوان المتواصل على قطاع غزة، ما يرجح خيار هجوم الاحتلال على لبنان.

وعلى خلفية تصاعد التوترات، أصدرت العديد من الدول بيانات متفرقة تحث فيها مواطنيها على مغادرة لبنان.

وقبل أيام، ذكرا صحيفة "واشنطن بوست" نقلا عن أحد مسؤولي حزب الله، قوله إن الحزب اللبناني "مستعد لوقف الهجمات فقط في حالة توقف الأعمال العدائية في غزة، ولا ينوي مناقشة أي اتفاقات حتى تتوقف الحرب".

يأتي ذلك على وقع تصاعد التحذيرات الدولية من مغبة اندلاع حرب شاملة بين الاحتلال وحزب الله. والأسبوع الماضي، شدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، على أن "العالم لا يتحمل تحول لبنان إلى غزة أخرى"، معربا عن قلقه العميق إزاء التوترات المتصاعدة جنوب لبنان.

والأربعاء، شدد وزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت، في ختام زيارة له إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، على أن دولة الاحتلال لا تريد حربا شاملة مع حزب الله اللبناني، غير أن بإمكانها إلحاق أضرار جسيمة بلبنان إن اندلعت الحرب.

وقال غالانت للصحفيين: "لا نريد الحرب، لكنّنا نستعد لكل السيناريوهات"، مشيراً إلى أن "حزب الله يدرك جيداً أننا قادرون على إلحاق أضرار جسيمة بلبنان إذا اندلعت الحرب".


وزعم أن جيش الاحتلال الإسرائيلي قادر على إعادة لبنان "إلى العصر الحجري"، لكنه قال إن الحكومة تفضل حلا دبلوماسيا للوضع على الحدود بين إسرائيل ولبنان.

وفي حزيران /يونيو الماضي، شدد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على جاهزية جيشه لتنفيذ "عملية مكثفة في لبنان إذا لزم الأمر"، متعهدا بـ"إعادة الأمن للحدود الشمالية لإسرائيل".

ومنذ الثامن من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، تتواصل المواجهات على الحدود اللبنانية مع الأراضي المحتلة بين الاحتلال من جهة وحزب الله وفصائل فلسطينية من جهة أخرى بوتيرة يومية، تزامنا مع العدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • أستاذ جراحة تجميل: التعرض لأشعة الشمس 10 دقائق يوميا يقوي عظام الأطفال
  • هدنة غزة.. نتنياهو يحدد موعد بحث "مقترحات حماس"
  • تعرف على موعد استئناف فيلم "شمس الزناتي"
  • قيس سعيد يحدد موعد الانتخابات الرئاسية في تونس
  • الرئيس التونسي يحدد يوم 6 أكتوبر موعدًا للانتخابات الرئاسية
  • تونس.. قيس سعيّد يحدد موعد الانتخابات الرئاسية
  • سيناريو متطرف.. تقرير يحدد موعد هجوم الاحتلال على لبنان إذا تواصل القصف
  • سيناريو متطرف.. تقرير يحدد موعد هجوم الاحتلال على لبنان حال تواصل القصف
  • ماستركارد: أنظار العالم تتجه نحو مصر لمشاهدة الكسوف مباشرة على الأهرامات
  • نغم يمني في باريس يفوز بالجائزة الأولى عن السهرة الفنية في المهرجان ‎العـربي