خلال أحداث مسلسل مليحة الحلقة 6، الذي يجسد معاناة الفلسطينيين مع الاحتلال الإسرائيلي، روى الجد لحفيده، الذي يجسد دوره الفنان القدير سامي مغاوري، حكاية الشيخ سالم الهرش، ورفضه محاولات الاحتلال الإسرائيلي وأمريكا، بالاستقلال أرض سيناء عن مصر.

وقال الجد لحفيده في أحداث مسلسل مليحة: «كانوا فاكرين إنهم يقدروا يشترونا بالمال، وبدأوا يحرضوا أهل سيناء على الاستقلال عن مصر، وردت أمريكا وقتها وقالت أنا موافقة بس أهل سيناء يوافقوا»، ثم سافر موشيه ديان، وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي وقتها، وقابل الشيخ سالم، وانتظر «ديان» رده، والذي أتى بعد أيام رافضًا الاستقلال والتخلي عن مصر، مؤكدًا لهم إن إسرائيل ما هي إلا احتلال.

معلومات عن الشيخ سالم الهرش

وفي السطور التالية، تستعرض «الوطن» أبرز المعلومات عن الشيخ سالم الهرش، بحسب حديث سابق لحفيدته سلوى سالم الهرش أثناء الندوة التثقيفية للقوات المسلحة بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ 5 سنوات:

- ولد عام 1910، وهو شيخ مشايخ قبائل سيناء وزعيم قبيلة البياضية.

- كان أحد المشاركين إبان حرب السويس 1956 وحرب يونيو 1967 والاستنزاف.

- والده الشيخ علي الهرش حارب الإنجليز على أرض سيناء.

- طلبت منه إسرائيل أن يقف أمام العالم ويشهد أنها ليست مصرية وأنهم سيضعون صورته على العملة، وأنها ستصبح إمارة وسيصبح أميرًا عليها.

- ذهب الشيخ سالم على الفور إلى رجال المخابرات الحربية وأبلغهم بما حدث، فطلبوا منه الموافقة على عرض دولة الاحتلال الإسرائيلي، فأبلغهم بقبول موعد مؤتمر الحسنة.

- وفي يوم المؤتمر وقف الشيخ سالم الهرش على أرض الحسنة بشمال سيناء عام 1968، وحينها، أحضر الاحتلال الإسرائيلي مخرج إيطالي لينقل إلى العالم حديث الشيخ سالم بأن سيناء ليست مصرية.

- وكانت المفاجأة، بأن الشيخ سالم قال لهم: «أما أرواحنا فهي ذاهقة لله، ولو كنا خير ذلك فباطن الأرض أولى بنا، سيناء مصرية وأهالي سيناء مصريين إلى النخاع، ومن أراد التداول فيها فليذهب ويقابل الزعيم جمال عبدالناصر».

- قاموا بتهريبه بعد المؤتمر إلى الأردن بالتعاون مع المخابرات العامة.

- رفض في يوم 31 أكتوبر 1968، عرض موشي ديان في مؤتمر الحسنة بإعلان استقلال سيناء عن مصر.

ما هو مؤتمر الحسنة؟

ومؤتمر الحسنة، هو مؤتمر أقامه قادة دولة الاحتلال الإسرائيلي في مدينة الحسنة شمال سيناء، وذلك عقب احتلالها، وحاولوا فيه تحريض أهالي سيناء على الاستقلال وإعلانها دولة مستقلة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مسلسل مليحة مسلسل مليحة الحلقة 6 الشيخ سالم الهرش سالم الهرش سيناء مؤتمر الحسنة الاحتلال الإسرائیلی عن مصر

إقرأ أيضاً:

«معلومات مجلس الوزراء»: 320 مليون شخص يعملون في السياحة على مستوى العالم

نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء تقريرًا عن السياحة المستدامة التي تُعد خيارًا مهمًا نحو مستقبل أفضل، حيث تجمع بين استكشاف جمال الطبيعة والحفاظ عليها، من خلال دعم المجتمعات المحلية لتقليل الأثر البيئي السلبي.

وأضاف مركز المعلومات عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أنه يجب استغلال كل رحلة جديدة لإحداث تغيير إيجابي مع الاستمتاع بتجارب فريدة تعزز الوعي الثقافي وتحمي التراث دون الإضرار بكوكبنا، ومن هنا تبدأ الرحلة نحو سياحة مسؤولة ومستدامة.

وأوضح المركز، أن السياحة المستدامة هي تبني الممارسات المستدامة في النشاط السياحي والتقليل من التأثيرات السلبية، وتعظيم التأثيرات الإيجابية، حيث تأخذ في اعتبارها تأثيراتها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية الحالية والمستقبلية وتلبي احتياجات الزوار والبيئة والمجتمعات المُضيفة.

كيف تساهم السياحة المستدامة في اقتصاداتنا؟

تمثل نسبة مساهمة السياحة بوجه عام نحو 10% من إجمالي الناتج المحلي العالمي، كما تساهم في توظيف حوالي 320 مليون شخص على مستوي العالم.

وأعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السبعين عام 2017 السنة الدولية للسياحة المستدامة من أجل التنمية، كما حددت منظمة السياحة العالمية يوم 27 سبتمبر من كل عام يومًا عالميًا للسياحة.

وفي إطار رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، أطلقت مصر الاستراتيجية الوطنية للسياحة المستدامة 2030، والتي تهدف إلى زيادة عدد السائحين إلى 30 مليون سائح بحلول عام 2028 وذلك من خلال العمل على زيادة الحركة السياحية الوافدة إلى مصر بنحو 25%/30% سنويًا.

مقالات مشابهة

  • قيادي بحماس: ما ذكره الإعلام الإسرائيلي عن قرب التوصل لاتفاق غير صحيح
  • متحدث الزمالك يكشف نقطة التحول في الفوز بكأس السوبر الإفريقي أمام الأهلي
  • «معلومات مجلس الوزراء»: 320 مليون شخص يعملون في السياحة على مستوى العالم
  • صحة غزة تتهم إسرائيل بنبش القبور وسرقة الجثامين
  • دبلوماسي سابق: إسرائيل لا ترى جدوى من الهدنة مع حزب الله
  • معلومات عن محمد سرور القيادي بحزب الله.. زعمت إسرائيل اغتياله
  • الرئيس المشاط يعزّي في وفاة الشيخ سيف التام الأحمدي
  • مباراتان لمنتخب الناشئين أمام نظيره السوري استعدادا لتصفيات آسيا
  • مؤتمر السوبر الإفريقي.. عمر جابر: قمة الأهلي والزمالك هي الأهم في العالم
  • صحة غزة تعلن تفاصيل إرسال إسرائيل لـ88 جثة دون معلومات للاستدلال عليها