الجزيرة:
2024-07-05@11:07:10 GMT

هجوم موسكو.. روسيا تطالب كييف بتسليم مسؤول أمني

تاريخ النشر: 1st, April 2024 GMT

هجوم موسكو.. روسيا تطالب كييف بتسليم مسؤول أمني

طلبت روسيا من أوكرانيا اليوم الأحد تسليمها عددا من مواطنيها بينهم رئيس جهاز الأمن الأوكراني بتهمة الوقوف وراء أعمال "إرهابية" على الأراضي الروسية، وهو ما وصفته كييف بالطلب الذي "لا قيمة له".

وكررت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها أن لأوكرانيا صلة بالهجوم الدموي الذي وقع في 22 من الشهر الجاري على قاعة للحفلات الموسيقية قرب موسك.

وأكدت لجنة التحقيق الروسية -الخميس الماضي- أن منفذي الهجوم على قاعة "كروكوس سيتي هول"، كانت لهم "صلات بالقوميين الأوكرانيين"، وتلقوا مبالغ كبيرة من أوكرانيا.

ورغم إعلان تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن الهجوم، إلا أن المسؤولين الروس أكدوا وجود صلة بأوكرانيا، في حين تنفي كييف أي تورط لها في الهجوم، وتتهم موسكو بالسعي لتوريطها في الوقوف وراء الهجوم.

وحسب التقارير الروسية، فقد اقتحم مسلحون بأسلحة آلية قاعة كروكوس خلال حفل موسيقي يوم الجمعة الماضي، وأطلقوا النار على عناصر الأمن عند مدخل الصالة، ثم بدؤوا إطلاق النار على الجمهور، وأشعلوا النار في المبنى، مما أدى لمقتل 143 شخصا، وإصابة 360 آخرين.

اتفاقيتان دوليتان

وقالت وزارة الخارجية الروسية اليوم إنها طالبت استنادا إلى اتفاقيتين دوليتين لمكافحة الإرهاب، أوكرانيا "بالاعتقال الفوري وتسليم" عدد من الأشخاص، من بينهم رئيس جهاز الأمن فاسيل ماليوك.

وأضافت أن ماليوك أقر "بالتخطيط لتفجير جسر القرم في أكتوبر/تشرين الأول 2022 وكشف تفاصيل تنظيم هجمات إرهابية أخرى".

وجاء في البيان أيضا أن "الجانب الروسي يطالب نظام كييف بالوقف الفوري لأي دعم للأنشطة الإرهابية وتسليم المسؤولين عنها وتعويض الضحايا عن الأضرار التي لحقت بهم".

ولم يتضح كيفية نقل روسيا لطلبها، فقد قطعت أوكرانيا العلاقات الدبلوماسية مع موسكو بعيد شن هجومها العسكري في فبراير/شباط 2022.

من جهته، اعتبر جهاز الأمن الأوكراني أن البيان الروسي "لا قيمة له". كما رفض ماليوك في وقت سابق هذا الأسبوع دعوات موسكو إلى اعتقاله، بعد أن أجرى مقابلة تلفزيونية تناولت تفصيلا عمليات اغتيال معارضين في روسيا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 هـ ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /03.07.2024/

تستمر العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حيث يتقدم الجيش الروسي على مختلف المحاور ويحبط محاولات قوات كييف شن هجمات مضادة، ملحقا بالعدو خسائر فادحة بالعتاد والأرواح.

"التلغراف": الناتو لن يوجه الدعوة إلى أوكرانيا للانضمام بسبب الفسادأوربان: بدأنا "مهمة السلام" حول أوكرانيا بزيارات إلى العواصم الكبرى بالاتحاد الأوروبيقبل قمة بوتين ـ مودي المنتظرة بموسكو.. العلاقات الروسية الهندية وأثرها على التجارة الدولية بالأرقاملوكاشينكو: الغرب يسعى للتصعيد في أوكرانيا"بوليتيكو" تنشر تقريرا عن أول خطوة سيتخذها ترامب تخص "الناتو" وأوكرانيا وجورجيا حال انتخابه رئيساريتر: ضربة قوات كييف على سيفاستوبول هجوم أمريكي على روسياجنرال أوكراني متقاعد: سيرسكي على خطى سلفه زالوجني "كبش الفداء" الجديد لزيلينسكي

مقالات مشابهة

  • وفاة طفلة جراء هجوم أوكراني جنوب روسيا
  • جون كيري: أوكرانيا لن تنتصر في الصراع مع روسيا
  • بيسكوف: تصريحات كييف والدول الغربية الرافضة لخطة السلام الروسية تتسم بقصر النظر
  • الجيش الأوكراني ينسحب من مواقعه مع اقتراب الثوات الروسية من الاستيلاء على بلدة ذات أهمية استراتيجية
  • تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /03.07.2024/
  • ريتر: ضربة قوات كييف على سيفاستوبول هجوم أمريكي على روسيا
  • أوربان يدعو زيلينسكي من كييف إلى “وقف إطلاق النار” مع روسيا
  • أوكرانيا: روسيا تطلق النارعلى حدود منطقتي سومي وتشرنيهيف 37 مرة
  • تستمر العملية العسكرية الروسية في أوكرانآخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /02.07.2024/
  • موسكو تعلق على دعوة فرنسية لتزويد كييف بالأسلحة النووية