تعطي السمنة البلدي مذاقًا مميزًا في الطهي، وخاصة الحلويات الشرقية، لكنها قد تكون مكلفة لدى البعض، كما أنها لا تتوفر إلا في أماكن معينة، لذا يمكن تحضير البديل، الذي يعطي نفس الطعم والريحة، بأقل تكاليف ممكنة ونتيجة مضمونة.

أوضحت الشيف نجلاء الشرشابي، ببرنامج «على قد الإيد»، على قناة cbc sofra، طريقة سهلة لتحضير بديل السمنة البلدي في المنزل، بدلًا من شرائها بتكاليف عالية.

مقادير بديل السمنة البلدي 1 كوب من القشطة البلدي، ولا يفضل استخدام القشطة المعلبة، لأنها قد لا تعطي نفس النتيجة، وقد يؤدي ذلك إلى تلف الوصفة. 1 لتر من الزيت. طريقة عمل بديل السمنة البلدي

يمكن تجهيز الوصفة في خطوات بسيطة، بسبب استخدام الخلاط، المتوفر بأغلب المنازل المصرية، ويوضع فيه كوب القشطة البلدي ولتر من الزيت، ويتم الخفق جيدًا، حتى الخليط تمًامًا، وتذوب القشطة في كمية الزيت، وقد يستمر الخفق لمدة 15 دقيقة كاملة.

عندما تختلط القشطة مع الزيت جيدًا، يتم وضع الخليط في وعاء، ورفعه على نار هادئة، ويترك حتى يصل إلى مرحلة الغليان، ويجب متابعة الخليط جيدًا، إذ يجب التأكد من اختفاء الرغوة البيضاء تمامًا، ويصبح الوجه صافي، وعند الوصول إلى هذه المرحلة، يستمر في التقليب حتى تتبخر أغلب المياه من الخليط، ويصبح القوام أثقل ولونه أصفر مثل السمنة التي نستخدمها في الطبيعي.

تنقية السمنة البلدي وحفظها

وبعد الوصول إلى وجه صاف للسمنة، يرفع الوعاء من على النار، ويترك حتى يبرد تمامًا، ويصل إلى درجة حرارة المطبخ، ثم يتم تصفية الخليط جيدًا، للتخلص من أي شوائب، ثم توضع في برطمانات محكمة الغلق، وتوضع في الثلاجة حتى تبرد، ثم يتم استخدامها مثل السمنة العادية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القشطة السمنة البلدي الحلويات

إقرأ أيضاً:

اكتشاف ارتباط بين فقدان الأسنان وزيادة خطر السمنة

أظهر تحليل السجلات الطبية لـ 1765 من كبار السن أن المرضى الذين لديهم 21 سنا على الأقل كانوا أكثر عرضة للحفاظ على وزن صحي للجسم ممن لديهم أسنان أقل.

ويرتبط كل سن مفقود إضافي بزيادة بنسبة 2% في احتمالية السمنة، فيما يرتبط كل زوج مفقود من الأضراس المتقابلة بزيادة بنسبة 7% في احتمالية السمنة.

إقرأ المزيد الوقت الصحيح لتنظيف أسنانك

وقالت رينا زيليج، الأستاذ المساعد في كلية روتجرز للمهن الصحية، والمؤلفة الرئيسية للدراسة التي نشرت في مجلة Gerodontology: "يصعب تناول العديد من الأطعمة الصحية، وخاصة الفواكه والخضروات النيئة، عندما تفتقر إلى أسنان وظيفية. وأحد التفسيرات المحتملة هو أنه عندما يفقد الأشخاص، وخاصة كبار السن، أسنانهم ويواجهون صعوبة في المضغ، فإنهم يبدأون في تناول الأطعمة التي يسهل تناولها ولكنها أقل صحية، مثل البطاطا المهروسة أو البسكويت أو الكعك. وعادة ما تكون هذه الأطعمة أعلى في السعرات الحرارية والدهون والسكر ما يؤدي إلى زيادة الوزن".

وقام الباحثون بفحص بيانات 1765 شخصا بالغا تتراوح أعمارهم بين 65 و89 عاما خضعوا للعلاج في كلية روتجرز لطب الأسنان بين عامي 2016 و2022.

ولتحليل العلاقة بين عدد الأسنان ومؤشر كتلة الجسم (BMI)، استخدموا طرقا إحصائية تم من خلالها الأخذ في الاعتبار العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على مؤشر كتلة الجسم، مثل العمر والجنس والظروف الصحية الحالية.

وكان ما يقارب 73% من المشاركين إما يعانون من زيادة الوزن أو السمنة. وكان متوسط ​​عدد الأسنان المتبقية 20، وهذا أقل بقليل من الحد الأدنى المطلوب للمضغ الوظيفي وهو 21، على الرغم من أن 45% من المشاركين كان لديهم 21 سنا على الأقل. (تحتوي المجموعة الكاملة عادة على 32 سنا، بما في ذلك أضراس العقل).

إقرأ المزيد "ترند" يجتاح "تيك توك" يروج لعلكة تحدد فك الوجه دون عملية تجميل!

وعلى عكس الأسنان الخلفية (الأضراس)، التي تعد أكثر أهمية للمضغ، تُستخدم الأسنان الأمامية عموما لقضم الطعام ولا يبدو أنها تؤثر على حالة الوزن بشكل كبير كما فعلت الأضراس. ولم يكن هناك ارتباط كبير بين عدد أزواج الأسنان الأمامية (التي عادة ما تُفقد بعد الأضراس)، ومؤشر كتلة الجسم.

وتتوافق هذه النتائج مع الدراسات السابقة التي تشير إلى أن سوء صحة الأسنان يرتبط بمشاكل الوزن. ومع ذلك، تسلط هذه الدراسة الضوء بشكل فريد على الدور المهم للأضراس في الحفاظ على وزن صحي.

كما تم ربط صحة الأسنان السيئة بمشاكل صحية أخرى، بما في ذلك سرطان الفم وأنواع السرطان الأخرى، بالإضافة إلى أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري.

المصدر: ميديكال إكسبريس

مقالات مشابهة

  • استشاري: تكلفة عملية زراعة الكلى تصل إلى 750 ألف ريال
  • طريقة عمل دوناتس بحشوة الأوريو اللذيذ
  • أبكس إنرجي العاملة بقطاع البترول تكشف حجم إنجازاتها في مصر
  • تبدأ من 110 قروش.. ننشر سعر بيع الكهرباء لمترو الأنفاق
  • نتنياهو: لا بديل عن النصر لإنهاء الحرب
  • اتحاد الأحزاب اليسارية الإسرائيلي: حان الوقت لتقديم بديل لنتنياهو
  • اكتشاف ارتباط بين فقدان الأسنان وزيادة خطر السمنة
  • عضو  بـ «الشورى»: المملكة صاحبة أهم مشروع تحول اقتصادي بأقل معدلات تضخم بين دول مجموعة العشرين
  • لماذا تصبون الزيت على النار ؟
  • 843 مليون دولار تكلفة إعادة محطة الفضاء الدولية إلى الأرض