شاهد المقال التالي من صحافة قطر عن تساؤلات حول دور السعوديين الأصغر سنا في مستقبل العمل بالمملكة، أثارت المراجعة التنازلية الكبيرة الأخيرة للتقديرات السكانية في السعودية الكثير من علامات الاستفهام، حول دور السكان السعوديين الأصغر سنا في وضع .،بحسب ما نشر الخليج الجديد، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات تساؤلات حول دور السعوديين الأصغر سنا في مستقبل العمل بالمملكة، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

تساؤلات حول دور السعوديين الأصغر سنا في مستقبل العمل...

أثارت المراجعة التنازلية الكبيرة الأخيرة للتقديرات السكانية في السعودية الكثير من علامات الاستفهام، حول دور السكان السعوديين الأصغر سنا في وضع المؤشرات الاقتصادية الرئيسية للمملكة الخليجية.

فعلى الرغم من أن بيانات سوق العمل المأخوذة من تعداد 2022 لا تزال قيد النشر، ولكن بمجرد إصدارها يمكن أن يكون لها آثار مهمة على الأهداف المركزية لرؤية السعودية 2030، وفق ما ذكر تحليل معهد "دول الخليج العربية" في واشنطن، وترجمه "الخليج الجديد".

ونُشرت البيانات الأولية من تعداد السعودية لعام 2022 في نهاية مايو/أيار، وكان العنوان الرئيسي هو أن عدد السكان الذين يعيشون في المملكة أقل بكثير مما كان يعتقد سابقًا.

وفي حين أن التقديرات السكانية المنخفضة قد أثارت بعض ردود الفعل السلبية (غالبًا ما يُنظر إلى العدد الأكبر على أنه أفضل)، إلا أن ما تم إغفاله هو أن انخفاض عدد السكان يعني ضغطًا أقل على البنية التحتية، ويضع بعض المؤشرات الاقتصادية الرئيسية في ضوء أكثر ملاءمة.

ويوفر تعداد 2022، الذي أجرته الهيئة العامة للإحصاء (حكومية) معلومات محدثة وشاملة عن السكان السعوديين، وتكوين الأسر، ومخزون المساكن، كما تم جمع بيانات عن التعليم والصحة والهجرة وسوق العمل سيتم إصدارها لاحقًا.

ويقدر التعداد إجمالي السكان (سعوديين وغير سعوديين) الذين يعيشون في المملكة بنحو 32.2 مليونا عام 2022، حيث شكل عدد السعوديين 58.4% منهم ما يعادل 18.8 مليون نسمة، وغير السعوديين 41.6% ما يعادل 13.4 مليون نسمة.

وقد أخذت الهيئة العامة للإحصاء المعلومات في تعداد 2022 لمراجعة تقديراتها للسكان في السنوات السابقة، حيث تم استخدام بيانات تعداد 2010 جنبًا إلى جنب مع تقديرات المواليد والوفيات وصافي تدفقات الهجرة لتقدير عدد السكان.

وبعد هذه المراجعات، يقدر عدد السكان في عام 2021 بـ30.8 مليونا.

ونما عدد السكان في السعودية من 23.98 مليونا في عام 2010، إلى 32.18 مليونا في عام 2022، فيما نما عدد السكان السعوديين من 14.05 مليونا إلى 18.79 مليونا، ونما عدد السكان غير السعوديين من 9.93 مليونا إلى 13.38 مليونا نسمة.

ومن المثير للاهتمام، أن عدد السكان السعوديين في سن العمل (15 سنة وما فوق) قد انخفض بشكل كبير، حيث يقدر أن ما يقرب من 35% من المواطنين السعوديين تقل أعمارهم عن 15 عامًا، في عام 2022 مقارنة بـ30% في تقديرات عام 2021.

وذكرت التقديرات أن متوسط العمر للسكان في السعودية بلغ 29 عاماً، فيما بلغ متوسط العمر للسعوديين 25 عاماً، وبلغت نسبة السعوديين الذين تقل أعمارهم عن 30 عاماً 63% من إجمالي عدد السعوديين.

كما أن هناك تغيير طفيف في تقدير عدد غير السعوديين الذين كانوا يعيشون في المملكة في عام 2021 (على الرغم من أن تركيبة الجنس قد تغيرت مع وجود عدد أكبر بكثير من الذكور وعدد أقل من الإناث تم الإبلاغ عنه الآن).

وبلغ عدد الذكور في السعودية 19.7 مليونا، بنسبة 61%، فيما بلغ عدد الإناث 12.5 مليونا بنسبة 39%.

لأول مرة يتم تقديم صورة مفصلة عن جنسيات غير السعوديين. ويشكل مواطنو بنجلاديش والهند وباكستان 44٪ من الإجمالي ، بينما يمثل مواطنو البلدان التي تشهد صراعات (السودان وسوريا واليمن) 23٪.

على الرغم من التنقيحات النزولية، لا يزال النمو السكاني كبيرًا.

فمنذ عام 2010، زاد عدد السكان الذين يعيشون في السعودية بنحو الثلث (من 24 مليونًا إلى ما يزيد قليلاً عن 32 مليونًا في عام 2022).

ومع ذلك، منذ عام 2017، تباطأ النمو السكاني إلى متوسط 0.8% فقط سنويًا، مع انخفاض عدد غير السعوديين بشكل كبير من 14.6 مليونا في عام 2016 إلى 13.4 مليونا في عام 2022، مع تشديد سياسات السعودة وتأثير وباء فيروس "كورونا".

وهذا هو أول تعداد سكاني منذ عام 2010، ومن المؤكد أن تقنيات الإحصاء وجمع البيانات الجديدة والرقمنة الأكبر قد حسنت دقة التقديرات في السنوات الفاصلة.

ومع ذلك، ليس من الواضح لماذا ستؤدي هذه التحسينات إلى تقديرات سكانية أقل وليس أعلى.

وفي حين أنه من السهل التكهن بصعوبة قياس السكان غير السعوديين بدقة (قد يكون من الصعب الحصول على ردود من المغتربين على الاستطلاعات نظرًا للصعوبات اللغوية أو الرغبة في البقاء تحت الرادار)، إلا أنه ليس من الواضح سبب قيام المواطنين السعوديين بذلك.

ووفق التحليل، تم المبالغة في تقديرها بشكل كبير في الماضي، وليس من الواضح ما إذا كان هذا بسبب الحساب المزدوج للمواطنين الذين يمتلكون منازل متعددة أو الأطفال البالغين الذين يعيشون بعيدًا عن منازلهم في التعداد السابق.

فيما أثار مدى التنقيحات تساؤلات حول مصداقية تقديرات التعداد، حتى بات من المهم أن توضح السلطات أسباب التنقيحات الكبيرة لإزالة أي مخاوف بشأن جودة البيانات.

وتقول السلطات السعودية، إن "هذا التعداد هو الأكثر شمولية والأعلى دقة، حيث تم إجراء مليون مكالمة هاتفية، و900 ألف زيارة ميدانية إضافية وتم استخدام 200 مؤشر لتأكيد دقة البيانات و5 مصادر للبيانات".

فيما يقول التحليل إنه تم تقديم القليل من التفسيرات من قبل السلطات الإحصائية لتقديرات السكان الأقل.

ويمكن النظر إلى عدد أقل من السكان على أنه سلبي، لا سيما إذا كان حجم السكان مساويًا للقوة السياسية والاقتصادية.

ويضيف: "إن المراجعة التنازلية لمستوى السكان ومعدل النمو البطيء في السنوات الأخيرة تعني أن الوصول إلى 50 مليون نسمة الذي اقترحه قادة البلاد سيكون أكثر صعوبة".

ومع ذلك، من منظور العديد من المؤشرات الاقتصادية الرئيسية، فإن انخفاض عدد السكان له تأثير إيجابي، حيث سيتم تقليل الطلب على البنية التحتية الحالية والضغط لبناء بنية تحتية جديدة بسبب انخفاض عدد السكان.

كما أن أي مؤشر اقتصادي يظهر من حيث نصيب الفرد (أي مقسومًا على حجم السكان) سيكون الآن أعلى.

ويقدر نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجما

54.218.103.240



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل تساؤلات حول دور السعوديين الأصغر سنا في مستقبل العمل بالمملكة وتم نقلها من الخليج الجديد نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس فی السعودیة عدد السکان انخفاض عدد یعیشون فی فی عام 2022 ا فی عام

إقرأ أيضاً:

بقيمة 20 مليار دولار.. العراق ثانيا في التبادلات التجارية مع إيران

الاقتصاد نيوز - بغداد

احتل العراق المرتبة الثالثة في مجال التبادلات التجارية مع إيران بين الدول الـ15 المجاورة لها والتي بلغت حوالي 20 مليار دولار خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي، وهو ما نما من حيث القيمة بنسبة 6% مقارنة بالعام الماضي، وفقا لإحصائيات وبيانات صادرة عن الجمارك الإيرانية.

وبلغت قيمة التبادلات التجارية لإيران مع 15 دولة مجاورة في الأشهر الأربعة الأولى من العام الايراني بلغت الحالي 19 مليارا 820 مليونا 547 ألف دولار، وفي 4 أشهر من العام الماضي بلغت 18 مليارا 687 مليونا 29 ألف دولار، حيث يظهر هذا الرقم نموا بنسبة 5% من حيث الوزن وبنسبة 6% من حيث القيمة.

وبحسب إحصائيات الجمارك، فإن أكبر حجم من التبادلات التجارية لإيران مع دول الجوار في الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام كانت مع الإمارات العربية المتحدة وتركيا والعراق وباكستان وأفغانستان على التوالى.

وكانت دول الاتحاد الروسي وعمان وجمهورية أذربيجان وتركمانستان وأرمينيا وكازاخستان والكويت وقطر والبحرين والمملكة العربية السعودية أيضًا في المراتب التالية للتبادلات التجارية الإيرانية.

وفي الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي، بلغت قيمة تجارة إيران مع الإمارات العربية المتحدة 8 مليارات و 64 مليونا 513 ألف دولار، وفي 4 أشهر من العام الماضي بلغت 7 مليارات و 658 مليونا و 517 ألف دولار، حيث نمت بنسبة 5 %.

وانخفضت التبادلات التجارية بين إيران وتركيا في الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي مقارنة بالعام الماضي بنسبة 10%.

وحصلت دولة العراق على المركز الثالث بين دول الجوار في مجال التبادلات التجارية مع إيران، بحيث نمت كمية المبادلات التجارية بين إيران والعراق بنسبة 22% من حيث القيمة و19% من حيث الوزن.

وفي أول 4 أشهر من العام الجاري بلغت قيمة التجارة بين إيران والعراق 3 مليارات 772 ومليونا و 383 ألف دولار، وفي أول 4 أشهر من العام الماضي كانت قيمة التجارة بين البلدين 3 مليارات و 86 مليونا و 933 ألف دولار.

وبلغت قيمة تجارة إيران مع باكستان في الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري 928 مليوناً و185 ألف دولار، حيث نمت بنسبة 13% من حيث القيمة و7% من حيث الوزن مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين إيران وأفغانستان في أول 4 أشهر من العام الجاري 724 مليونا و75 ألف دولار، نما بنسبة 38% من حيث القيمة و31% من حيث الوزن مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وفي الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام، بلغت تجارة إيران مع روسيا الاتحادية 703 ملايين و172 ألف دولار، كما بلغت التجارة بين إيران والسعودية 35 مليونا و477 ألف دولار، ونمت بنسبة 39% مقارنة بالعام الماضي.

وبلغت تجارة إيران في أول 4 أشهر من العام 691 مليونا و738 ألف دولار ومع جمهورية أذربيجان و 241 مليونا و606 آلاف دولار.

وفي الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام أيضًا، نمت تجارة بلادنا مع دول جمهورية أذربيجان بنسبة 38٪ من حيث القيمة، ومع تركمانستان بنسبة 4٪.

مقالات مشابهة

  • عمر خيرت يعبر عن حبه واعتزازه بالمملكة العربية السعودية في حفلة "ليلة الأحلام" بجدة
  • السعودية تصدر وهذه مرتبة العراق.. أكثر الدول العربية توليدًا للكهرباء في 2023
  • 220 مليون مصاباً بفيروس B بالعالم و36 مليونا بـ C
  • نائب "ريف السعودية": عدد الصيادين السعوديين تجاوز 8700 صياد هذا العام
  • يوفنتوس يستعد لارسال عرضا بقيمة 45 مليونا لضم نجم أتالانتا
  • الدهامي وأبوطالب يرفعان العلم السعودي في افتتاح ” دورة الألعاب الأولمبية – باريس 2024 “
  • خبير مصري يعلق على تساؤلات الإعلام العبري عن “ديون مصر لإسرائيل”
  • 100 مليون دولار استيراد العراق من الحمضيات خلال 6 اشهر
  • مسؤول بـ «موهبة»: رصيد المملكة في أولمبياد الكيمياء 43 ميدالية وشهادة تقدير واحدة
  • بقيمة 20 مليار دولار.. العراق ثانيا في التبادلات التجارية مع إيران