رعى نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الدولة لتحديث القطاع العام ناصر الشريدة، إطلاق برنامج تعزيز الثقافة المؤسسية في القطاع العام، مساء اليوم الأحد، بحضور الأمناء والمدراء العامين للوزارات والدوائر الحكومية.

وقال الشريدة خلال كلمةٍ افتتاحية في بداية اللقاء: "إن نجاح مبادرات التحديث في القطاع العام يتطلب وجود ثقافة مؤسسية داعمة لمفاهيم التحديث والتطوير، ومحفّزة لخدمة المواطن وتقبلُ التغيير الإيجابي، لأن غيابها يقف عائقاً رئيساً أمام تنفيذ مبادرات التغيير، وبالتالي إعاقة تحقيق التحديث المرجو".

وأشار إلى أن أول تغيير سيشهده القطاع العام في 2024 هو نظام إدارة الموارد البشرية الذي سيتم إقراره خلال الأسابيع القليلة القادمة، مبيناً أن الأمناء والمدراء العامين هم قادة هذا التغيير وهم من سيديره، بدعم من إدارات الموارد البشرية والتطوير المؤسسي.

وأضاف الشريدة أن الحكومة، وإدراكاً منها لأهمية الثقافة المؤسسية وتقاطعها مع جميع مكونات خارطة تحديث القطاع العام، شرعَت منذ إقرار خارطة طريق تحديث القطاع العام بتنفيذ مبادرات لتعزيز الثقافة المؤسسية في القطاع العام، حيث قامت بتصميم نموذج وبرنامج للثقافة المؤسسية.

وأشار إلى أن أولويات خارطة طريق تحديث القطاع العام لسنة 2024 تضمنّت أولوية خاصة بالتوعية بنموذج الثقافة المؤسسية المنشود وأهمية التغيير في (100) وزارة ودائرة حكومية، وأولوية أخرى خاصة بتطبيق برنامج الثقافة المؤسسية في (50) وزارة ودائرة حكومية.

بدورها، قدّمت مديرة وحدة ادارة وتنفيذ برنامج تحديث القطاع العام المهندسة وداد قطيشات عرضاً بعنوان دور القيادات في إحداث التغيير المنشود في الثقافة المؤسسية في القطاع العام، إذْ بينت من خلال العرض الدوافع المختلفة للتغيير وأشكاله، وآليات التعامل معه.

وأشارت إلى دور القيادات الحكومية الأساسي في دعم تنفيذ التغيير، وحشد الجهود لتقبله من خلال ممارساتهم ودعم موظفيهم لتقبّل التغييرات وإرساء ثقافة التحديث، لافتة إلى أن تغيير الثقافة المترسخة في مؤسسات القطاع العام يعد من أصعب أنواع التغيير، حيث يتطلب تغيير أساليب العمل والادارة للوصول الى الثقافة المنشودة التي تركز على رضى المواطن ورفع مستوى الخدمات الحكومية وزيادة الإنتاجية والكفاءة.

من جهته، قدّم الخبير في تطوير الاستراتيجيات المهندس غيث البطيخي، عرضاً حول الإطار العام لبرنامج الثقافة المؤسسية، والمنهجية التي جرى تنفيذها لتحديد الثقافة المؤسسية المنشودة في القطاع العام، التي بدأت بتقييم واقع الثقافة المؤسسية في عدد من الوزارات والمؤسسات الحكومية.

وبيّن البطيخي أنه وبناء على المخرجات، تم تحديد الثقافة المؤسسية المستهدفة في القطاع العام من سلوكيات وتصرفات تساعد في تحقيق الأهداف الاستراتيجية، ومن ثم رسم خارطة طريق تشمل مبادرات تعالج الفجوة بين الثقافة الحالية وتلك المستهدفة.

كما قدّمت خبيرة التطوير المؤسسي الدكتورة علا زواتي، إيجازا حول كيفية الانتقال من النموذج النظري للثقافة المؤسسية، إلى برنامج تطبيقي يتضمن ترسيخ الممارسات والثقافة المؤسسية المنشودة، مبيّنة أن نطاق العمل سيشمل جميع الفئات والجهات الحكومية، بما فيها القيادات الحكومية.

يشار إلى أن الثقافة المؤسسية هي أحد مكوّنات خارطة طريق تحديث القطاع العام السبعة التي أقرّتها الحكومة في عام 2022، والتي تطمح للوصول لثقافة مؤسسية محفزّة لخدمة المواطن، وتعزز البيئة الداعمة للتحوّل والابتكار، وتعمل على معالجة عوامل مقاومة التغيير غير الظاهرة بالتوازي مع تنفيذ بقية مبادرات التحديث.

أخبار ذات صلة الملك يشيد بالدور المشرف لأبناء البادية الجنوبية في مراحل .... الملك يشيد بالدور المشرف لأبناء .... الملك يشيد بالدور المشرف .... الملك يشيد بالدور المشرف لأبناء البادية ....

منذ ساعة

وزيرة التنمية الاجتماعية: موائد الرحمن هذا العام تشهد .... وزيرة التنمية الاجتماعية: موائد .... وزيرة التنمية الاجتماعية: .... وزيرة التنمية الاجتماعية: موائد الرحمن ....

منذ ساعة

"الأرثوذكسية" تتحضر لتفعيل المساواة في الميراث بانتظار .... "الأرثوذكسية" تتحضر لتفعيل .... "الأرثوذكسية" تتحضر لتفعيل .... "الأرثوذكسية" تتحضر لتفعيل المساواة في ....

منذ ساعة

مراسل "رؤيا": انهيار شارع بيت راس الرئيسي شمال إربد الأحد - .... مراسل "رؤيا": انهيار شارع بيت .... مراسل "رؤيا": انهيار شارع بيت .... مراسل "رؤيا": انهيار شارع بيت راس ....

منذ ساعتين

تدهور شاحنة باتجاه الجويدة في عمان - فيديو تدهور شاحنة باتجاه الجويدة في .... تدهور شاحنة باتجاه الجويدة في .... تدهور شاحنة باتجاه الجويدة في عمان - ....

منذ 4 ساعات

قرارات جديدة لمجلس الوزراء الأحد بينها الموافقة على معدل .... قرارات جديدة لمجلس الوزراء .... قرارات جديدة لمجلس الوزراء .... قرارات جديدة لمجلس الوزراء الأحد بينها ....

منذ 5 ساعات

أحدث الأخبار الأكثر شيوعاً

الحكومة تطلق برنامج تعزيز الثقافة المؤسسية في القطاع العام

الأردن | منذ دقيقة

بث مباشر.. مراسل رؤيا يرصد الأجواء قبل انطلاق قمة الفيصلي والوحدات

رياضة | منذ 21 دقيقة

الملك يشيد بالدور المشرف لأبناء البادية الجنوبية في مراحل تأسيس الدولة وبنائها

الأردن | منذ ساعة

وزيرة التنمية الاجتماعية: موائد الرحمن هذا العام تشهد إقبالا متزايدا

الأردن | منذ ساعة

"الأرثوذكسية" تتحضر لتفعيل المساواة في الميراث بانتظار قانون "الوصايا والمواريث الموحد"

الأردن | منذ ساعة

مراسل "رؤيا": انهيار شارع بيت راس الرئيسي شمال إربد الأحد - تفاصيل

الأردن | منذ ساعتين للمزيد

بعد أن أثار الجدل.. ما هو المرض النادر الذي أصاب الداعية وسيم يوسف؟

هنا وهناك

رضيع الهيروين واقع من شهادات حية تكشفها "رؤيا" - تفاصيل

الأردن

الأردن على موعد مع كتلة هوائية قادمة من شبه الجزيرة العربية

طقس

ارتفاع أسعار البنزين بنوعيه (90 و95) لشهر نيسان المقبل في الأردن

اقتصاد

الفلك الدولي يكشف عن موعد عيد الفطر المبارك

عربي دولي

قفزة في أسعار الذهب بالأردن السبت

اقتصاد الطقس

طقس دافئ الاثنين ودرجات حرارة أعلى من المعدل بـ8 درجات

الأردن على موعد مع كتلة هوائية قادمة من شبه الجزيرة العربية

درجات حرارة مرتفعة نسبيا وأعلى من المعدلات السنوية خلال الأيام القادمة

المزيد من الطقس كاريكاتير المزيد من الكاريكاتير وفيات المزيد من وفيات عن رؤيا الإخباري

موقع أخباري أردني تابع لقناة رؤيا الفضائية ينقل لكم الأخبار المحلية الأردنية وأخبار فلسطين وأبرز الأخبار العربية والدولية.

اتصل بنا

مكاتب رؤيا في عمّان، الأردن، أم الحيران، مبنى المدينة الاعلامية، شارع الصخرة المشرفة بجانب مبنى الاذاعة والتلفزيون
هاتف رقم:0096264206419
فاكس رقم: 0096264206524
صندوق البريد: 961401 عمّان-الأردن 11196

تواصلوا معنا سياسة الخصوصيةالملكية الفكريةمعايير التصحيح جميع الحقوق محفوظة © 2024 رؤيا

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: قرارات جدیدة لمجلس الوزراء وزیرة التنمیة الاجتماعیة تحدیث القطاع العام خارطة طریق منذ ساعة إلى أن

إقرأ أيضاً:

غرفة الصناعات الغذائية تطلق برنامج «البصمة الكربونية»

نظمت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، برنامج "البصمة الكربونية"، بمشاركة 22 متدربا من مديري سلامة الغذاء والبيئة والجودة ومشرفي الإنتاج والموارد البشرية ومديري سلاسل التوريد بشركات الأغذية أعضاء الغرفة.

يأتي برنامج البصمة الكربونية تنفيذا لاستراتيجية مجلس الإدارة برئاسة المهندس أشرف الجزايرلي، لتحقيق أهداف الغرفة بالعمل على تطوير الصناعة الوطنية والارتقاء بمستوى الجودة وتعزيز تنافسية المنتجات الغذائية وفتح اسواق جديدة.

وقالت الدكتورة مايسة حمزة المدير التنفيذي للغرفة، إن البرنامج هدفه رفع الوعي بأهمية خفض البصمة الكربونية في التصنيع الغذائي للامتثال للوائح والاتفاقيات الدولية المتعلقة بالبيئة والمناخ، لأثر ذلك الايجابي علي تعزيز حماية صحة الانسان وتشجيع الابتكار لتحقيق الاستدامة البيئية وزيادة الصادرات وبالتالي نمو مستدام لقطاع الصناعات الغذائية.

وأشارت إلى أن حساب البصمة الكربونية، تمكن المصانع من تطبيق الاستراتيجيات والتدابير البيئية التي من شأنها تقلل من الانبعاثات الضارة والحد من تغيرات المناخ، مثل برامج تحسين كفاءة استخدام الطاقة والاعتماد علي مصادر طاقة نظيفة متجددة وادارة وتدوير المخلفات، واختيار الموردين الملتزمين بالممارسات الصديقة للبيئة لتحسين استدامة سلاسل الإمداد.

من جانبها أكدت ريهام غازي مدير عام إدارة التدريب والتطوير بالغرفة، أن تقديم الغرفة لبرنامج البصمة الكربونية جاء متوافق مع الاحتياجات التدريبية للقطاع والمصانع ولاقى تفاعل كبير من الأعضاء، مشيرة إلى استمرار الغرفة في تقديم هذا البرنامج نظرا لأهميته في التأهيل إلى التصدير وفتح الأسواق الخارجية.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء: برنامج عمل الحكومة يستهدف تعظيم العائد على الأصول المملوكة للدولة
  • عبد الغفار: كل الأجهزة الحكومية تشارك في مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • خبير عقاري يشيد بجهود الحكومة في تحسين مناخ الاستثمار بمصر
  • «مطارات أبوظبي» تطلق برنامج «دوّار الشمس للإعاقات غير المرئية»
  • الحكومة العراقية تعوّل على القطاع الخاص.. له مستقبل الوظائف وصناعة القرارات الاقتصادية
  • الاربعاء..الأمانة العامة لمجلس المناقصات تطلق برنامج إمكان 2 لتطوير الكوادر العاملة في المشاريع والعقود الحكومية
  • برنامج موهبتي.. ينير المجمع الثقافي بالمواهب الشابة
  • OPPO تطلق مشروع "الثقافة في لقطة"
  • غرفة الصناعات الغذائية تطلق برنامج «البصمة الكربونية»
  • أكبر مسابقة بين طلاب جامعات مصر.. «المتحدة» تطلق برنامج «جين زي»