بوابة الوفد:
2024-07-03@04:57:06 GMT

نفحات

تاريخ النشر: 31st, March 2024 GMT

 

 

لما كان الدين الإسلامى ديناً سماوياً نزل من عند الله تعالى الذى خلق الناس وهو أعلم بطبيعتهم وبما يصلح لهم كما قال سبحانه «أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ» فإنه ينظر إلى الرجل والمرأة نظرة عميقة ومستقره لا تجارى الرغبات التلقائية لدى دعاة العدالة وغيرهم فى الدول الغربية التى تدعو إلى المساواة غير المدروسة بين الجنسين الذين يختلف طبيعة كل منهم عن الآخر مما يجعل كل واحد منهم يمكنه القيام بأشياء لا يقدر الآخر على القيام بها.

ويمكن التعبير عن النظرة الإسلامية إلى الأسرة التى تقوم أساساً على الرجل والمرأة ضمن نقاط محددة، فيمكن القول إن الزواج فى الإسلام عبارة عن شركة وهذه الشركة لها عضوان مؤسسان هما الرجل والمرأة، والرجل فى تلك الشركة هو صاحب الخطوة التأسيسية الأولى فهو صاحب النفسية الأقل تقلباً وانفعالاً.

وهذه الشركة لها دستور واضح وبنود محددة تقوم فى مجملها على الحب والود والمحبة بين أطرافها، والإسلام يدعو كل من يستطيع تأسيس هذه الشركة إلى المبادرة بتأسيسها ويعده بالتيسير الكثير والرزق الوفير بشرط أن يلتزم فى إقامة هذه الشركة على بنود الدستور الاسرى الإسلامى.

فالزواج هو العقد والميثاق الذى يقوم عليه رابطة الأسرة وتتكون به مؤسسة اجتماعية عظيمة الشأن، وقد اعتبر الإسلام هذه العلاقة بين الرجل والمرأة قائمة على الرحمة والمودة قال جل فى علاه «وَمِنْ آيَاتِهِ أن خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إليها وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً».

فجعل سبحانه هدف هذه العلاقة هو السكن وتحقيق السعادة، كما أنه أقامها على التراضى والاختيار الحر قال تعالى «فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أن يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إذا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ». 

 

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

العثور على جثة شخص في صندوق حافلة بالعفولة

عُثر، صباح اليوم الأحد 30 يونيو 2024، على جثة شخص في صندوق حافلة داخل المحطة المركزية بمدينة العفولة في منطقة مرج ابن عامر، شمالي إسرائيل.

وأقرت طواقم طبية من خدمة "نجمة داود الحمراء" وفاة الرجل، يبلغ من العمر 40 عاما، بعد العثور عليه فاقدا للوعي في صندوق حافلة بالعفولة، وأكدت أنه لم تظهر على الرجل علامات تدل بأنه على قيد الحياة وأعلنت وفاته.

وقال مسعف طب الطوارئ من "نجمة داود الحمراء" إنه "رأينا الحافلة في ساحة انتظار الحافلات، وكان الرجل فاقدًا للوعي وملقى في صندوق الحافلة. أجرينا فحوصات طبية، ولم تظهر عليه أي علامات تدل بأنه على قيد الحياة. كان علينا أن نحدد وفاته".

ووفقا للشرطة فإنه "على الفور وصلت قوات الشرطة إلى مكان الحادث برفقة محققي الطب الشرعي الذين أغلقوا مكان الحادث وباشروا التحقيق في الملابسات".

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

مقالات مشابهة

  • حركة المحافظين الجديدة 2024.. مهام محددة وتمكين للشباب والمرأة
  • شبانة لـ بيراميدز: هل تقوم بسحب الاستئناف ضد قرار استكمال لقاء سموحة؟
  • أشهر الاختلافات بين عقليّ الرجل والمرأة في التفكير والمشاعر وجوانب أخرى
  • وزير سابق وقيادي بالإطار التنسيقي يهاجم السوداني: “رايح زايد” في إعطاء الأموال لإقليم كردستان!
  • التخطيط يستعرض الفرص الاستثمارية في مجال التغيرات المناخية أمام وفد المستثمرين البريطانيين
  • الميليشيا رغم وضاعتها إلا أنها تحتاج من يشرعن ويعقلن ما تقوم به من جرائم
  • لا تحارب من أجل لا شىء
  • الصمد: ميقاتي رجل دولة من الطراز الأوّل
  • نجيب ميقاتي من جنوب لبنان: المقاومة تقوم بواجبها وهدفنا حماية بلادنا
  • العثور على جثة شخص في صندوق حافلة بالعفولة