بوابة الوفد:
2024-10-02@02:45:48 GMT

مفهوم القوة فى الإسلام

تاريخ النشر: 31st, March 2024 GMT

 

القوة يخطئ من يظن أنها قوة البدن وفقط، بل القوة فى الإسلام لها مفهوم شامل لكل مظاهر القوة البدنية منها والإيمانية، والإسلام يريد من المسلم أن يكون قويا ليتمكن من إعمار الأرض وعبادة الحق وتزكية النفس، وردعاً للعدو فقال تعالى: «وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم» والنبى صلى الله عليه وسلم قال: «المؤمن القوى خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف».

والمؤمن القوى له سمات يتصف بها منها: التمسك بالحق والثبات على الدين فلا ينبهر بمظاهر الترف أو المنصب بل تكمن قوته فى امتلاكه لزمام نفسه، والسيطرة على كباح شهواته، والنبى صلى الله عليه وسلم المثل الأعلى رفض كل هذه المظاهر عندما عرضت عليه قائلا: «والله يا عم لو وضعوا الشمس فى يمينى والقمر فى يسارى على أن أترك هذا الأمر ما تركته حتى يظهره الله أو أهلك دونه».

والقرآن قدم نموذجا متمثلا فى ذى القرنين حيث التمسك بالحق والثبات على الدين، أتاه الله الملك ومكن له فأصلح وعدل وعمر الكون ولما طلبت منه المعونة قال: «فأعينونى بقوة».

والقوة الحقيقية للمسلم أن يؤدى ما عليه من الأمانات والقيام بأعباء المسئولية والحفاظ على الدين مهما كانت الابتلاءات والمغريات وكذلك النصر للنفس على الشهوات والهوى، وأخيرا الثبات على الحق، وقد كان من دعاء النبى صلى الله عليه وسلم: «اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبى على دينك»، وبالطبع إذا تعرضت الأمة إلى اعتداء برزت هذه القوة فى الذود عن الوطن بالنفس والنفيس.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

«الإفتاء» توضح حكم التشارك في الطعام والشراب في إناء واحد

الطعام والشراب من الأساسيات في حياة الإنسان، وقد يحب البعض الأكل أو الشرب بمفرده، وقد يحب المشاركة في الطعام، فالنفس البشرية تختلف من شخص لآخر، ولكن ما حكم التشارك في الطعام والشراب في إناء واحد، وفي هذا الإطار نستعرض لكم الحكم الشرعي للمسألة وفقا لرأي دار الإفتاء المصرية.

حكم التشارك في الطعام والشراب في إناء واحد

قالت دار الإفتاء المصرية، إن السُنة النبوية أكدت جواز التشارك في الطعام والشراب في إناء واحد، مستدلين بفعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأصحابه الكرام بالتشارك في نفس الإناء، ومن أشهر هذه الحوادث ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه، حينما مر على جمعٍ من أهل الصفة وسقاهم لبنًا من قدحٍ واحد بأمر من النبي صلى الله عليه وآله وسلم، الذي شرب من الفضلة في نهاية الأمر، كما ورد في «صحيح البخاري».

آداب الطعام والشراب

وأشارت دار الإفتاء، في إطار إجابتها على سؤال ما حكم التشارك في الطعام والشراب في إناء واحد، إلى أن هذا الفعل النبوي يوضح مشروعية التشارك في الطعام والشراب من نفس الإناء، ما دام يتم ضمن ضوابط شرعية واجتماعية تضمن احترام مشاعر الآخرين.

وأوضحت الدار أن الإسلام أكد في هذا السياق أهمية مراعاة آداب الطعام والشراب، حيث وجَّه النبي صلى الله عليه وآله وسلم عمر بن أبي سلمة عندما كان يأكل معه قائلاً: «يَا غُلَامُ: سَمِّ اللَّهَ، وَكُلْ بِيَمِينِك، وَكُلْ مِمَّا يَلِيك»، وهذا التوجيه النبوي يشدد على ضرورة الالتزام بآداب المشاركة وعدم إيذاء الآخرين خلال تناول الطعام.

حالات خاصة لا تقتضي التشارك في الطعام والشراب

وأكدت دار الإفتاء في سياق حديثها عن حكم التشارك في الطعام والشراب في إناء واحد، أنه رغم الجواز الشرعي، إلا أن هناك استثناءات لبعض الحالات الخاصة التي تقتضي الانفراد بإناء خاص، فعلى سبيل المثال، في حالة العزوف النفسي عن التشارك أو إذا كانت هناك مخاوف صحية مثل انتقال العدوى، يجوز للشخص أن يأكل أو يشرب بمفرده، مشيرة إلى أن الشرع شدد في هذه الحالات على ضرورة حماية صحة الإنسان، كما جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: «لَا يُورِدُ مُمْرِضٌ عَلَى مُصِحٍّ» رواه الإمام مسلم.

مقالات مشابهة

  • نسخة من دعاء السفر مكتوب للمسافر كما ورد عن النبي ﷺ
  • في اليوم العالمي للمُسنِّين.. كيف نظر الإسلام لبِرِّ الأبوين في كِبرهما؟
  • استمرار الاحتفالات بميلاد النبي "صلى الله عليه وسلم" بأوقاف الفيوم.. صور
  • «الإفتاء» توضح حكم التشارك في الطعام والشراب في إناء واحد
  • أذكار النوم.. كما وردت عن رسول الله
  • ذكر عن رسول الله يصل بك إلى درجة القانتين
  • احترام الزوجة لزوجها في الإسلام
  • وقفات مَع وفاةِ النبيّ صلى الله عليه وسلم
  • الأمين العام لرابطة العالم الإسلام يلقي محاضرة حول “الدين والقانون”
  • الماركسية و فتح باب نقد الدين و الدولة