عقد حزب العدل، برئاسة النائب عبدالمنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، مؤتمره السنوي بمقر الحزب الجديد بالتجمع الخامس، وبحضور قيادات الحزب وأعضاء المؤتمر وفي مقدمتهم النائب أحمد القناوي عضو مجلس الشيوخ والأمين العام للحزب، والمهندس شريف حمودة نائب رئيس الحزب، وعبد العزيز الشناوي رئيس المكتب السياسي، والدكتور معتز الشناوي المتحدث الرسمي، ومساعدو رئيس الحزب.

المؤتمر السنوي لحزب العدل

وشهد المؤتمر السنوي حضورا كثيفا تخطى النصاب، ممثلا في الأمناء المركزيين وأمناء المحافظات وجميع التشكيلات اللائحية للمؤتمر السنوي، وبناء على اكتمال النصاب أعلن رئيس حزب العدل بدء المؤتمر.

حزب العدل

وبدأ إمام كلمته بخطاب شكر لكل الأعضاء على الجهد المميز في الفترة الأخيرة، والذي توج بنجاحات استثنائية، مطالبا الجميع بالاستمرار في العطاء الحزبي من أجل صالح الوطن والمواطن.

وشمل جدول أعمال المؤتمر عددا من القرارات المهمة، منها اعتماد ميزانيات الحزب للثلاث سنوات الماضية، وعددا من القرارات استعدادا للمرحلة المقبلة في المشهد السياسي المصري، ولمواكبة كل المستجدات على الساحة الوطنية.

ودار النقاش بين قيادات وأعضاء الحزب حول المشهد السياسي والتوقعات للمرحلة القادمة من عمر الوطن، وكذلك المستهدفات التنظيمية والملفات السياسية التي سوف يعمل عليها الحزب خلال هذا العام.

وعلى هامش المؤتمر السنوي، أقيم حفل إفطار رمضاني مفتوح للمئات من أعضاء الحزب من جميع محافظات الجمهورية، تخلله تكريم عددا من أعضاء الحزب من الشباب والقيادات، لتفانيهم في العطاء الحزبي خلال الفترة الماضية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حزب العدل مؤتمر حزب العدل الشيوخ حزب العدل

إقرأ أيضاً:

ماذا سيحدث لو قرر بايدن الانسحاب من سباق الرئاسة؟.. تحليل يرد على أسئلة محتملة

تحليل بقلم الزميلين زاكاري وولف وأيثان كوهين.. ظهرت نسخة من هذه القصة في نشرة What Matters الإخبارية على قناة CNN. للحصول عليه في البريد الإلكتروني  الخاص بك، قم بالتسجيل مجانًا هنا.

(CNN)-- أثار أداء جو بايدن المتقطع في المناظرة تساؤلات جديدة من الديمقراطيين القلقين حول ما إذا كان سيترك السباق الرئاسي، إلا أن ذلك لن يكون سهلا لأن بايدن هو بالفعل المرشح المفترض للديمقراطيين والاختيار الساحق للناخبين الأساسيين رغم مواجهته معارضة قليلة خلال الموسم التمهيدي، وحقيقة فوزه بجميع أصواب المندوبين للحزب تقريبًا تعني أنه من غير المرجح أن يُجبر على الخروج من السباق ضد إرادته.

قال محلل شبكة CNN والاستراتيجي الديمقراطي، ديفيد أكسلرود، ردا على أداء بايدن في المناظرة: "هذه ليست الستينيات، الناخبون يختارون المرشح.. إنه المرشح".

النظام الأساسي الحالي، الذي يمكّن ويقوي الناخبين الأساسيين أكثر من كبار الشخصيات في الحزب، نشأ في الأساس من السخط بعد أن اختار الديمقراطيون نائب الرئيس هيوبرت همفري كمرشح لهم في عام 1968. وحتى بعد انسحاب الرئيس ليندون جونسون من السباق الرئاسي في ذلك العام، معترفا بتلاشي شعبيته ومعارضته. إلى الحرب في فيتنام، مثل همفري استمرارًا لسياسة جونسون تجاه فيتنام في المؤتمر الوطني الديمقراطي في شيكاغو. اندلعت أعمال العنف عندما اشتبك المتظاهرون مع الشرطة عندما قبل همفري الترشيح.

وستكون الأمور مختلفة للغاية في عام 2024 إذا قرر بايدن ترك السباق، رغم أن مؤتمر الديمقراطيين سيعود إلى شيكاغو في أغسطس/ أب.

من يستطيع أن يحل محل بايدن؟

يمكنك أن تفترض، على سبيل المثال، أن نائب الرئيس كامالا هاريس ستكون من أبرز المنافسين على بطاقة الاقتراع في مثل هذا السيناريو. ولكن سيكون هناك مرشحون محتملون آخرون قالوا في السابق إن بإمكانهم إدارة حملة أكثر فعالية ضد الرئيس السابق دونالد ترامب.

هل سيتحدى شخص مثل حاكم ولاية كاليفورنيا جافين نيوسوم – الذي قدم دعمًا غير مشروط لبايدن في أعقاب مناظرة الخميس – هاريس في المؤتمر؟ قد يكون الاستقرار على بديل أمرًا مثيرًا للخلاف وقبيحًا. وسيكون الأمر متروكاً للمندوبين ليقرروا، في سلسلة من الأصوات بعد ضغوط محمومة، من سيختارون.

وعلى الجانب الديمقراطي، هناك أيضًا مجموعة أخرى يجب وضعها في الاعتبار: "المندوبون الكبار"، وهم مجموعة تتألف من حوالي 700 من كبار قادة الحزب والمسؤولين المنتخبين الذين يصبحون مندوبين تلقائيًا بناءً على مناصبهم. وبموجب قواعد الحزب العادية، لا يمكنهم التصويت في الاقتراع الأول إذا كان بإمكانهم تغيير الترشيح، لكن لديهم الحرية في التصويت في الاقتراعات اللاحقة.

ماذا لو ترك أحد المرشحين السباق بعد المؤتمر الحزبي؟

قد يستغرق الأمر حدثًا جذريًا حتى يغادر أي مرشح السباق في الأشهر القليلة بين مؤتمر ترشيح الحزب في الصيف والانتخابات العامة في نوفمبر، فلدى الديمقراطيين والجمهوريين أساليب مختلفة قليلا في التعامل مع هذا الاحتمال. يمكنك أن تتخيل أن النتيجة النهائية ستكون على الأرجح أن يتقدم المرشح لمنصب نائب الرئيس ليكون على بطاقة الاقتراع في الانتخابات العامة، لكن هذا ليس مضمونًا بالضرورة.

الديمقراطيون - اللجنة الوطنية الديمقراطية مخولة بملء أي منصب شاغر في التذكرة الوطنية بعد المؤتمر بموجب قواعد الحزب، بعد أن يتشاور رئيس الحزب مع الحكام الديمقراطيين وقيادة الكونغرس.

الجمهوريون – في حالة وجود منصب شاغر في الجانب الجمهوري، يمكن للجنة الوطنية للحزب الجمهوري إما إعادة عقد المؤتمر الوطني أو اختيار مرشح جديد بنفسها.

هل غادر أحد المرشحين السباق بعد المؤتمر الحزبي؟

في العصر الحديث، وفقًا لـ CRS، اضطر الديمقراطي الذي ترشح لمنصب نائب الرئيس عام 1972، السيناتور توماس إيغلتون، إلى التنحي بعد المؤتمر بعد اكتشاف أنه كان يعالج من مرض عقلي. (كان عام 1972 وقتًا مختلفًا تمامًا! واليوم، ولحسن الحظ، لم تعد هناك وصمة عار مرتبطة بالصحة العقلية).

في الواقع، كانت اللجنة الوطنية الديمقراطية بحاجة إلى عقد اجتماع لتأكيد سارجنت شرايفر باعتباره الاختيار الثاني لمنصب نائب الرئيس للمرشح الديمقراطي جورج ماكغفرن.

ماذا لو أصبح الرئيس المنتخب عاجزًا بعد الانتخابات؟

إذا كان لرئيس منتخب أن يموت، فإن التوقيت مهم مرة أخرى، وبموجب الدستور، فإن الناخبين المجتمعين في عاصمة الولاية هم من يدلون بأصواتهم من الناحية الفنية للرئاسة. في حين أن بعض الولايات تشترط عليهم التصويت لصالح الفائز في الانتخابات في ولايتهم، إلا أن لديهم حرية التصرف في ولايات أخرى.

تشير مذكرة CRS، التي تستشهد بالعديد من جلسات الاستماع في الكونغرس حول هذا الموضوع، إلى أنه سيكون من المنطقي أن يتولى نائب الرئيس المنتخب دور الرئيس المنتخب، لكن القانون نفسه غامض.

وبموجب التعديل العشرين، إذا توفي رئيس منتخب، يصبح نائبه، نائب الرئيس المنتخب، رئيسًا، وقد يكون هناك بعض التساؤلات، على سبيل المثال، حول متى يصبح الشخص رئيسًا منتخبًا. هل سيتم ذلك بعد اجتماع الناخبين في ديسمبر/ كانون الأول، أم بعد اجتماع الكونغرس لفرز أصوات الهيئة الانتخابية في السادس من يناير/ كانون الثاني؟

مقالات مشابهة

  • متظاهرون يشتبكون مع الشرطة قبل مؤتمر حزب البديل من أجل ألمانيا
  • ألمانيا.. اشتباكات مع الشرطة في مدينة إيسن قبيل انعقاد مؤتمر حزب "البديل" (فيديو)
  • علاقة حزب الله والمسيحيين.. الضرورة والحاجة!
  • ماذا سيحدث لو قرر بايدن الانسحاب من سباق الرئاسة؟.. تحليل يرد على أسئلة محتملة
  • أسباب تمنع استبدال «بايدن» في انتخابات الرئاسة الأمريكية بعد المناظرة الأخيرة
  • الأوراق المطلوبة لحجز وحدة سكنية بالتجمع الخامس في القاهرة الجديدة
  • "المؤتمر": قيادات الحزب عملت على توعية الشعب المصري من خطورة فكر الإخوان الإرهابية
  • المؤتمر السنوي الثامن عشر "اختر كُلِّيتك" لطلاب الثانوية العامة بمكتبة الإسكندرية
  • مجلس محافظي البنك المركزي يعقد اجتماعه الثاني لهذا العام
  • العالمي للتسامح يعقد مؤتمراً دولياً في إشبيلية يوليو المقبل