نيوزيمن:
2024-07-05@08:11:14 GMT

جبهات الضالع ترسل جثث الحوثيين لمستشفيات إب

تاريخ النشر: 31st, March 2024 GMT

استقبلت مستشفيات عدة في محافظة إب جثث قتلى وجرحى ميليشيا الحوثي الإيرانية ممن سقطوا جراء تجدد المعارك العنيفة في جبهات شمال الضالع المجاورة.

وأفادت مصادر محلية، أن ميليشيات الحوثي تكبدت خلال الأيام الماضية خسائر كبيرة في عناصرها عقب محاولات تسلل وتقدم شنتها ضد مناطق محررة واقعة تحت سيطرة القوات الجنوبية شمال الضالع.

موضحة أن استنفارا كبيرا أعلنت الميليشيات عنه في عدد من المستشفيات الحكومية والخاصة في إب من أجل استقبال جرحاهم. وأشارت المصادر إلى أن من بين القتلى والجرحى قيادات ميدانية سقطوا عقب فشل محاولات التقدم والتسلل التي نفذتها الميليشيات صوب قطاعات “مريس، والجب، وصبيرة ، والفاخر، والثوخب” شمال وشمال غرب الضالع.

وبحسب المصادر فإن جبهات الضالع تشهد منذ أيام تصاعدا لافتا للعمليات العسكرية التي تشنها الميليشيات الحوثية عقب استقدام تعزيزات كبيرة لها من مناطق يمنية أخرى خاضعة لسيطرتها تحت مسمى "المعركة المقدسة وتحرير الأقصى".

تحدثت مصادر محلية عن مصرع القيادي الحوثي المكنى “أبي شقراء” قائد “كتائب الحسين” الحوثية ، إلى جانب عدد من القيادات الميدانية للجماعة، عقب يومين من وصوله على رأس تعزيزات حوثية إلى المنطقة. وأشارت المصادر أن جثة الصريع “أبو شقراء” وجثث حوثيين آخرين وصلت مساء السبت، إلى محافظة إب المجاورة للضالع، في حين لا تزال جثث آخرين من المغرر بهم مرمية في شعاب جبلية وعرة بالقرب من خطوط التماس مع القوات الجنوبية ولم تقم الميليشيات الحوثية بانتشالها.


المصدر: نيوزيمن

إقرأ أيضاً:

ذراع إيران في اليمن تختطف النونو من منزله في صنعاء

اختطفت مليشيا الحوثي- ذراع إيران في اليمن، أحد أبرز القيادات التربوية البارزة في البلد، واقتادته إلى جهة مجهولة عقب اقتحام ومداهمة منزله في صنعاء.

وأفادت مصادر حقوقية بأن عناصر مسلحة من جهاز المخابرات الحوثية اقتحمت منزل التربوي البارز أحمد حسين النونو والذي يشغل منصب وكيل وزارة التربية والتعليم لقطاع المناهج في حكومة الانقلاب الحوثية، موضحة أن العناصر المسلحة الحوثية اقتادت التربوي النونو إلى أحد سجونها.

>> صنعاء ومَنْ تحت سيطرة وكيل طهران.. العيش تحت طائلة التُهم

وأشارت المصادر إلى أن التربوي النونو شغل الكثير من المناصب القيادية قبل اجتياح الميليشيا الحوثية، أبرزها رئيس اللجنة العليا للاختبارات. 

وتأتي عملية اعتقال وكيل وزارة التربية والتعليم ضمن حملة الاختطافات الواسعة التي دشنتها مليشيا الحوثي في يونيو الماضي وطالت موظفين وعاملين في جهات حكومية ومنظمات ووكالات إغاثية محلية ودولية.

اعتقال القيادي التربوي "أحمد حسين النونو" أعاد التذكير بالكثير من القيادات التربوية البارزة التي جرى اختطافها وإخفاؤها قسراً في سجون سرية تابعة للمليشيا، وعلى رأسهم الخبير التربوي مجيب المخلافي الذي لا يزال محتجزاً لدى جماعة الحوثيين منذ أكثر من 9 أشهر.

وأطلق حقوقيون مناشدات عاجلة للمنظمات الحقوقية والإنسانية والقائمين على مفاوضات مسقط بضرورة التدخل العاجل لإنقاذ التربوي "المخلافي" الذي يتعرض للتعذيب دخل سجن الأمن والمخابرات الحوثي بصنعاء. ما يثير مخاوف من أن يلحق زميله صبري عبدالله الحكيمي، الذي فارق الحياة في 25 أبريل الماضي تحت التعذيب في ذات السجن.

وكانت مليشيا الحوثي اختطفت مطلع أكتوبر 2023 كلاً من صبري الحكيمي الذي يشغل منصب مدير إدارة التدريب بوزارة التربية والتعليم بصنعاء، وزميله مجيب المخلافي، وهما في طريقهما إلى ذمار للعمل كمدربين. وزجت بهما في السجن، دون أي تهمة أو حتى مواجهتهما بأسباب الاعتقال، وتم منع أي تواصل لهما مع العالم خارج السجن. وقامت المليشيا بحملة مداهمة لمنزلهما وصادرت خلالها أجهزة حواسيب وهواتف وبعض الكتب والمطبوعات التربوية. وفي أبريل من العام 2024 جرى الإعلان عن وفاة المختطف الحكيمي داخل السجن الحوثي.

وتؤكد مصادر حقوقية أن الأسباب الحقيقية وراء اختطاف الخبيرين التربويين تكمن في رفضهما للإجراءات التي اتخذتها جماعة الحوثيين مؤخراً في تعديل المناهج التربوية، خاصة في الصفوف الأولى، والتي تكرس الطائفية والانقسام المجتمعي، بينما كانت وجهة نظرهما تتمحور حول ضرورة أن تكون "المناهج الدراسية موضوعية ومهنية وبعيدة عن الصراع والتعبئة الطائفية، وحشر الأطفال والمعلمين في الصراع السياسي والمذهبي".


مقالات مشابهة

  • لجنة نصرة الأقصى تحدّد ساحات مسيرات “مع غزة .. جبهات الإسناد ثبات وجهاد”
  • عنصر حوثي يغتصب طفلة جنوبي صنعاء
  • ذراع إيران في اليمن تختطف النونو من منزله في صنعاء
  • المليشيات تعتقل قياديا حوثيا ينتحل منصب وكيل وزارة من منزله في صنعاء
  • من الساحل الغربي إلى شبوة ومأرب.. العمالقة تسحق مغامرات التقدم الحوثية
  • صاعقة رعدية تضرب منزلًا في محافظة الضالع وتُصيب شخصين
  • إضراب شامل يشل مصانع المياة المعدنية في صنعاء ومصادر مأرب برس تؤكد : إضراب شامل مرتقب لمصانع أخرى
  • مصادر مارب برس:  المليشيات الحوثية تنسحب من عدة مواقع جنوب محافظة مأرب بعد ساعات من استعادة العمالقة لجبل عراش
  • منع الاختلاط ومواجهة الحرب الناعمة.. الحوثيون يشرعنون دعشنة اليمن
  • قناة إسرائيلية تكشف بدء جماعة الحوثي توسيع نفوذها في شمال أفريقيا لاستهداف تل أبيب