صلاة التسابيح.. يكثر المسلمون خلال العشر الأواخر من رمضان من فعل الأعمال الصالحة، وأداء النوافل والعبادات، وذلك من أجل التقرب إلى الله سبحانه وتعالي، وأخذ الأجر والثواب في الشهر المبارك، الذي تتقبل فيه الكثير من الأعمال، ومن بين تلك النوافل أداء صلاة التسابيح.

وتأتي صلاة التسابيح كواحدة من الأعمال المستحبة لما لها من فضل كبير، فصلاة التسابيح ورد عنها أنها مكفرة للذنوب ومفرجة للكروب.

وخلال التقرير، تقدم «الأسبوع» لمتابعيها كيفية أداء صلاة التسابيح وعدد ركعاتها، من أجل كسب الأجر والثواب في هذه الأيام المباركة.

حكم صلاة التسابيح وفضلها

وأكدت دار الإفتاء المصرية، أن صلاة التسابيح سنة مؤكدة ومستحبة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وأنها صلاة ورد أنها مكفرة للذنوب، مفرجة للكروب، ميسرة للعسير، يقضى الله بها الحاجات، ويؤمن الروعات ويستر العورات، كما أن صلاة التسابيح مشروعةٌ ومستحبةٌ، وثواب صلاة التسابيح معلومٌ بما ورد في الحديث لمن فعلها وواظب عليها خصوصًا في المواسم المباركة، ويجوز للشخص أن يصليها فردا أو في جماعة.

الصلاةموعد صلاة التسابيح

ويستحب أداء صلاة التسابيح في ليلة القدر، وذلك لما لها من خير كبير فهي مفرجة للكرب مكفرة للذنب، وليلة القدر هي خير من ألف شهر، لذلك علينا أن نؤدي صلاة التسابيح في ليلة القدر.

ولكن تُصلّى صلاة التسابيح في الأوقات جميعها، ما عدا أوقات الكراهة، وهي الأوقات التي تُكره فيها الصلاة لخّصها أهل العلم وهم كالأتي:

- الوقت من بعد صلاة الفجر إلى أن ترتفع الشمس مقدار رمح، ويقدر ذلك بربع ساعة تقريباً بعد طلوعها، ويستثنى من ذلك من فاتته فريضة وسنة الفجر في وقتها.

- وقت الظهيرة عندما تكون الشّمس في كبد السّماء، أي وقت منتصف النّهار، وهو وقت، لا يتعدّى ثلث السّاعة.

- الوقت من بعد صلاة العصر إلى غروب الشمس، ويستثنى من ذلك صلاة الفرائض، كأن يكون المسلم قد فاته أداء صلاة العصر في أوّل وقتها فيصلّيها في هذا الوقت بلا كراهة.

الدليل على صلاة التسابيح

وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث عن صلاة التسابيح ففي الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال لعمه العباس رضي الله عنه: «يَا عَبَّاسُ يَا عَمَّاهُ! أَلَا أُعْطِيكَ! أَلَا أَمْنَحُكَ! أَلَا أَحْبُوكَ! أَلَا أَفْعَلُ لَكَ عَشْرَ خِصَالٍ! إِذَا أَنْتَ فَعَلْتَ ذَلِكَ غَفَرَ اللهُ لَكَ ذَنْبَكَ: أَوَّلَهُ وَآخِرَهُ، قَدِيمَهُ وَحَدِيثَهُ، خَطَأَهُ وَعَمْدَهُ، صَغِيرَهُ وَكَبِيرَهُ، سِرَّهُ وَعَلَانِيَتَهُ، عَشْرُ خِصَالٍ: أَنْ تَصَلِّيَ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ تَقْرَأُ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ فَاتِحَةَ الْكِتَابِ وَسُورَةً، فَإِذَا فَرَغْتَ مِنَ الْقِرَاءَةِ فِي أَوَّلِ رَكْعَةٍ وَأَنْتَ قَائِمٌ قُلْتَ: سُبْحَانَ اللهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَاللهُ أَكْبَرُ خَمْسَ عَشْرَةَ مَرَّةً، ثُمَّ تَرْكَعُ فَتَقُولُهَا وَأَنْتَ رَاكِعٌ عَشْرًا، ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنَ الرُّكُوعِ فَتَقُولُهَا عَشْرًا، ثُمَّ تَهْوِي سَاجِدًا فَتَقُولُهَا وَأَنْتَ سَاجِدٌ عَشْرًا، ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنَ السُّجُودِ فَتَقُولُهَا عَشْرًا، ثُمَّ تَسْجُدُ فَتَقُولُها عَشْرًا، ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ فَتَقُولُها عَشْرًا، فَذَلِكَ خَمْسٌ وَسَبْعُونَ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ، تَفْعَلُ ذَلِكَ فِي أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ، إِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تُصَلِّيَهَا فِي كُلِّ يَوْمٍ مَرَّةً فَافْعَلْ، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ جُمُعَةٍ مَرَّةً، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ شَهْرٍ مَرَّةً، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ سَنَةٍ مَرَّةً، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي عُمُرِكَ مَرَّةً».

الصلاةكيفية أداء صلاة التسابيح

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، كيفية أداء صلاة التسابيح كما يلى:

1- تصلى صلاة التسابيح أربع ركعات «أي بتسليمة واحدة» بدون تشهد أوسط.

2- في كل ركعة من الركعات الأربعة في صلاة التسابيح تقرأ بفاتحة الكتاب وسورة «أى سورة تختارها» بعد القراءة مباشرة.

3- قبل الركوع تقول وأنت قائم هذه التسبيحات «سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر» 15 مرة.

4- ثم تركع وبعد التسبيح المعتاد في الركوع تقول «سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر» 10 مرات.

5- ثم ترفع رأسك من الركوع قائلًا: سمع الله لمن حمده.. .إلخ، ثم تقول «سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر» 10 مرات.

6- ثم تهوى ساجدًا وبعد التسبيح المعتاد في السجود تقول «سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر» 10 مرات.

7- ثم ترفع رأسك من السجود بين السجدتين بعد الدعاء المعتاد فتقول «سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر» 10 مرات.

8 - ثم تسجد وبعد التسبيحات المعتادة في السجود تقول «سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر» 10 مرات.

9- ثم ترفع رأسك من السجود وتجلس القرفصاء في استراحة خفيفة بين السجود والقيام وتقول «سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر» 10 مرات، فذلك 75 مرة فى كل ركعة.

10- وتفعل ذلك 4 مرات أي في الركعات الأربع فيكون 300 تسبيحة، وهذه طريقة صلاة التسابيح.

دعاء صلاة التسابيح

وعن دعاء صلاة التسابيح، فقد أوضحت دار الإفتاء أنه بعد الانتهاء من التشهد في الصلاة يقول الشخص بعد التشهد وقبل السلام، «اللهم إنى أسألك توفيق أهل الهدى، وأعمال أهل اليقين، ومناصحة أهل التوبة، وعزم أهل الصبر، وجد أهل الخشية، وطلب أهل الرغبة، وتعبدأهل الورع، وعرفان أهل العلم حتى أخافك، اللهم إنى أسألك مخافة تحجزنى عن معاصيك، حتى أعمل بطاعتك عملا ً استحق به رضاك وحتى أناصحك بالتوبة خوفا ً منك، وحتى أخلص لك في النصيحة حبا ً لك، وحتى أتوكل عليك في الأمور كلها، حسن ظنى بك، سبحان خالق النور».

وبعد انتهاء دعاء صلاة التسابيح يزيد الشخص بعد ذلك ما شاء من دعاء بما أهمه.

السور التي تقرأ في صلاة التسابيح

ووفقا لما أوضحته دار الإفتاء فإنه يستحسن أن يقرأ الشخص بعض السور في صلاة التسابيح، فالركعات الأربع بعد الفاتحة وهي السور التي جاء أنها تعدل نصف أو ثلث ربع القرآن ليحصل أكبر قدر من الثواب، فمثلا ً يقرأ في الركعة الأولى سورة الزلزلة، والركعة الثانية سورة الكافرون، والركعة الثالثة سورة النصر، والركعة الرابعة سورة الإخلاص.

اقرأ أيضاًمتى تبدأ ليلة النصف من شعبان 2024؟.. صلاة التسابيح من أفضل الأعمال فيها بعد الدعاء

صلاة التسابيح.. موعدها وعدد ركعاتها وكيفية أدائها

«في الثلث الأخير من الليل».. كيفية صلاة التسابيح والوقت المستحب لأدائها

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: التسابيح العشر الاواخر من رمضان صلاة التسابيح صلاة التسبيح فضل صلاة التسابيح كيفية صلاة التسابيح كيفية صلاة التسابيح وفضلها أداء صلاة التسابیح صلاة التسابیح فی لا إله إلا الله دار الإفتاء ف ت ق ول ه ا سبحان الله الحمد لله الله أکبر الله أ ا الله

إقرأ أيضاً:

لا تسقط ما دام عاقلاً.. كيفية أداء المريض لـ الصلاة

الصلاة عماد الدين، والركن الثاني من أركان الإسلام، وهي الصلةُ التي تربط المسلم بخالقه عز وجل، وأول ما يُحاسب عليه العبد من أعماله، ولا تسقط عن المريض مهما بلغ مرضُه ما دام عاقلاً، ولكن ليس مقصودًا -قطعًا- أن يشعر المريض بآلامه حال الصلاة، بل إن الإسلام دين اليسر، قال تعالى: { يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ}. [البقرة: 185]

من جانبه، أوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، عبر صفحته الرسمية «فيسبوك» كيفية صلاة المريض، وذلك على النحو التالي:

- إن منع المرضُ المسلمَ عن الوضوء للصلاة بنفسه استعان بمن يوضئه، فإن لم يجد ولو بأُجرة، أو كان استعمال الماء يضرّه أو يؤخر شفاءه، تيمَّم لكل صلاة، وصلى ما شاء من نوافلها ما دام في وقتها.

- ومن عجز عن أداء الصلاة بكيفيتها الشرعية، أو خاف إن أدّاها بكيفيّتها زيادةَ مرضه، أو وجد في أدائها مشقةً تذهب بخشوعه، انتقل لكيفيّةٍ يقدرُ عليها.

- فمن لم يستطع القيام في الصلاة لمرضه، صلّى جالسًا.

- ومن عجز عن الصلاة جالسًا، صلّى على جنبه، واستقبل القبلة بوجهه، ويُستحب أن يكون على جنبه الأيمن.

صلاة المريض

- ومن عجز عن الصلاة على جنبه، صلّى مُستلقيًا على ظهره، رجلاه جهة القبلة.

- ومن عجز عن استقبال القبلة، ولم يجد من يعاونُه على استقبالها، صلّى على حاله.

- ومن استطاع القيام وعجز عن الركوع أو السجود، لم يسقط عنه أداءُ القيام في الصلاة، وإنما صلى قائمًا يُومئ برأسه عند ركوعه أو سجوده حسب استطاعته، أو يُومئ بكليهما ويجعل سجوده أخفض من ركوعه.

- وإن لم يستطع المريضُ الإيماءَ برأسه، أَوْمَأَ بعينيه، فإن لم يستطع، كبَّر وقرأ ونوى بقلبه قيامًا وركوعًا وسجودًا وتشهُّدًا، وأتى بأذكار كلّ هيئة عند أدائها.

- وإن شقّ على المريض أداء الصلوات على وقتها، جمع بينها، وصلّى العصر مع الظهر في وقته أو في وقت العصر، وصلّى المغرب مع العشاء على النحو نفسه، أما الفجر فلا يُجمع إلى ما قبله ولا إلى ما بعده، وإنما يُؤدَّى في وقته.

وذكر مركز الأزهر أن هذا يكون المُصلّي قد امتثل لقول الله سبحانه: {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ} [التغابن: 16]، ولقول سيدنا رسول الله ﷺ: «إِذَا أَمَرْتُكُمْ بِشَيْءٍ فَأْتُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ، وَإِذَا نَهَيْتُكُمْ عَنْ شَيْءٍ فَدَعُوهُ». [أخرجه مسلم]

اقرأ أيضاًحكم ترك العقيقة من المستطيع على أدائها.. «الإفتاء» تُجيب

الإفتاء توضح حكم من يصدر فتوى بغير علم.. «فيديو»

ما الإجراءات التي يجب فعلها عند اكتشاف زواجك من أختك بالرضاعة؟.. الإفتاء تُجيب

مقالات مشابهة

  • فضل صلاة العصر في وقتها
  • دار الإفتاء: صيغة «الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه» جائزة شرعا
  • لا تسقط ما دام عاقلاً.. كيفية أداء المريض لـ الصلاة
  • عضو بـ«لجنة الفتوى» يحذر من فعل يُبطل الصلاة.. يقع فيه الكثيرون
  • تعرف علي مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 26-6-2024  في محافظة البحيرة
  • صلاة الفجر| مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم  الثلاثاء 25-6-2024  في محافظة البحيرة
  • حكم ترك العقيقة من المستطيع على أدائها.. «الإفتاء» تُجيب
  • محمد رمضان يستعرض لياقته البدنية: “تنطيط”.. والجمهور يتفاعل
  • عاجل.. وفاة والدة المخرج علاء إسماعيل