نظمت جمعية السرطان السعودية، جلسات حوارية وورش عمل متنوعة في مركز الأمير سلطان بن عبد العزيز للعلوم والتقنية «سايتك» بالمنطقة الشرقية، بحضور رئيسة المجلس مي الجبر، وأعضاء الجمعية، ومستفيديها، وعدد من سيدات ورجال الأعمال، ومسؤولي الإدارات المهتمة بتنمية القطاع غير الربحي.
وهدفت الجلسات إلى تسليط الضوء على دور الأبحاث في القضاء على السرطان، ورفع مستوى الوعي حول هذا المرض الخطير.

أهم فعاليات اللقاءوتضمنت فعاليات اللقاء محاضرات علمية حول أهمية البحث العلمي لتطوير علاج السرطان، والفحص الجيني، وبعض حالات تم تشخيصها بطرق حديثة بالتعاون مع ممثلي الجمعية السعودية لأبحاث الأورام ”داعم“.
أخبار متعلقة ”غبقة بلدية الخُبر“ تجذب أكثر من 48 ألف زائر خلال الأسبوع الأولبِمُشاركة 10 إدارات.. معرض لتعزيز الوعي بالخدمات البلدية بحفر الباطنجمعية السرطان السعودية تشارك 100 مستفيد وأسرهم مائدة الافطار الرمضانيةواشتمل البرنامج على فرصة إغلاق تبرع لدعم مرضى السرطان والتخفيف عنهم، تفاعل معها الحضور وسارعوا بإغلاقها.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جانب من الجلسات - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
وتخلل اللقاء عرض قصة أمل لمتعافية من السرطان، إضافة إلى رسم مباشر للتعبير عن محبة النفس والسلام الداخلي.برامج ومبادرات الجمعيةوألقى المدير التنفيذي للجمعية عصام الجعفري كلمة للتعريف ببرامج الجمعية ومبادراتها التي ترتكز على رعاية مرضى السرطان وإبراز أهمية دورها الفعال في المجتمع.
وأكدت الجبر على أهمية التعاون بين جميع الجهات المعنية لمحاربة السرطان، ودعم الأبحاث العلمية للوصول إلى علاجات فعالة.
وأشارت إلى أن الجمعية تسعى لتنظيم المزيد من الفعاليات التوعوية والبحثية، ودعم مرضى السرطان وتقديم أفضل الخدمات لهم.
وتفاعل الحضور مع فعاليات اللقاء، وطرحوا العديد من الأسئلة حول مرض السرطان وطرق الوقاية منه.
الجدير بالذكر أن ريع ورش العمل يعود إلى مستفيدي مرضى السرطان في مركز الأمير سلطان بن عبد العزيز للعلوم والتقنية، حيث استفاد من فعاليات اللقاء أكثر من 250 زائر.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام جمعية السرطان السعودية ورش عمل سايتك المنطقة الشرقية القضاء على السرطان فعالیات اللقاء مرضى السرطان

إقرأ أيضاً:

“الكتاب روح الحضارة” جلسة حوارية في مقهى الفجيرة الثقافي

 

نظم مقهى الفجيرة الثقافي التابع لجمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية مساء السبت، جلسة حوارية أدبية حملت عنوان “الكتاب روح الحضارة”، بمقر الجمعية بالفجيرة بحضور سعادة خالد الظنحاني رئيس مجلس إدارة الجمعية، وأعضاء الجمعية ولفيف من الكتاب والمثقفين.
شارك في الجلسة نخبة من الكتّاب، وهم آمنة الظنحاني، وحمد الزحمي، وسلمى العبدولي، وهجون الزيودي الذين تناولوا خلالها سرد جوهر منتوجهم الإبداعي، وأدارتها ببراعة الكاتبة موزة الزيودي رئيسة اللجنة الثقافية بالجمعية التي أوضحت أن الحديث عن الكتاب هو حديث عن الإنسان والعقل والروح، حديث عن الماضي والحاضر والمستقبل، وأن الكتاب نافذة نطل منها على عوالم شتى، نكتشف من خلاله تاريخ الحضارات وقيمها، مشيرةً أن الكتاب ذاكرة البشرية وروح تطلعاتها ومرآة أفكارها.
وأكد سعادة خالد الظنحاني رئيس الجمعية أن الجلسة الحوارية الأدبية اكتسبت أهميتها من أهمية الكتاب نفسه، مشيراً إلى أن الكتاب هو مرآة للحضارات وتاريخ الأمم، يحمل في طياته أفكار الشعوب وتجاربها عبر الزمن، من خلاله يتم نقل المعرفة من جيل إلى جيل، وتُحفظ الثقافات والتقاليد من الاندثار.
وأضاف أن الكتاب يمثل الصلة بين الماضي والحاضر، حيث يعبر عن تطور الفكر البشري وتقدمه، وعندما تنفتح صفحات الكتاب، تنفتح عوالم جديدة أمام القارئ، تزدهر فيها الأفكار وتزداد الحكمة، وأن في قلب كل حضارة مزدهرة، شكل الكتاب المنارة التي أضاءت دروب التطور والنمو، فعلى مر العصور، لعب الكتاب دورًا محوريًا في نشر العلوم والمعارف والفنون والتجارب، وفتح الآفاق أمام الاكتشافات والابتكارات.
في مستهل الجلسة تحدثت ضيفة شرف الجلسة الكاتبة آمنة الظنحاني عن كتابها “شماريخ” الصادر عن دار ارتقاء للنشر الدولي والتوزيع في مصر، في 140 صفحة، وتناولت أهم الفنيات التي اعتمدت فيها على بطولة الذاكرة وحكاياتها الذاتية والاجتماعية لتنتقل الكاتبة إلى مداخل الذاكرة لتحكي عن أهل قريتها الصغيرة “قدفع”، التي تصفها بـ “حاضرة البحر” وتدور أحداثها حول تضاريس القرية الحياتية من ذات ومجتمع، وأسلوب حياة، وطريقة تفكير، ويوميات معيشة (قبل) و(بعد) الاتحاد، بحس وطني وإنساني.
فيما تحدث الكاتب حمد الزحمي عن كتابه “الأخلاق الفاضلة”، مشيراً إلى أن الكتاب يتناول جانب في غاية الأهمية وهي “الأخلاق”، مبيناً أهميتها في المجتمعات البشرية، حيث تضمّن الكتاب قصصاً لعظماء امتازوا بالخلق الحسن والذكر العطر، ذاكراً مقولات وأبيات شعرية أدبية تحث على القيم النبيلة ومبتعدة عن سفاسف الأمور والترهات وأهواء النفوس، والكتاب يجعل الخلوق يثبت على مبادئه وينبه المقصر ليصحح مساره.
بدورها قدمت الكاتبة سلمى العبدولي إضاءات حول روايتها (فات الأوان)، حيث تدور أحداث الرواية عن بطلة القصة “كفاح”، التي عانت من الحقد الذي سيطر على أعز الناس إليها والذي حاول النيل منها.. ولكن ماذا سيحل بكفاح؟، ظل هو السؤال المركزي للرواية.
وتناولت الكاتبة هجون الزيودي جوهر روايتها “ملاكي الصغير”، وقالت “لكل روح رواية وملاكي الصغير (مزون) جعلتنا نعيش معها حكاية تحبس الأنفاس وتجبر الأعين على ذرف تلك الدموع، إلى أن أدركنا بعدها أن الصعاب لا تعرف عمرًا والأمراض لا تكترث للأرقام فهي تدخل الأجساد لتنشر الآلام ثم تكتفي بالرحيل، وإن أوشك جسدك على الاستسلام تذكر بأن رب المعجزات لا يعجزه شيء فهو يراك وأنت تحاول، يراك وأنت تقاوم، لذا أجرك مكتوب لا محالة”.
في ختام الجلسة قام الأدباء والكتاب بالتوقيع على كتبهم موضع الجلسة الحوارية بحضور خالد الظنحاني الذي بدوره كرمهم بشهادات التميز الأدبي، تقديراً لحضورهم الأدبي المؤثر.


مقالات مشابهة

  • ختام فعاليات أولى دورات البرنامج التدريبي «ستارز» لتنمية قدرات الشباب
  • شفاء الأورمان تشكر السائحين لدعمهم مرضى السرطان
  • “الكتاب روح الحضارة” جلسة حوارية في مقهى الفجيرة الثقافي
  • معارض تفاعلية مبتكرة لإثراء تجارب المتسوَّقين في "مول عُمان"
  • «التنسيقية» تنظم 6 صالونات وورش عمل لمناقشة عدد من القضايا الراهنة
  • جلسة حوارية بـ”معرض الكتاب” عن الاستثمار في قطاع النشر
  • الصحة تذكر بالخدمات الطبية المقدمة للنازحين
  • فعاليات الجمعية العمومية لقضاة محكمة استئناف القاهرة.. اليوم
  • اليوم.. نظر فعاليات الجمعية العمومية لقضاة محكمة استئناف القاهرة
  • «التنسيقية» تثمن إطلاق الحكومة النقاش العام حول القضايا الاقتصادية والاجتماعية