أيام قليلة تفصلنا عن بدء تطبيق التوقيت الصيفي، والذي يستمر لمدة 6 أشهر، ويترتب على أساسه تقديم الساعة 60 دقيقة كاملة، وله العديد من المزايا التي تعود على الدولة بمؤسساتها المختلفة والمواطن أيضا، خاصة ما يتعلق بترشيد استهلاك الكهرباء.

تفاصيل التوقيت الصيفي 

بحسب مشروع قانون التوقيت الصيفي، فإن التوقيت الصيفي يبدأ في الساعة 12 منتصف ليلة الجمعة الموافق 26 أبريل 2024، ما يعني أنّه يتبقى نحو 25 يومًا على بدء العمل به، ويكون بتقديم الساعة 60 دقيقة كاملة، حيث يُطبق بداية من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل إلى يوم 28 أكتوبر 2024.

شرح الدكتور أشرف تادرس، الأستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، فكرة التوقيت الصيفي، قائلاً إن هدفه الأول هو استغلال عدد ساعات النهار التي تطول في الصيف عن الشتاء فتصل إلى 14 ساعة تقريبا عند ذروتها: «لو افترضنا أن الغالبية العظمى من الناس موظفين وعاملين بالدولة وكذلك طلبة المدارس والجامعات يبدأوا يومهم في السادسة صباحا تقريبا في الشتاء ومعظمهم يستيقظ قبل شروق الشمس أو حتى قبل أن يلوح الشفق الصباحي بالأفق أما في الصيف فإن النهار يبزغ قبل الخامسة صباحا أصلا».

مزايا تطبيق التوقيت الصيفي 

وأضاف الدكتور أشرف تادرس لـ«الوطن»، أنه عندما يستيقظ الإنسان في السادسة يجد أن الشمس قد ارتفعت في السماء كما لو كانت في السابعة والنصف صباحا، ولذلك فإن تقديم الساعة صيفا بمقدار ساعة 60 دقيقة هو ترشيد للطاقة واستغلالا لضوء النهار الذي يبزغ سريعا بعد ليل قصير، وهو نظام تعمل به معظم الدول المتقدمة وتلتزم بتطبيقه في مؤسساتها.

وأكد الأستاذ بالمعهد القومي، أن التوقيت العالمي مضبوط على أخذ التوقيت الصيفي في الاعتبار وتعمل به جميع المطارات والسكك الحديدية وبنوك الدولة إلى آخره، فضلاً عن تطبيقه أوتوماتيكيا في جميع أجهزة الحاسب والموبايلات عند ضبط الوقت فيما يسمى «Day light saving».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التوقيت الصيفي بدء التوقيت الصيفي مزايا التوقيت الصيفي فصل الشتاء فصل الصيف التوقیت الصیفی

إقرأ أيضاً:

مصر تلغي العمل بالتوقيت الصيفي.. ما الحقيقة؟

موجة غضب بين المصريين بسبب انقطاع متكرر للكهرباء وصل لست ساعات يومياً الأسبوع الماضي

في ظل أزمة الانقطاع المتكرر للكهرباء في مصر، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي منشورات قالت إن السلطات المصرية قررت رسمياً إلغاء العمل بالتوقيت الصيفي ضمن الإجراءات التي اتخذتها بهدف ترشيد استهلاك الطاقة.

اقرأ أيضاً: مستشارة الرئيس السوري لونا الشبل تدخل العناية المشددة بعد تعرضها لحادث

وجاء في المنشورات التي حظيت بمئات المشاركات من صفحات مصرية عدة أنه سيتم "إلغاء التوقيت الصيفي الجمعة بقرار رسمي بعد تطبيق غلق المحلات على الساعة العاشرة".

ويأتي تداول تلك المنشورات في ظل موجة غضب بين المصريين بسبب انقطاع متكرر للكهرباء وصل لست ساعات يومياً الأسبوع الماضي في بعض المناطق وسط درجات حرارة تزيد على أربعين درجة منذ أكثر من شهر.

الحكومة المصرية

وتقطع الحكومة المصرية الكهرباء بانتظام منذ عام بسبب أزمة طاقة مصحوبة بشح في العملات الأجنبية أدى إلى عدم توافر الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء.

وكانت فترات الانقطاع في البداية تصل إلى ساعة واحدة وأحيانا أقل، ولكن مع زيادة الفترة في ظل موجات متتالية من الحر الشديد، ارتفعت وتيرة الانتقادات الموجهة للحكومة المصرية.

وضمن سياسة ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية قررت السلطات في مصر تخفيف الإنارة على الطرقات واعتماد مواعيد جديدة لغلق المتاجر ليلا.

في هذا السياق ظهرت المنشورات التي تدعي أن السلطات ستلغي العمل بالتوقيت الصيفي. وتعمل مصر منذ العام 2023 بالتوقيت الصيفي بدءأً من الجمعة الأخيرة من شهر نيسان/أبريل إلى آخر يوم خميس من شهر تشرين الأول/أكتوبر من كل سنة.

لكن الادعاء القائل بأن السلطات ألغت العمل رسمياً بالتوقيت الصيفي غير صحيح.

اقرأ أيضاً: بايدن يعلن أسباب خسارته المناظرة أمام منافسه ترمب

فإثر انتشار الخبر على نطاق واسع، نشرت صفحة رئاسة مجلس الوزراء على فيسبوك بياناً (أرشيف) تنفي فيه صدور قرار بإلغاء التوقيت الصيفي.

وأكد مجلس الوزراء في البيان أن السلطات لم تصدر قرارات بهذا الشأن، مُوضحاً أن "التوقيت الصيفي والشتوي لهما قانون ولا يحددهما قرار، وبالتالي يستمر سريان تطبيق التوقيت الصيفي دون إلغاء".

مقالات مشابهة

  • حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي في مصر.. متى تتقدم الساعة 60 دقيقة؟
  • مصر تلغي العمل بالتوقيت الصيفي.. ما الحقيقة؟
  • إلغاء التوقيت الصيفي بعد قرار غلق المحلات.. الحكومة تكشف الحقيقة
  • مع إعلان التشكيل الوزراي الجديد: حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي 2024.. لماذا هذه المعلومة؟
  • إلغاء التوقيت الصيفي 2024 في مصر: حقائق وتوضيحات
  • حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي في مصر والمواعيد الجديدة لفتح وغلق المحلات
  • حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي.. هل يتم تأخير الساعة 60 دقيقة؟
  • حدث في 8 ساعات| بدء تطبيق أكبر موازنة في تاريخ مصر.. وحقيقة إلغاء التوقيت الصيفي الجمعة المقبل
  • بعد قرار غلق المحلات.. ما حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي في مصر؟
  • موعد إلغاء التوقيت الصيفي في مصر