صحافة العرب:
2024-07-01@23:47:06 GMT

ليه المانجو الأسواني مسكرة عن الإسم علاوي؟!

تاريخ النشر: 27th, July 2023 GMT

ليه المانجو الأسواني مسكرة عن الإسم علاوي؟!

شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن ليه المانجو الأسواني مسكرة عن الإسم علاوي؟!، تشتهر محافظة أسوان بحصاد محاصيلها مبكرا، وكما تتميز بزراعة المانجو الزبدية والعويسي والجولك والصديقة، تلك هى الأنواع المشهورة والأكثر طلبا في .،بحسب ما نشر جريدة الأسبوع، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات ليه المانجو الأسواني مسكرة عن الإسم علاوي؟!، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

ليه المانجو الأسواني مسكرة عن الإسم علاوي؟!

تشتهر محافظة أسوان بحصاد محاصيلها مبكرا، وكما تتميز بزراعة المانجو الزبدية والعويسي والجولك والصديقة، تلك هى الأنواع المشهورة والأكثر طلبا في أسوان.

رصدت "بوابة الأسبوع" انقراض أنواع أخرى كالمانجو البلدي والتينور في أسوان نظرا لارتفاع درجة الحرارة، لذلك تتم زراعتها في الإسماعيلية ووجه بحري إلى جانب المانجو النعومي والكيت.

وتعتبر المانجو الأسواني درجة أولى وأفضل من مانجو الإسماعيلية، نظرا لأن الأولى مزروعة من مياه النيل و "سكرها حلو"، أما الثانية مزروعة من المياه المالحة، التي تؤثر على مذاقها وقد تؤدي إلى إتلافها في بعض الأحيان، كما أن المياه المالحة كانت سببا رئيسيا في العفن الذي يؤدى إلى تدمير محصول المانجو في الإسماعيلية عموما في بعض الأوقات.

وأكد على الحسيني من كبار المزارعين في أسوان أن سعر كيلو المانجو في بداية الموسم كان 17 جنيها بسعر الجملة، لكنه وصل الآن إلى 25 جنيها، نظرا لقلة المعروض حاليا وقرب انتهاء الموسم، لافتا إلى أن أغلب موردي المانجو الأسواني إلى القاهرة يتواجدون في المنصورية وفارس والحمام، لاختلاف الشروط المطلوبة لزراعة المانجو الإسماعيلي وأهمها درجة الحرارة عن نظيرتها في أسوان كان سبب في تساؤل الكثير عن الاختلاف بينهما في الطعم وضوابط الزراعة والسعر مثيرا للاهتمام عن المحاصيل الأخرى التي تزرع في صعيد مصر.

ويقول الحاج على المحمدي، كبير مزارعي المانجو في أسوان: إن موسم المانجو الأسواني يبدأ مبكرا وينتهي مبكرا على عكس المانجو الإسماعيلي، موضحا أن موسم المانجو في أسوان يبدأ من منتصف شهر يونيو وينتهي في مطلع شهر أغسطس، وزراعة المانجو والنخل في أسوان فتبدأ منذ شهر سبتمبر حتى شهر مارس.

وأرجع المحمدي اختلاف مواعيد الزراعة والحصاد عن الإسماعيلية أو وجه بحري إلى ارتفاع درجة الحرارة في أسوان، حيث يبدأ المزارعون في الزراعة مبكرا قبل ارتفاع درجة الحرارة حتى لا يتلف المحصول وكذلك يتم الحصاد والتوزيع مبكرا قبل فساد المانجو وعدم صلاحيتها للأكل.

ويتم شحن المانجو الأسواني للقاهرة مبكرا منذ بداية الموسم في منتصف يونيو، وذلك لضمان وصولها سليمة نظرا لطول المسافة بين أسوان والقاهرة، مشيرا إلى أن مزارع أسوان تنتج كميات كبيرة من المانجو تصل قيمة توريدها في بعض الأراضي إلى مليون ونصف جنيه لكنها ليست مشهورة كنظيرتها.

ولكن برغم ذلك فإن المانجو المزروعة في أسوان لیست جديدة في الأسواق ولكن مهرجان المانجو نجح في خطة التسويق المناسبة لتنال الشهرة الكافية على مستوى الجمهورية، بسبب دفع محافظ أسوان لتدشين مهرجان المانجو الأسواني الذي أقيم على مدار ثلاث سنوات متتالية، وحتى الآن لم يعد مهرجان بالمعنى الحرفي لكنه بمثابة معرض يشارك فيه المزارعون لبيع محصولهم لذلك لم يكن معروفا.

وأخيرا فالمانجو الأسواني حققت بعد مهرجانها الأخير، نجاحا ملحوظا، كما ضخت للمحافظ استثمارات واسعة بعد تعاقدات التوريد لأكثر من دولة، وإنشاء مصنع للعصير قيد التنفيذ.

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل ليه المانجو الأسواني مسكرة عن الإسم علاوي؟! وتم نقلها من جريدة الأسبوع نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس درجة الحرارة المانجو فی فی أسوان

إقرأ أيضاً:

تبدأ من 15 جنيها.. أسعار المانجو في سوق العبور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أجرت نورهان، مراسلة صدى البلد، جولة تفقدية داخل سوق الجملة بالعبور، لمعرفة أسعار المانجو والأنواع المتوفرة حتى الآن، وموقف الأسعار من النزول خلال الفترة المقبلة.
وقال أحد تجار المانجو في لقاء خاص مع نورهان خلال برنامج «صباح البلد»، المذاع على قناة صدى البلد، إن هناك وفرة هذا العام من المانجو في السوق المحلي، وسيتم توفير جميع أنواع المانجو في الأسواق بعد 15 يومًا، ومن المتوقع أن يكون هناك نزول في الأسعار.
وأضاف، أن أسعار المانجو الآن تشهد تراجع كبير مقارنة لما كنت تشهده خلال تلك الفترة من العام الماضي، حيث يتراوح سعر المانجو السكري من 20 إلى 25 جنيهًا، بينما يتراوح سعر المانجو الجولك من أسوان بين 15 إلى 20 جنيهًا في سوق الجملة، فيما سيتم ضخ المانجو العويسي في السوق منتصف شهر يوليو المقبل.
وتابع: المانجو الفص والعويسي من أغلى أنواع المانجو، وتوجد بعض الأنواع الجيدة منها الزبدية، والتي تعتبر من أحلى وأجمل أنواع المانجو في الأسواق.

https://www.youtube.com/watch?v=owrgYY0CvgA

مقالات مشابهة

  • اليافعة الروسية ميرا أندرييفا تودع ويمبلدون مبكرا (فيديو)
  • تبدأ من 15 جنيها.. أسعار المانجو في سوق العبور
  • وسط توقعات بتراجع المبيعات 50%.. غلق المحال مبكرا يوفر نحو 24 مليار جنيه من دعم الطاقة
  • أسعار المانجو في سوق العبور اليوم.. الزبدية بـ23 جنيها
  • الرئيس الغزواني يتصدر نتائج الانتخابات الرئاسية مبكرا في موريتانيا
  • أبوالغيط: مبارك أدرك مبكرا النوايا الأمريكية غير الطيبة لمصر
  • أسعار المانجو في سوق العبور اليوم
  • أسعار المانجو اليوم في سوق العبور.. الكيلو يبدأ من 15 جنيها
  • انطلاق مهرجان خورفكان للمانجو
  • علاوي يدعو زعماء الشيعة والسنّة والكرد إلى تصحيح أنفسهم قبل خسارة العراق