أكد والي ولاية النيل الأبيض، عمر الخليفة، تهدئة الأوضاع الأمنية في الولاية بعد محاولة فاشلة من مليشيا الدعم السريع للتقدم من منطقة نعيمة إلى المنطقة الجنوبية (الأعوج). أشار إلى فشل هذه المحاولة وتصدّي القوات لها، ما أسفر عن تكبيد العديد من المهاجمين خسائر كبيرة وفرار الباقين خارج الولاية.

وفي تصريحه لوكالة السودان للأنباء (سونا) بعد الافطار الذي نظمته وزارة الداخلية في مدينة بورتسودان، أكد الوالي أن المنطقة آمنة حاليًا، وأشاد بجاهزية القوات المسلحة وإبادتها لمحاولات التمرد، مشيدًا بتضحياتها لحماية الدولة من المليشيات المتمردة.

كما أكد الوالي على انتشار القوات المسلحة في جميع أنحاء الولاية ووضعها لتحصينات لا يمكن للعدو اختراقها نحو المدن الكبرى بالولاية. ونفى وجود خطر من الجنوبيين ومشاركتهم في أعمال تخريبية، مؤكدًا أنهم موجودون في معسكرات اللجوء منذ بداية الحرب وزاد عددهم بعد الحرب، وأكد أنهم يحظون بمعاملة طيبة وحقهم في اللجوء.

وأضاف الخليفة أنه تم تشديد الإجراءات وتنسيق العمل مع القيادة العامة في الخرطوم والجزيرة وجنوب كردفان، مع التأكيد على وحدة الرؤية والقيادة العسكرية. وفيما يتعلق بالخدمات في الولاية، أكد أن الوضع مطمئن حاليًا، مشيرًا إلى استخدام طريق القضارف-سنجة حاليًا لنقل المواد الغذائية.

سونا

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

أهالي إدفو يحذرون من ظهور تمساح بنهر النيل فى أسوان

رصدت بوابة "الإسبوع" مناشدات أهالى إدفو عبر صفحات وصور تم تداولها عبر مواقع التواصل الإجتماعي، عن ظهور تمساح بنهر النيل بأسوان بالقرب من مدينة إدفو بين منطقتى الرمادى وكوبرى إدفو.

أثارت الصور الرعب في نفوس الأهالي منذ نشرها، ومن فورهم ناشد الأهالى إدارة التماسيح بمحميات أسوان -التابعة لوزارة البيئة حتى تتمكن من اصطياده.

ووأوضح محمد على أحد أهالى قرية المريناب وسائقى المراكب النيلية، بأنه تم تصوير التمساح ونشره عبر صفحته الشخصية فى البداية عندما ظهر الأهالي التمساح يمر من جواره بنهر النيل ولكن صوت ماكينة المركب جعله يلوذ بعيدا بالفرار.

وأكد الأهالي بأنه فى شهر يونيو تم العثور على تمساح آخر صغير ولكن تمكنوا من اصطياده وقتله، والغريب فى الأمر ظهور هذا التمساح الأكبر فهذا يعنى بأنهم مجموعة وليس وأحد فقط.

ومن جانبه أكد، مسؤول إدارة التماسيح بالمحميات بأسوان، التابعة لوزارة البيئة، إنه فى حال ورود أى بلاغ كما حدث فى أوقات سابقة، يتم تشكيل فريقً من الإدارة لمسح المنطقة المحيطة بالجزر وسط النيل بمدينة أسوان من خلال مركب صيد صغير خاص باصطياد التماسيح، لتحديد موقعه ومحاولة إصطياده وإعادته إلى بيئته الطبيعية خلف السد العالي ببحيرة ناصر، حيث إن وجود التماسيح في نهر النيل شمال السد العالي يتم من خلال إدخاله في النيل أو إلقائه من بعض الذين لا يدرون طبيعة حياته.

وأضاف، نطمئن أهالي إدفو أننا سنتحرك سريعًا وسيتم الإعلان عن صيده خلال ساعات.

كما أكد الدكتور ممدوح السيد وكيل وزارة البيئة، في بيان له: أنه فور تلقيه أي بلاغ يتم تشكيل فريق عمل مكون من مسؤول وحدة التماسيح التابعة لوزارة البيئة بأسوان، وتمَّ التوجه إلى المنطقة التي تم تصوير التمساح فيها والتعرف على طبيعتها نهارًا، ثم بدأت أعمال الرصد ليلًا، إذ تصعب عملية الصيد نهارًا بينما تتم ليلًا باستخدام الكشافات، وذلك لإمكانية رصد التمساح عن طريق انعكاس الضوء في عينه.

وأضاف إنه منذ عام تم إبلاغ جهاز البيئة بوجود تمساح بالقرب من جزيرة النباتات، أو بعد عدة ساعات من البحث تمَّ رصد التمساح والإمساك به، وتبيَّن أنَّه تمساح ذكر يبلغ طوله 1.10 متر ولا يتعدى عمره العامين.

وأختتم وكيل وزارة البيئة، بأنه تم تحرير محضر بالواقعة، وسوف يتم تمشيط المنطقة حتى القبض عليه، وفور القبض عليه سوف يتم الترتيب لإعادة إطلاقه في بيئته الطبيعية ببحيرة ناصر، وتستمر وحدة التماسيح في متابعة الرصد لعدة أيام للتأكد من عدم وجود تماسيح أخرى في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • اجتماع في النيل الأبيض يبحث أوضاع المتأثرين بالحرب
  • القوات البحرية تستقبل وفداً رفيع المستوى من الأمم المتحدة
  • القوات البحرية تستقبل وفدا رفيع المستوى من الأمم المتحدة برئاسة الدكتورة غادة والي
  • أهالي إدفو يحذرون من ظهور تمساح بنهر النيل فى أسوان
  • ولاية سنّار.. موطن أول دولة إسلامية في السودان
  • إجلاء آلاف الأشخاص بسبب حريق ضخم في ولاية كاليفورنيا الأمريكية
  • إجلاء آلاف السكان جراء حريق ضخم في كاليفورنيا
  • مدير شرطة نهر النيل يترأس اجتماع ضبط الوجود الاجنبي بالولاية
  • تعديل فترة حظر التجوال بولاية النيل الأبيض
  • والي القضارف يخاطب حشدا من المستنفرين