احتفل رئيس أساقفة بيروت للموارنة المطران بولس عبد الساتر، بمناسبة احد القيامة بالقدّاس الإلهي في كاتدرائيّة مار جرجس - بيروت، عاونه فيه النائب العام المونسنيور اغناطيوس الأسمر والخوري جورج قليعاني والأب أنطوان بو عبود الأنطوني، بحضور النائب نديم الجميّل، الرئيسة العامّة للراهبات الأنطونيّات الأم نزهة الخوري ، مديرة المستشفى اللبناني الجعيتاوي الجامعي الأخت هاديا أبي شبلي وعدد من الراهبات، ورئيس المجلس العام الماروني ميشال متّى وعدد من أعضاء المجلس وحشد من الفاعليات الاجتماعيّة والمؤمنين.

 

وبعد الإنجيل المقدّس، ألقى المطران عبد الساتر عظة جاء فيها: "أتين إلى القبر مع طلوع الشمس (...) فقال لهنّ: ألا اذهبن ..." (مر ١٦: ٢ و٧)  إنَّه الأحد، أولُ أيام الأسبوعِ الجديدِ بعد أسبوعِ الخيانةِ والصلب والألم والموت. إنه بدايةٌ جديدة لزمنٍ جديد فيه تُشرقُ الشمسُ على عكسِ يومِ الجمعةِ الفائت الذي غابت فيه الشمس في غيرِ حينها وخيَّم ظلامٌ على الأرض كلّها (مر ١٥ : ٣٣). إنه يومُ الحياة والنور، على عكسِ يوم الموت والعتمة. إنه يومُ غَلبةِ الخير والحبّ والحقِّ على الشرّ والقهرِ والموت".

اضاف: "والثلاثُ نسوةٍ اللواتي أتينَ القبر هنَّ نفسُ النسوة اللواتي كنَّ يراقبن صلبَ يسوع عن بُعدٍ (مر ١٥ : ٤٠). وكأنَّ مرقسَ أراد بذلك أن يؤكدَ الترابطَ الأساسيَّ ما بين الصليب والقيامة. أراد أن يتيقَّنَ الجميع أنه بعد الصليب والموت هنالك القيامةُ والحياةُ حتمًا. وسألتِ النسوة عمّن سيدحرج لهنَّ الحجرَ عن باب القبر، هذا الحجر الذي وضعه رؤساء الكهنة ورؤساءُ الشعبِ ليُبقوا الميت ميتًا ويُنهوا قصة من ادعى أنَّ الله أبوه؟ (راجع يو ١٠: ٣٣ و٣٦). ويذكر الإنجيلي مرقس أنَّ الحجرَ كان "كبيرًا جدًا" ليؤكدَ أنَّ لا إنسانَ يستطيعُ أن يُحرِّكَه".

وتابع: "اللهُ الآب هو الذي دحرج الحجرَ وفتح القبرَ للحياة وانتصر على الموت الذي لم يعُد له بيتٌ يُقيم فيه. والله الآبُ هو أيضًا الذي أفرغَ هذا القبرَ من ساكنه بالقيامة فأظهر بذلك أوّلًا مدى حبِّه للابن الوحيدِ ومدى قوةِ رباطِ البنوَّةِ والأبوَّةِ الذي يجمع بينهما. أتت النساء إلى القبر، إلى مكان العتَمَةِ والموت والنجاسةِ ليطيِّبنَ جسدَ الرّب فيُظهرن بذلك محبتهن له. فإذا بالقبر الذي فتحه الله الآب فارغًا وقد تحوّل إلى مكان للنور وللحياة ولعدم الفساد. وكذلك قبورنا بعد القيامة فهي تتحوَّل إلى "بيت الأحياء". وها هو الابن الحيّ يلاقيَهن ليعزيَهن ويرسلَهنَّ ليبشرن بقيامته". 
 
وختم عبد الساتر: "جاءت النسوة باكرًا إلى مكان الموت والحزن فغادرنه فرحات ومرسلات يبشّرن بيسوع القائمِ من الموت. ونحن، المسيحيّين والمسيحيّات في لبنان، الذي يبدو لنا وكأنّنا نعيش في مكان الموت حيث المستقبل المتلبّد والوضع الاقتصادي الصعب والقلق من حرب مدمّرة، الربّ يلاقينا ويدعونا كلَّ يوم، إلى أن نتذكّر أنّ القبر صار فارغًا وأنَّ لا قدرة للموت علينا. إنّه يحضّنا على الخروج من خوفنا وتعصّبنا وحساباتنا الضيّقة لنذهب إلى الآخر المختلف عنَّا وإلى الأطراف لنبشّر بقيامته، وبحبّ الله الآب لكلِّ إنسان، ولنعمل بفعل الله الروح فينا، على وضع الحياة حيث الموت، والفرح حيث الكآبة والرجاء حيث اليأس والإقدام حيث الخوف. وإذا لم نفعل ذلك فلا نعود جماعة القيامة".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

مغردون: مشاهد أشبه بيوم القيامة في حي الشجاعية

"مشاهد صعبة وويلات من العذاب من حي الشجاعية" بهذه العبارة وصف مراسل الجزيرة إسماعيل الغول المشاهد التي وثقها في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة الذي شهد توغلا إسرائيليا بشكل مباغت ونزوحا للأهالي نحو أنحاء متفرقة بمدينة غزة.

مشاهد صعبة وويلات من العذاب لحظة نزوح العائلات من حي الشجاعية pic.twitter.com/dyxXE1D3OV

— إسماعيل الغول – Ismail Alghoul (@ismail_gh2) June 27, 2024

وأعلن الجيش الإسرائيلي أمس الخميس إطلاق عملية عسكرية مباغتة في حي الشجاعية، وأكدت فصائل المقاومة الفلسطينية تصديها لقوات الاحتلال بعمليات متنوعة، كما اعترفت إسرائيل بإصابة 14 من جنودها في القطاع.

وأثارت المشاهد المتداولة عبر منصات التواصل الاجتماعي من حي الشجاعية غضب الرواد، فوصف نشطاء فلسطينيون ما يحدث بأنه "أشبه بيوم القيامة" فالأحداث مرعبة جدا ومخيفة.

مشاهد أشبه بيوم القيامة الآن في حي الشجاعية، الناس في فزع وضياع، والشوارع تغص بالنازحين، والأطفال يصرخون، والنساء يبكين، والرجال يحملون الجثث ويركضون بالمصابين !!
اللهم آمن فزعهم، وأذهب خوفهم، وهدئ روعهم، وارحم ضعفهم، وأنزل السكينة على قلوبهم !!

— جهاد حلس، غزة (@Jhkhelles) June 27, 2024

الجريمة والارهاب الإسرائيلي مستمر بشكل فضيع ومخيف ومرعب ،من حي الشجاعية خرجت يد مرأة من تحت الأنقاض دفنتها اسرائيل على قيد الحياة كالكثيرين ، ولكن تلك المرأه كان لديها حظ كبير بوجود فتحة تتنفس منها وانقذتها من الموت . pic.twitter.com/3c67Hy6Yxz

— Tamer | تامر (@tamerqdh) June 27, 2024

اللي بصير ملهوش وصف!#غزة

— عاصم النبيه Asem Alnabih (@AsemAlnabeh) June 28, 2024

وأدت الهجمة المباغتة إلى نزوح آلاف المدنيين من حي الشجاعية بعد التوغل المفاجئ لدبابات الاحتلال الإسرائيلي وسط قصف مكثف أدّى إلى استشهاد وجرح العشرات وهو ما أدى إلى موجة غضب عربي وعالمي لدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

شاهدوا الخوف والرعب في وجوه الناس اثناء هجوم الاحتلال المفاجىء على حي الشجاعية

الناس خرجت بلا ملابس ولا طعام

منهم من استشهد وهو بالطريق من شدة القصف pic.twitter.com/OFpdaNnrm3

— محمد سعيد ???????? (@MhmdSaidPal) June 27, 2024

"بكفي ظلم"…. رسالة طفل فلسطيني من حي الشجاعية شرق غزة pic.twitter.com/TgjWyB4vLo

— Dr. Zaid Alsalman (@ZaidAlsalman6) June 28, 2024

بعد 9 أشهر من القتل والتدمير والتشريد! رسالة رجل من حي الشجاعية لحظة هروبه من بطش الاحتلال الاسرائيلي قبل قليل!

والله شعب لا يستحق هذا القهر!! pic.twitter.com/snS0oqzBBr

— هدى نعيم Huda Naim (@HuDa_NaIm92) June 27, 2024

وتعد العملية العسكرية الإسرائيلية في الشجاعية، التي بدأها الجيش الإسرائيلي دون إنذار سكان الحي، الثالثة من نوعها منذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وأسفرت الحرب الإسرائيلية المستمرة على غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عن أكثر من 124 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

مقالات مشابهة

  • "يوم القيامة" يكشف عن مكونات مفاجئة
  • مغردون: مشاهد أشبه بيوم القيامة في حي الشجاعية
  • واعظ بالأزهر يوضح مقاصد الصدقة والزكاة بالمفهوم الإسلامي (فيديو)
  • أطفال غزة المفقودون.. مصائر مختلفة بين الموت والاحتجاز
  • أسامة الأزهري يوضح حقيقة بوست نسب له عن قطع الكهرباء أنه تذكرة بعذاب القبر
  • الوصية أشارت الى مكان فلوس الدفنة.. انتحار معلم في شقته ببسماية
  • أمين الفتوى يحذر من هذا الأمر في زيارة غار حراء.. فيديو
  • المطران عطاالله حنا: نعزي الأسر المكلومة بفقد أبنائها بسبب جرائم القتل المروعة
  • المطران بول - مروان تابت: إهتمام الكرسي الرسولي بلبنان ثابت
  • غارات الموت تواصل حصد الابرياء.. والمقاومة تتصدى لقوات الاحتلال في رفح