هل الأوثان التي تعبد من دون الله هي الجن، كما في قوله تعالى في سورة سبأ: «قَالُوا سُبْحَانَكَ أَنتَ وَلِيُّنَا مِن دُونِهِم بَلْ كَانُوا يَعْبُدُونَ الْجِنَّ أَكْثَرُهُم بِهِم مُّؤْمِنُونَ»؟ هل هذا يعني أن الأوثان التي كانت تعبد هي من الجن؟

المقصود بعبادتهم هؤلاء الصنف من المشركين للجن هو طاعتهم لهم، إما بعبادتهم للأوثان أو بعبادتهم لما يتصورونه مما له تأثير وقوة في حياتهم ونسبوا ذلك إلى الملائكة، فإذا بالملائكة -وهم عباد مكرمون- يتضرعون لربهم جل وعلا ويكشفون أن هؤلاء المشركين كانوا يعبدون الجن أي كانوا يطيعونهم، فالعبادة بمعنى الطاعة، فعبادتهم لهم إما بالوسوسة فتزل بهم العقائد وينحرفوا عن طاعة الله عز وجل وتوحيده وعبادته أو بما كانوا يوهمونهم إياه عند عبادتهم للأوثان، فتظهر بعض التأثيرات أو تخرج بعض الأصوات، فينسبون ذلك إلى تلك الأوثان وفي حقيقة الأمر إنما كان من تزيين شياطين الجن، ومن استخفاف شياطين الجن وكفرة الجن بعقول هؤلاء الذين فرغت قلوبهم من الإيمان بالله تبارك وتعالى ومن التوحيد له، فهذا هو المعنى، وهو يشمل صور عبادة الجن وعبادة الشيطان، وعبادة إبليس، العبادة المباشرة، ويشمل معنى الاستجابة والطاعة لما يوسوس به الشيطان من إبليس وأعوانه من كفرة الجن لهؤلاء، فينحرفون ويزيغون عن الصراط المستقيم ويتبعونهم في التوحيد وفي العبودية وفي الشرائع.

والله تعالى أعلم.

لماذا الإنسان إذا كان وحده يخاف من الجن، ويقول في نفسه: «أنا لا شأن لي بهم وليست لي بهم علاقة، ولن يصيبني إلا ما كتب الله لي» ويعرف أنه خائف لأنه فكر فيهم فقط، ولكن رغم ذلك يظل الخوف والقلق يراودانه ويلتفت يمينا ويسارا ويتخيل ويتوهم أن هناك من يراقبه أو يريد أن يؤذيه، هل يوجد تفسير في الدين للخوف من الجن؟

هذا التعميم غير صحيح حينما يقول: إن الإنسان إذا خلا إلى نفسه فإنه يخاف من الجن، هذا تعميم في غير محله، يمكن أن يصيب هذا الأمر بعض الناس، ومنشأ ذلك إنما هو ضعف في الإيمان وعدم يقين بالله تبارك وتعالى، وأن عقيدة القضاء والقدر أنه لا شيء يمكن أن يصيب هذا الإنسان بضر إلا ما كتب الله عليه، كما قال تعالى: «قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ» وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك»، فحينما يملأ المسلم قلبه بهذه العقيدة الراسخة ويتعلق هذا القلب بالله تبارك وتعالى محبة فيه وخشية منه وإجلالا وتعظيما، ويقينا بأن شيئا لا يصيبه، إلا من باب الابتلاء من الله تبارك وتعالى وأن الأمور كلها بيد الله عز وجل، حينما يكون قلبه معمورا بذكر الله تبارك وتعالى يلهج لسانه بذكر الله عز وجل، ويستعين بالله تبارك وتعالى بالأذكار الواردة في كتاب الله عز وجل من نحو سورة البقرة وآية الكرسي وخواتيم البقرة، ومن نحو المعوذات وسورة الإخلاص ويحافظ على أذكاره وعبادته في المقام الأول والفرائض التي افترضها الله عليه ويستشعر معانيها ويخشع فيها ويكثر من ذكر الله تبارك وتعالى أدبار الصلوات بأنواع الذكر الواردة في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويكثر من ذكر الله عز وجل عند مدخله ومخرجه، وإذا نزل بمكان جديد وإذا كان في خلاء وإذا كان في هجعة من الحياة، وإذا كان مقبلا على جمع من الناس وإذا دخل السوق، كل هذه الأحوال فيها أذكار ثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

فلا ينبغي للمسلم أن يخلي قلبه منها، وأن يكون لسانه جافا لا يذكر ربه تبارك وتعالى، ولا يأتي بهذه الأذكار والأوراد.

فمثل هذا سيكون فارغا، يمكن أن يكون عرضة لأن يصاب بالخوف وأن تتخطفه الأوهام وأن تتملكه مشاعر الخوف، لأن قلبه خال من ذكر الله عز وجل، ولأنه لم يحصن نفسه بالأوراد والأذكار الثابتة، ولذلك فإن من شأن المسلم أن يكون ذاكرا لله تبارك وتعالى ذكرا كثيرا كما أمرنا ربنا تبارك وتعالى وكما أثنى على الذاكرين الله كثيرا والذاكرات، فلا ينبغي للمسلم أن يخلي قلبه ولسانه من ذكر الله تبارك وتعالى وإلا كان صيدا سهلا لهذه الأوهام وللمخاوف التي يمكن أن تأتي من أي مكان، هذا هو التفسير الديني لهذه الحالة التي يمكن أن تصيب البعض والله تعالى أعلم.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الله تبارک وتعالى من ذکر الله الله عز وجل یمکن أن من الجن

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تشكل فريقاً قانونياً للدفاع عنها في الجنائية الدولية

يقول المحامي الأمريكي البارز آلان ديرشويتز إنه يبني "فريق أحلام قانوني" للدفاع عن إسرائيل في المحكمة الجنائية الدولية وعلى الساحة الدولية.

وفي إشارة إلى مذكرات الاعتقال التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحق رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع السابق يوآف غالانت، كتب ديرشويتز في صحيفة "وول ستريت جورنال" أن "هذه القضية ستُحاكم في قاعة محكمة في لاهاي. كما ستُحاكم في محكمة الرأي العام، سواء في الولايات المتحدة أو في جميع أنحاء العالم".

Dershowitz says he’s building ‘legal dream team’ to defend Israel in court and on international stage https://t.co/COhzUT03Uc

— ToI ALERTS (@TOIAlerts) November 26, 2024

يقول ديرشويتز إن أولئك الذين انضموا إلى المشروع هم المدعيان العامان الأمريكيان السابقان مايكل موكاسي وويليام بار، والمحامي العام السابق سيث واكسمان، ومدير مكتب التحقيقات الفيدرالي السابق لويس فريه، والمدعي العام الكندي السابق ووزير العدل إروين كوتلر.

من غير الواضح ما هو الدور، إن وجد، الذي سيلعبه الفريق في الإجراءات القانونية للمحكمة الجنائية الدولية.

ويقول ديرشويتز إن الفريق لن يزعم فقط أن المحكمة الجنائية الدولية ليس لها ولاية قضائية في هذه المسألة، بل سيُظهر أيضاً أن الإجراءات العسكرية الإسرائيلية في غزة لا تنتهك القانون الدولي.

في الأسبوع الماضي، أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتقال بحق نتانياهو وغالانت بسبب الحرب في غزة، وهي خطوة غير مسبوقة جعلت الإثنين معرضين لخطر الاعتقال في معظم أنحاء العالم. وكان هذا القرار هو المرة الأولى التي تصدر فيها المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتقال ضد زعماء دولة ديمقراطية.

كما أصدرت المحكمة مذكرة اعتقال بحق القائد العسكري لحماس محمد ضيف، الذي تقول إسرائيل إنه قُتل في غارة لجيش الدفاع الإسرائيلي في غزة في يوليو(تموز) الماضي.

وكان خان سعى إلى إصدار مذكرات اعتقال بحق الضيف وزعيمي حماس القتيلين إسماعيل هنية ويحيى السنوار بسبب الهجوم في 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023 التي أشعلت شرارة الحرب الجارية الآن في غزة.

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. ما حكم رفع الصوت بالذِكر؟
  • إسرائيل تشكل فريقاً قانونياً للدفاع عنها في الجنائية الدولية
  • عالم أزهري: ذكر الله يرفع منزلتك في السماء
  • المفتي العام للسلطنة: النكبات تتوالى على الكيـان الصهيوني
  • المفتي العام للسلطنة: النكبات تتوالى على الكيـان الصهيـوني
  • المفتي العام للسلطنة: النكبات تتوالى على الكيـان الصهيـوني.. عاجل
  • ماذا وراء تكثيف حزب الله قصف وسط إسرائيل؟ خبير عسكري يجيب
  • إحالة أوراق المتهم بقتل عروس المنيا إلى فضيلة المفتي
  • ما رسائل حزب الله من استهداف تل أبيب؟.. خبير عسكري يجيب
  • كيف نفعل الخير ويقبله الله؟.. علي جمعة يجيب