الاعتكاف.. بدأت أمس أول ليالي التهجد والاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان، لذلك يبحث الكثير من المسلمين عن تفاصيل سنة وشروط الاعتكاف.

من جانبه، أوضح أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، خلال تقديمه برنامج «اقرأ»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، أن الاعتكاف عبادة نورانية روحية تخرج الإنسان من قساوة وضجيج الحياة إلى الراحة النفسية بالخلوة بالله تعالى.

أركان الاعتكاف

وأشار عمر هاشم إلى أركان الاعتكاف، قائلاً: هي المكث في المسجد، الشخص الطاهر، النية محلها القلب، لافتًا إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان حريصا على عبادة الاعتكاف وخاصة في العشر الأواخر من رمضان.

هل يجوز قطع الاعتكاف؟

وأضاف عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، أنه لا مانع من قطع الاعتكاف بعض الوقت، والنبي صلى الله عليه وسلم كان معتكفا وجاءته السيدة صفية رضي الله عنها، فلما خرجت خرج معها يودعها من أدبه ولطفه مع أمهات المؤمنين.

هل يجوز لغير الصائم الاعتكاف؟

وتابع الدكتور أحمد عمر هاشم، أنه يجوز زيارة المعتكف لمدة قليلة ثم العودة مرة أخرى للاعتكاف، موضحًا: اشترط البعض أن يكون المعتكف صائما، لكن يجوز الاعتكاف لغير الصائم أيضا، ويمكن تأدية سنة الاعتكاف بقراءة القرآن والذكر والصلاة والاستغفار، ويجوز الاعتكاف صامتا ماكثا فقط.

اقرأ أيضاًالأوقاف تحدد شروط الاعتكاف في المساجد.. ممنوع التصوير وتوزيع الكتب

المفتي: الاعتكاف سُنة للرجال والنساء على السواء وتاركه لا وزرَ عليه

في أولى ليالي الاعتكاف بالأقصى.. الاحتلال يعتدي على المصلين ويطردهم من الساحات

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أركان الاعتكاف اعتكاف الإعتكاف الاعتكاف الاعتكاف في البيت الاعتكاف في المسجد الاعتكاف في المنزل الاعتكاف في رمضان الاعتكاف للنساء حكم الاعتكاف شروط الاعتكاف فوائد الاعتكاف هل يجوز الاعتكاف عمر هاشم

إقرأ أيضاً:

من فاتته الكثير من الصلوات وعجز عن ترتيب أكثرها.. كيف يرتبها في القضاء؟.. الشيخ “عبدالله المنيع” يوضح

أكد عضو هيئة كبار العلماء الشيخ “عبدالله المنيع”، أن على أهمية التزام المسلم بأداء الصلاة المكتوبة على وقتها، باعتبار أن الصلاة أول ركن بعد الشهادتين، وأول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة.

 

وأضاف خلال حديثه في برنامج “فتاوى” عبر قناة “السعودية”، أن من فاتته صلاة مكتوبة وجب عليه آدائها متى ذكرها، كما أمر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أخبار قد تهمك ما حكم قول “بذمتك”.. وهل يعد حلفا بغير الله؟.. الشيخ “عبدالله المطلق” يوضح 1 يوليو 2024 - 9:27 صباحًا هل يجوز أن أشرك في أضحيتي أحدًا ممن توفي من أهل بيتي أو أقاربي؟.. الشيخ “سعد الشثري” يوضح 12 يونيو 2024 - 3:20 مساءً

 

وأوضح أن المسلم إذا نوى أن يؤدي ما فاته من الفرائض المكتوبة، فالأصح أن يأتي الفرائض مرتبة كأن يبدأ بالفجر وينتهي بالعشاء.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يوضح سبب دمج وزارتي الهجرة والخارجية (فيديو)
  • وزير الكهرباء يوضح خطة الوزارة للتصدي لأزمة تخفيف الأحمال (فيديو)
  • داعية مصري: لا يجوز الاعتراض على قطع الكهرباء ويجب الدعاء للسيسي (شاهد)
  • استشاري نفسي يوضح مخاطر الألعاب الإلكترونية التي بها جرائم على الطفل .. فيديو
  • «المرور»: استخدام منبه المركبة دون حاجة إرباك لقائدي السيارات
  • فيديو| استشاري يوضح إجراءً هامًا لتجنب آلام القدم والكاحل
  • ثروت سويلم يوضح موقفه من شكوي الزمالك
  • حزب الله لم يعد منظمة إرهابية.. مسؤول بالجامعة العربية يوضح ما قصده بتصريحاته
  • تصريحات فُسّرت في غير سياقها.. زكي يوضح ما قصده بشأن حزب الله
  • من فاتته الكثير من الصلوات وعجز عن ترتيب أكثرها.. كيف يرتبها في القضاء؟.. الشيخ “عبدالله المنيع” يوضح