الاعتكاف.. أحمد عمر هاشم يوضح أركانه وأحكامه «فيديو»
تاريخ النشر: 31st, March 2024 GMT
الاعتكاف.. بدأت أمس أول ليالي التهجد والاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان، لذلك يبحث الكثير من المسلمين عن تفاصيل سنة وشروط الاعتكاف.
من جانبه، أوضح أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، خلال تقديمه برنامج «اقرأ»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، أن الاعتكاف عبادة نورانية روحية تخرج الإنسان من قساوة وضجيج الحياة إلى الراحة النفسية بالخلوة بالله تعالى.
وأشار عمر هاشم إلى أركان الاعتكاف، قائلاً: هي المكث في المسجد، الشخص الطاهر، النية محلها القلب، لافتًا إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان حريصا على عبادة الاعتكاف وخاصة في العشر الأواخر من رمضان.
هل يجوز قطع الاعتكاف؟وأضاف عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، أنه لا مانع من قطع الاعتكاف بعض الوقت، والنبي صلى الله عليه وسلم كان معتكفا وجاءته السيدة صفية رضي الله عنها، فلما خرجت خرج معها يودعها من أدبه ولطفه مع أمهات المؤمنين.
هل يجوز لغير الصائم الاعتكاف؟وتابع الدكتور أحمد عمر هاشم، أنه يجوز زيارة المعتكف لمدة قليلة ثم العودة مرة أخرى للاعتكاف، موضحًا: اشترط البعض أن يكون المعتكف صائما، لكن يجوز الاعتكاف لغير الصائم أيضا، ويمكن تأدية سنة الاعتكاف بقراءة القرآن والذكر والصلاة والاستغفار، ويجوز الاعتكاف صامتا ماكثا فقط.
اقرأ أيضاًالأوقاف تحدد شروط الاعتكاف في المساجد.. ممنوع التصوير وتوزيع الكتب
المفتي: الاعتكاف سُنة للرجال والنساء على السواء وتاركه لا وزرَ عليه
في أولى ليالي الاعتكاف بالأقصى.. الاحتلال يعتدي على المصلين ويطردهم من الساحات
المصدر: الأسبوع
كلمات دلالية: أركان الاعتكاف اعتكاف الإعتكاف الاعتكاف الاعتكاف في البيت الاعتكاف في المسجد الاعتكاف في المنزل الاعتكاف في رمضان الاعتكاف للنساء حكم الاعتكاف شروط الاعتكاف فوائد الاعتكاف هل يجوز الاعتكاف عمر هاشم
إقرأ أيضاً:
«تأخير وتقديم».. متى يجوز الجمع بين صلاتين في السفر؟ (فيديو)
رد الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال أحد المواطنين حول الجمع بين الصلوات في السفر، موضحًا أن الجمع بين الصلاتين في السفر هو رخصة مشروعة، ويجوز في حال السفر أن يتم الجمع بين صلاتين إما في صورة «جمع تقديم» أو «جمع تأخير».
الجمع بين الصلواتوأضاف «شلبي»، خلال حواره مع الإعلامية زينب سعد الدين، بحلقة برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على قناة «الناس»، اليوم الأربعاء:«في جمع التقديم، تُصلى الصلاة الثانية مع الأولى في وقت الأولى، مثل الصلاة العصر مع الظهر، أو العشاء مع المغرب، ولكن هناك ثلاثة شروط لهذا الجمع: الأول، يجب أن تنوي الجمع بين الصلاتين من بداية الصلاة، سواء الظهر أو المغرب، الثاني، يجب أن تبدأ الصلاة الأولى أولاً، ثم تُصلى الثانية بعدها مباشرة، الثالث، أن تكون هناك مولاة بين الصلاتين دون فاصل طويل بينهما».
ضوابط جمع التأخيروتابع: «أما في جمع التأخير، فتؤخر الصلاة الأولى إلى وقت الصلاة الثانية، مثل تأخير الظهر إلى وقت العصر أو تأخير المغرب إلى وقت العشاء، والشرط الأساسي هنا هو أن تنوي تأخير الصلاة، ويجب أن نعلم أن النية هي التي تحدد إذا كانت الصلاة جمع تأخير أم قضاء، إذا لم تنوِ جمع التأخير وأصبح الوقت قد فات، فالصلاة تعتبر قضاءً، أما بالنسبة للترتيب والمولاة بين الصلاتين في جمع التأخير، ليس شرطًا أن تصلي الصلاة الأولى مباشرة بعدها الثانية، ولكن الأفضل أن يكون هناك ترتيب ومولاة لضمان براءة الذمة».