القدس المحتلة – في أزقة البلدة القديمة المؤدية إلى الرحاب المباركة، تقفز إلى آذان المارة لهجات فلسطينية كثيرة من شمالي فلسطين إلى جنوبيها، وتلفت النظر الأزياءُ الفلسطينية التراثية التي ترتديها مئات المسنات القادمات من قرى وبلدات الداخل الفلسطيني والقدس.

وفي الأزقة ذاتها تتعالى أصوات الباعة الذين يتنافسون في جذب المصلين إلى بضائعهم، التي تربعت السلع الرمضانية عرشها كالعصائر والمخللات وأنواع الخبز المختلفة، بالإضافة إلى الكعك المقدسي الذي تجذب رائحته كل زائر للمدينة المقدسة.

أمام أبواب المسجد الأقصى لا يسلم الرجال من كافة الأعمار من التضييقات، فيحتُجز معظمهم لفحص هوياتهم الشخصية، وعند اعتراض أحدهم يرد الشرطي "هذه هي التعليمات"، فمنهم من نجح في الدخول إلى أولى القبلتين، ومنهم من يعاد أدراجه قسرا.

يخصص مصلى قبة الصخرة من المسجد الأقصى للنساء حيث تنتشر حلقات العلم وقراءة القرآن (الجزيرة) سكينة وروحانيات

في ساحات المسجد الأقصى ينتشر الآلاف من المصلين من كافة الفئات العمرية، وفي صحن مصلى قبة الصخرة المشرفة يلتقط مئات المصلين الصور التذكارية مع المعلم المهيب، وحولهم عشرات الطيور التي لم يغفل المصلون عن جلب قوتها فنثروه في الساحات.

يطير الحمام تارة ويستقر على الخزف الذي يزين مصلى قبة الصخرة تارة، ثم يهبط إلى الأرض ويتجول آمنا بين المصلين، في مشهد استثنائي يلفت أنظار البالغين والأطفال.

داخل هذا المصلى المخصص لصلاة النساء خلال شهر رمضان المبارك، تجلس أكثر من ألف امرأة في أجواء روحانية أجمعن على أنه لا يمكن لهن الشعور بها في أي مسجد آخر.

تتدلى المسابح من أيديهن وتلهج ألسنتهن بالدعاء والأذكار، وتتحلق العشرات منهن حول حلقة علم لداعية ألفت النساء وجودها في هذا المصلى منذ عقود.

اقتربت الجزيرة نت من بعضهن للحديث عن رحلتهن الروحانية، ووجدت أن الكثير ممن أتين من مدن وبلدات الداخل الفلسطيني يواظبن على الوصول إلى هذا المقدس بشكل أسبوعي منذ عقود، رغم بعد المسافة ومشقة الطريق بالنسبة للمسنات منهن.

منذ 10 أعوام تحرص المسنة نايفة أسعد (67 عاما) على القدوم من بلدة دبورية في الجليل الشرقي إلى المسجد الأقصى في حافلة تقل عشرات المصلين، تقول نايفة إنها باتت تنتمي عاطفيا إلى المكان وفي رحابه تشعر بالراحة، وإنها تحتسب مشقة الرحلة كأجر وثواب.

نايفة أسعد: منذ 10 أعوام أحرص على القدوم من بلدة دبورية في الجليل الشرقي إلى المسجد الأقصى (الجزيرة) عبادة ومنافع

"تستغرق الطريق ساعتين ونصف الساعة، وبمجرد وصولنا إلى باب العامود ننتشر في البلدة العتيقة ونشتري من تجارها لدعمهم وتمكين اقتصاد البلدة القديمة"، أضافت المسنة نايفة.

تجلس بجوارها حليمة الأطرش (69 عاما) القادمة من البلدة ذاتها، وتعبر هذه المسنة عن علاقتها بأولى القبلتين بالقول إنه بمجرد صعودها أول درجة من مدرجات قبة الصخرة المشرفة تشعر براحة نفسية ومشاعر لا يمكن وصفها بالكلمات.

"هذا مكان مقدس للأمة الإسلامية جمعاء، وصدري ينشرح عند دخوله وأداء العبادات في رحابه.. عندما أمر بظروف صعبة أتوجه إلى الأقصى وأطلب من الله تفريج الكرب والهموم، وأعود وحملي خفيف بعدما رميته على الله وتوكلت عليه".

أما أم فريد القادمة من مدينة سخنين في الجليل الأسفل، فقالت "أحب القدس وكل أهل بلدنا يحبون القدوم إلى القدس للصلاة في الأقصى.. لا نشعر بالتعب لأننا اعتدنا الرحلة".

حليمة الأطرش: رغم بعد المسافة أجد الراحة بالمسجد الأقصى ولا أشعر بالتعب (الجزيرة) إنفاذ وصية الرسول

لفتتنا اللهجة البدوية التي تتحدث بها هناء الكمالات القادمة من بلدة "شقيب السلام" البدوية التي تبعد نحو 5 كيلومترات عن مدينة بئر السبع جنوبي فلسطين.

تُسيّر هناء حافلات من بلدتها نحو المسجد الأقصى بانتظام، وتقول إن نساء البلدة ينتظرن بلهفة هذه الرحلة، وكثفن شد الرحال في رمضان، مضيفة "رسولنا الكريم حثنا على التوجه إلى هذا المسجد ونحن نعمل بوصيته، وخلال رحلتنا نحوه أقول للنساء دائما يجب أن نضحي ولا نترك المسجد لأعدائنا".

في منتصف المصلى، تجلس أم مجدي وأم محمد القادمتان من مدينة الطيرة في المثلث الجنوبي بالداخل الفلسطيني، وتصلان إلى المسجد الأقصى مع الحافلات التي تقل المصلين 4 أيام أسبوعيا خلال الشهر الفضيل.

تؤكد هاتان المسنتان أن عدد الحافلات يصل في بعض أيام الشهر الفضيل إلى 21 حافلة من مدينة الطيرة وحدها، وأنهما تحرصان على الصلاة في المسجد الأقصى لأنه المكان الذي صلى فيه النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالأنبياء.

يُرفع الأذان في رحاب أولى القبلتين فتقف النساء لتسوية الصفوف وترفع الأكُفّ إلى السماء تضرعا إلى الله بتفريج الكرب وتغيير أحوال فلسطين وأهلها إلى الأفضل.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 هـ ترجمات حريات المسجد الأقصى قبة الصخرة

إقرأ أيضاً:

عبيدات لـ"صفا": الاحتلال يسعى لإحداث نقلة نوعية في وضع الأقصى

القدس المحتلة - خاص صفا حذر الناشط المقدسي راسم عبيدات من حجم الاقتحامات التي يخطط المستوطنون لتنفيذها في المسجد الأقصى خلال الأعياد اليهودية القادمة، في ظل الدعم الحكومي لهذه الاقتحامات، ومساندة الجماعات المتطرفة في ترويجها لاعلانات محرضة ضد المسجد. وقال عبيدات، في حديث خاص لوكالة "صفا"، يوم الثلاثاء: "إننا سنجد أنفسنا خلال الأعياد اليهودية القادمة أمام طوفان من اقتحامات المستوطنين لساحات الأقصى". وأضاف "ربما يُسعون لأن يكون لهم مكانًا في المسجد الأقصى، وبالتالي فرض وقائع جديدة تخرج المسجد من قدسيته الاسلامية عبر سياسة الاحلال الديني، واستغلال كل المناسبات والأعياد اليهودية من أجل تكريس واقع جديد في المسجد". ولفت إلى أن ذلك يأتي في ظل حالة الموات العربي والاسلامي التي نشهدها، واقتصار المواقف العربية والاسلامية على بيانات شجب خجولة لا ترقى إلى حجم المخاطر المحيطة والمحدقة بالمسجد. وأكد عبيدات أن هناك مخاطر جدية وحقيقية على المسجد الأقصى، باتت تنذر بتغيير الواقع الديني والتاريخي والقانوني، ليس فقط في إطار التقسيم الزماني والمكاني. وقال: إن "ما يسعى إليه بن غفير والمتطرفين هو إحداث نقلة نوعية في وضع المسجد الأقصى، باخراجه من قدسيته الإسلامية الخالصة إلى القدسية المشتركة الاسلامية اليهودية عبر سياسة الاحلال الديني". وأشار إلى أن بن غفير تحدث بشكل واضح بأنه يسعى إلى إقامة كنيس يهودي في الأقصى، كما خخصص الوزير عمحاي الياهو ما يزيد عن 2 مليون شيكل من ميزانية وزارته، لأجل تنفيذ جولات تلمودية وتوراتية في ساحاته تشرح عنه كمكان مقدس يهودي، وتسرد الرواية التلمودية اليهودية التاريخية الخالية من النقيض، بمعنى خالية من الرواية العربية الاسلامية الفلسطينية حول المسجد. وأضاف "لم يكتفوا بذلك بل شاهدنا جماعات الهيكل تنشر مقاطع فيديوهات تظهر المسجد الأقصى وهو يحترق، وكتبوا تعليق تحته "ترونه في الأيام القريبة، ما يدلل على أن هناك أهداف سيتم تنفيذها من قبل تلك الجماعات بحق المسجد". وشدد عبيدات على أن المسجد الأقصى يمر بحالة من الخطر الجدي والحقيقي ليس على صعيد الاقتحامات، وزيادة عدد المقتحمين. وذكر أن عدد المقتحمين للمسجد بلغ منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي نحو 48 ألف مستوطن، وأن المسجد سيشهد المزيد من الاقتحامات في الأعياد اليهودية القادمة. وأوضح أن حكومة الاحتلال تشن حربًا في الضفة الغربية للحسم العسكري والأمني، كما في مدينة القدس، وتحديدًا بالمسجد الأقصى لأجل الحسم الديني العقائدي لوضع المسجد". وتابع "يعتبرون الأقصى هو النقيض للمشروع الصهيوني، ولا عملية تصالحية بشأن وضعه، بمعنى أنهم يريدون السيادة والسيطرة عليه بشكل كامل، في ظل حالة العجز والانهيار العربي الرسمي، والأوضاع التي تعيشها سواء القدس والضفة الغربية وقطاع غزة والداخل الفلسطيني". وبين أنه لا توجد اليوم الكتلة البشرية التي كانت موجودة أيام معركة البوابات الإلكترونية، وأيام معركة مصلى باب الرحمة، في ظل منع الاحتلال أهالي الضفة من دخول المدينة، وفرضه قيودًا مشددة على دخول أهالي القدس والداخل، لذلك هناك خشية حقيقية من فرضهم وقائع جديدة في المسجد الأقصى، بما يخرجه من قدسيته الاسلامية الخالصة.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يغلق 4 أبواب في الأقصى ويحدد عدد المصلين
  • الاحتلال يغلق 5 من أبواب المسجد الأقصى
  • عبيدات لـ"صفا": الاحتلال يسعى لإحداث نقلة نوعية في وضع الأقصى
  • 21 اقتحامًا للأقصى و69 منعًا للآذان في الإبراهيمي بأيلول
  • 149مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى
  • عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى
  • مستوطنون صهاينة يقتحمون المسجد الأقصى المبارك
  • مستوطنون يقتحمون الأقصى ويؤدون "السجود الملحمي"
  • 195 مستوطنًا يقتحمون الأقصى وسط إجراءات مشددة
  • مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى