لجريدة عمان:
2024-07-03@17:05:15 GMT

الأم المثال.. الأم السعيدة

تاريخ النشر: 31st, March 2024 GMT

«يريدُ الأبناء أمّا سعيدة» لا أدري أين قرأتُ هذه الجملة، ولكني تذكرتها بصورة مُكثفة عندما التقيتُ مؤخرًا بأمّ حديثة، بدا عليها الارتباك الهائل لمجرد التحاقها بالنادي الرياضي. كان اللومُ يأكلُ قلبها كمن اقترف ذنبًا، ولا أدري لماذا شعرتُ بأهمية أن أتحدث إليها آنذاك. ربّما لأنّني عبرتُ بزورق حياتي في نهر مُشابه، فلم تمتد يد لتخرجني من التشويش الذي عبأ حياتي بشأن أن أكون أمًّا جيدةً وإنسانًا في آن! باستثناء تلك الكتب الجيدة التي أنقذتنا من حُلكة الأوهام المُفزعة.

أعرف ماذا يعني أن تكون الأمّ الحديثة حزينةً ومُرتعبةً، فهي لا محالة مُعبأة بصورة ذهنية شديدة التشويش عن الأمّ المثالية. تلك الصورة التي يستحيل أن نبلغها دون أن نتمزق! سألتها إن كان المجيء إلى النادي الرياضي يجلب لها السعادة ويخفف عنها، فأومأت برأسها إيجابًا، لكنها تخشى أن يفلت الوقت الثمين من بين يديها. قلتُ لها: «إن تمنح نفسكِ هذه الساعة إزاء الوقت الطويل الذي تقضينه بصحبة طفلك لن يهز ميزان أمومتك مثقال ذرة. يمكنكِ أن تعودي أكثر خفة وأكثر انسجاما مع دورك الجديد». لا أدري لماذا تدفقت الدماء في وجهها على حين غرة وخفت الشحوب والتردد العارم الذي كان يعتريها.

ما إن يشق الكائن الطري جسد المرأة حتى تعود كما كانت عليه. تصبح مسكونة بالصور التي ينسجها المجتمع، بالتجارب التي تقرأ عنها أو تشاهدها في الأفلام. فنحن لا نستطيع ادعاء التخلي عن التصورات الجاهزة التي رسمتها الأساطير والقصص القديمة حول الأمّ المتضائلة والمُضحية. وللأسف لا يُخفف المجتمع غالبًا من هذه المخاوف أيضًا، بل يدفع الأمهات لمعمعة المقارنات الحادّة، فتصبح الأمّ أقل تآلفًا مع رؤاها الشخصية، فهنالك ما تريد أن تبلغه طوال الوقت ولا تستطيع. وأجد أنّ إيمان مرسال في كتابها «كيف تلتئم: عن الأمومة وأشباحها» هي من أكثر من لمسوا عصب التوتر بين الصورتين، الأمّ المثال في المتن العام المقدس والنقيض الذي يقابلها في المتن الخاص. تُصاب الكثير من النساء بالعمى، يصبحن أسيرات للكائنات القادمة، فيتضاءلُ اهتمامهن بما يرغبن من الحياة، يغدو مجدهن انعكاسا باهتا على صفحة الأبناء، يستنبطن قيمتهن من تداعي الانعكاسات، فيترآى لهن إنجاز الأبناء إنجازهن وفشلهم الذريع فشلهن الذي يُفتت آخر ذرات التماس مع الفرح المؤجل!يشعرن بمسؤولية موجعة إزاء البصمة التي تنطبع في سلوك وسمات الأبناء دون أن يخطر ببالهن ضرورة حماية ذواتهن بالتطلع، بجذب المسرات الصغيرة ليصبحن أمّهات سعيدات، بضرورة التمتع بحيز شخصي آمن. في الرحلات التي أخرج إليها برفقة النساء الغريبات، أصغي إلى هذه العذابات، كأنَّ عدم معرفة إحدانا بالأخرى يمنحُ الحكي المزيد من الخفة والتدفق. ولذا كثيرًا ما يقفز هذا الموضوع حول: الأمّ المثال والأمّ السعيدة، وكأنّهما في صراع أبدي. فالأمّ التي ترغب في العيش المُطمئن وهي تعلن صراحة رفضها للتعنيف بأوجهه المتعددة على سبيل المثال، يدفعها المجتمع لأن تجتر صورة الأمّ كحجر صلب وراسخ يشرخُ أي رغبة في الانعتاق. وليس لنا أن نلومها في ذلك، لكننا بالمقابل نلوم الأصوات المتوحشة التي تنهرها لمجرد خدش الإطار المُذهب للأمومة مهما كانت بشاعة الصورة ومدى قبحها: «المرأة مجبولة على الصبر والصمت والتحمل»، «لا بد من معاناة وإلا كيف ستغدو الأمّ أمًّا!» وكأنَّ تخلي الأمّ عن حياة غير سوية هو وأد للأبناء، وتكسير لإطار الأمومة!

علينا ألا ننكر البعد المأساوي لأي انفصال بين طرفين، وأن ننظر في عواقب ذلك بتأنٍ وحرص، ولكن ألا يجدر بنا أيضا أن نسأل أنفسنا: كيف تنعكس صورة الأمّ الذليلة المُعنفة المُهانة في تصورات الأبناء؟ وما الذكريات التي ستغذي حياتهم المقبلة؟ كم من البيوت تُغلق أبوابها على قصص شديدة المأساوية، ظنا منها أنّ البطولة في الاستمرار لا في التخلي، في إنكار الحقيقة لا الانكشاف! في الأمّ المثال لا الأمّ السعيدة!

هدى حمد كاتبة عمانية ومديرة تحرير مجلة نزوى

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

ضحايا السوشيال ميديا

إنتشرت مؤخرا ظاهرة عدم حب قاعدة عريضة من الطلبة والطالبات للدراسة، ربما لانهم يرون أن الاختبارات أحيانا تكون تعجيزية، وإن كنت أرى بعض الأسباب الأخرى التي أراها من منظور شخصي مُتهمةً في بعض الحالات هذا الأمر، ومنها مثلا ظاهرة إكتئاب الأطفال والمراهقين والتي بدأت تنتشر في السنوات الأخيرة، ربما بسبب الثورات العربية أو ظهور الفيروسات وما شابه من أحداث عالمية إستثنائية، وأعتقد أن كثيراً من هاتين الفئتين ولأسباب كثيرة مصابون به، ومن آثار هذا الإكتئاب عدم الرغبة في الدراسة، وتدني مستوى التحصيل بشكل عام . 
أما السبب الثاني، فهو سبب قديم حديث، ولكنه أصبح منتشرا للغاية ومؤثرا جدا هذه الفترة، بسبب تقاطع وسائل التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا) تقاطعاً حاداً مع كل تفاصيل حياتنا، وهذا السبب هو عدم رؤية الأبناء لأي جدوى للتعليم في تحقيق أحلامهم  في الوقت التي يستطيعون تحقيقها وأكثر بكثير بشكل أسهل، وهكذا يظنون، عبر إتباع خُطى ما ينتشر في وسائل التواصل من حصول (أي شخص نَكِره) على المجد والشهرة والمكانة، وفوق كل ذلك المال الوفير، لكونه فقط نجح في الانتشار عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فلماذا يُرهق الطالب نفسه بالنحو والصرف أو بحفظ قوانين نيوتن ؟ وهو يستطيع تحقيق نتائج أفضل وهو جالس في الكافيهات ويدخن المعسل أبو تفاحتين، ويعرض بالموبايل ذو التفاحة المنقوصة محتوى تافه وغير هادف، ولكنه مطابق للمقاييس المُسيطرة على وسائل التواصل الاجتماعي، فهم يرون محتوى مصور لا يكلف شيئاً  قد ينقلهم نقلة نوعية لا يحلمون بها من أفنوا عمرهم في الدراسة والتحصيل والجد.  
وأعتقد أن خطورة هذا الأمر ليست في إيمان صغار السن والمراهقين بهذا الوضع الغريب، فهم صغار ولم يفهموا الحياه بشكل أوسع، لكن الخطورة الحقيقية أن يؤمن بها من يتولى تربية الأبناء - أياً كان موقعه وصفته - فهؤلاء الكبار سيعملون بحسب إيمانهم على توجيه أبنائهم نحو هذا السلوك، ودفعهم إليه دفعاً، إما بشكل موجه ومقصود رغبة في صالحهم ومنفعتهم، أو دون  قصد منهم عندما يمارسون هم هذا العمل من أجل أنفسهم فيتأثر بهم أبناؤهم سلبا، ويخرج إلينا جيلاً فارغاً مُشوهاً هشاً . 
في النهايه لايسعني إلا أن أقول علموا أبنائكم أننا في بلدٍ عظيم يحمل رؤية عظيمة ويقوده رجال علم ودين وفنانين ومثقفين وعلماء، وهذا كله يحتاج لمتعلمين حقيقيين لا لمشاهير تافهين مؤقتين فارغين أسرى للهاشتاج والتريند،  وتأكدوا أن المذاكرة والدراسة هي أول خطوة حقيقية في هذا الطريق العظيم، وأتذكر عبارة للأديب الكبير الراحل يوسف إدريس حيث قال "سوف نتحول إلى مجتمع جاهل وإن كان بعضه بالشهادة متعلما" .

مقالات مشابهة

  • أمي.. ظل لا يغيب
  • أستاذ علم نفس تربوي: تطوير مسيرة التعليم مرتبط بالثقافة السائدة في المجتمع
  • ضحايا السوشيال ميديا
  • بالفيديو.. هل دفعت "دموع الأم" رونالدو للانهيار؟
  • نساء في السودان بين العنف الجنسي والوصم الظالم من المجتمع
  • مصاريف الدراسة في المدارس الحكومية لمختلف المراحل 2024-2025
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل سفير اليونان بمصر
  • مصر.. محاولة اختطاف طفل من أمه والمتهمة تدلي بأقوالها (فيديو)
  • أحمد أبو الغيط لـ«الشاهد»: 25 يناير ليست ثورة لأنها أتت برئيس إخواني
  • تأكيد الحاجة لإيجاد آلية فعالة تربط بين نسب الزواج والطلاق