الوطن:
2024-09-19@02:32:42 GMT

شمس ليلة القدر.. لماذا تشرق دون شعاع؟

تاريخ النشر: 31st, March 2024 GMT

شمس ليلة القدر.. لماذا تشرق دون شعاع؟

تُعد شمس ليلة القدر من العلامات التي يترقبها المسلمون في شتى أنحاء الأرض، وذلك لورود حديث نبوي شريف حول علامات تلك الليلة العظيمة، ويحرص جموع الصائمين على اغتنام ليلة القدر بالصلاة والدعاء وذكر الله، وذلك لأنها من الليالي التي يستجاب فيها الدعاء، ويعتق فيها الله رقاب عباده من النار. 

شمس ليلة القدر

وحول سبب عدم ظهور شعاع في شمس ليلة القدر، فقال الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، في مقطع فيديو ضمن برنامج «يوميات الرسول»، إن هناك علامات لليلة القدر، منها علامة في الليلة نفسها وعلامة أخرى صبيحة يومها، وتابع: «الليلة نفسها تكون هادئة لا برد وشتاء ولا حر، مناخها طيب وجميل، وفي صبيحتها فتخرج الشمس لا شعاع لها، وذلك لأن الملائكة ما بين صعود ونزول من السماء فقد سدت بأجنحتها الأفق، فكان شعاع الشمس ضعيفاً»، وذلك لقوله تعالى: «تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ».

 

أفضل الأدعية في ليلة القدر

ومن أفضل الأدعية في ليلة القدر أيضا: اللّهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر، وسهل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفًا بعبادك الصالحين، اللّهم إنا نسألك أن ترفع ذكرنا، وتضع وزرنا، وتُطهّر قلوبنا، وتُحصّن فروجنا، وتغفر لنا ذنوبنا، ونسألك الدّرجات العُلا من الجنة، اللّهم إنّا نسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، ونستعينك من شر ما استعاذك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم.

«اللّهم ارزقنا عملًا صالحًا يُقرّبنا إلى رحمتك، ولسانًا ذاكرًا شاكرًا لنعمتك، وثبتنا اللّهم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر».

«اللّهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن، اللّهم اجعلنا لكتابك من التّالين، ولك به من العاملين، وبالأعمال مخلصين وبالقسط قائمين، وعن النار مزحزحين، و بالجنات منعمين و إلى وجهك ناظرين، اللّهم أحينا مستورين، و أمتنا مستورين، وابعثنا مستورين، وأكرمنا بلقائك مستورين، اللّهم استرنا فوق الأرض، واسترنا تحت الأرض، واسترنا يوم العرض».

«اللّهم اشف مرضانا ومرضى المسلّمين، وارحم موتانا وموتى المسلّمين، واقض حوائجنا وحوائج السائلين، اللّهم تولّ أمورنا، وفرج همومنا، واكشف كروبنا، اللّهم إنّك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا». 

دعاء ليلة القدر مستجاب

«اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت واختم لي في قضائك خير ما ختمت واختم لي بالسعادة فيمن ختمت، اللهم إني أسالك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشَّرِّ كله عاجله وآجله ماعلمت منه وما لم أعلم».

«اللهم أعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وأبنائنا وكل من له حق علينا من النار يا رب عوضنا عن كل شيء أحزننا وأبكانا وارزقنا بدل منه فرحة تدمع لها أعيننا وغير أقدارنا لأفضل حال وثبتنا على الحق وارزقنا الإيمان».

«اللهم لا تخرجنا من شهرك هذا إلا وقد أصلحت أحوالنا ووفقتنا وغيرت أقدارنا لأجملها وحققت لنا ما نتمناه إنك على كل شيء قدير، اللهمّ اجعل آخر أفعالي سجدةً لك، وآخر أقوالي شهادة تدخلني جنتك».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شمس ليلة القدر ليلة القدر 2024 ليلة القدر دعاء ليلة القدر أدعية ليلة القدر شمس لیلة القدر الل هم

إقرأ أيضاً:

ليلة شتوية لـ تامر عاشور والمكان مفاجأة

يحيي الفنان تامر عاشور حفلا شتويًا، ضمن سلسلة لياليه الغنائية التي يقدمها في العديد من الدول العربية خلال موسم 2024.

موعد حفل تامر عاشور الشتوي 2024

يقام الحفل داخل أحد المتنزهات الشهيرة في مدينة الرحاب في 25 أكتوبر المقبل، وتم طرح التذاكر عبر الموقع الإلكتروني الخاص بها.

أسعار تذاكر حفل تامر عاشور أكتوبر 2024

 

قسمت أسعار التذاكر إلى 3 فئات: الاولى “جلوس” بـ 1200 جنيه، الثانية “وقوف” 550 جنيه، الثالثة والأخيرة “وقوف” 400 جنيه.

 

 

كانت أحدث أغاني تامر عاشور من خلال “وداع وداع” التي اجتازت حاجز المليوني ونصف مشاهدة عبر يوتيوب.

 

أغنية وداع وداع من كلمات محمد جشم باشا، ألحان مصطفى إبراهيم، توزيع عمرو الخضري، وتقول كلماتها " جاي بعد ما شوفت غيرك

 

قال بتندم عاللي فات

جاي بتفتح صفحة دابت واترمت في الذكريات

فوق خلاص وبلاها سيرة

مش هنحيي في اللي مات

وداع وداع مش فاضيلك

أنا قلبي مات خلاص مش صافيلك

أصله مش خدام جنابك

سلام سلام واستابينا

 

أغنية هيجيلي موجوع 

 

بجانب “هيجيلي موجع” التي حققت روواجًا جماهيريًا كبيرًا ووصلت لأكثر من 136 مشاهدة عبر موقع الفيديوهات الشهير “يوتيوب”.

 

أغنية هيجيلي موجوع من كلمات عليم، ألحان عمرو الشاذلي، توزيع عمر الخضري، هيجيلي موجوع دموعه في عينه.. تعبان هديله أسبوع هييجي بعديها ندمان هيجيلي ويشوف ساعتها أنا ناوي على ايه هيجيلي والخوف باين في كلامه وعينيه

هيشوف وش تاني مني ياريت مايشوفوش معقول لما يجي بعد أذاه ما وجعوش؟

ده أنا ناوي لو فاق ماسيبش كلام مقولهوش هيغيب يروح فين؟ في مين ناس راحوا وماجوش".

 

إضافةً إلى  أغنية عديت، والتي حققت أكثر من مليون مشاهدة عبر "يوتيوب، من كلمات تامر حسين، ألحان غريب، توزيع توما.

 كلماتها “عديت... جنبى اتمنيت.. ربى يجّمعنا وتبقى شريكى ف حُضن وبيت ذهول ...حالة ذهول قلت اللى عندى وانت ياللا ياللا قول مستنى ايه ..بقى قلبي خلاص ..لقا اللى أنا نفسى أهِنن فيه واللى اداديه.. كده ايه الضحكة دى ..ايه ده ؟ وفيها بقى لا أخفيها ياللا جنانى بيك عدىّ الخيال إفتح ( قوسين) .. وأكتبنى معجب حاله حال والنبى فيه كده جمال والاقى فين خلصت أى كلام يتقال واصلك إبهارى ؟ يامزُود ناري دوست على زُرارى وأنا شارى بوكيه ورد مديك مُفتاحى ومسلمِ روحى ده أنت إستفتاحى يا غزال ع الأرض”.

مقالات مشابهة

  • القبض على الراقصة "ليلة " بتهمة التحريض على الفجور
  • ليلة شتوية لـ تامر عاشور والمكان مفاجأة
  • لماذا سرّعت إسرائيل تفجير أجهزة ” البيجر ” التي يستخدمها حزب الله؟.. مسؤول أمريكي يكشف السر
  • بعد أن أثارت ضجة واسعة بتصريحاتها الأخيرة بشأن الشقة التي كانت تسكن فيها وتمت زيادة الإيجار لها.. الممثلة المصرية مروة عبد المنعم: “ما قولتش أنه هيأجرها للسودانيين”
  • مقال بنيويورك تايمز: القضية التي أصبح فيها أقصى اليمين الإسرائيلي تيارا سائدا
  • ساعات عصيبة في ليلة عجيبة!
  • مسعود: أي مباراة يلعب فيها الهلال تكون ممتعة .. فيديو
  • النهج النبوي حارب الأنانية والرأسمالية التي يتغول فيها الأغنياء على حساب الفقراء
  • الشؤون الإسلامية توجه بتخصيص خطبة الجمعة عن نعمة الأمن في المملكة وجه وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، اليوم الاثنين، خطباء الجوامع بعموم مناطق المملكة، بتخصيص خطبة الجمعة المقبلة يوم 17 ربيع الأول 144
  • " أنت تشرق..أنت تضيء "رواية تناقشها مكتبة مصر الجديدة.. اليوم