الأسبوع:
2024-09-30@18:40:24 GMT

كيفية أداء صلاة عيد الفطر بالمنزل والمسجد

تاريخ النشر: 31st, March 2024 GMT

كيفية أداء صلاة عيد الفطر بالمنزل والمسجد

صلاة العيد.. مع قرب استقبال عيد الفطر المبارك، ترتفع معدلات البحث من قبل الكثير من المواطنين عن كيفية أداء صلاة عيد الفطر المبارك بالمنازل والمساجد والطريقة الصحيحة لأدائها.

ويحرص الجميع على إقامة صلاة عيد الفطر المبارك بعد انتهاء شهر رمضان الكريم، اقتداءً بسنة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.

موعد عيد الفطركيفية صلاة العيد بطريقة صحيحة

أوضحت دار الإفتاء الطريقة الصحيحة لأداء صلاة العيد، وهي عبارة عن ركعتين، تجزئ إقامتهما كسائر الصلوات في أركانها وسننها وهيئاتها، وينوي بها المسلم صلاة العيد وهذا أقلها.

طريقة صلاة عيد الفطر

و أكدت الإفتاء أن الأفضل والأكمل أن يصلي المسلم في الركعة الأولى 7 تكبيرات سوى تكبيرة الإحرام والركوع، وفي الركعة الثانية 5 تكبيرات سوى تكبيرةِ القيام والركوع، فضلا عن أن تكبيراتُ صلاة العيد تكون قبل القراءة.

واستشهدت دار الإفتاء في حديثها عن كيفية صلاة العيد بطريقة صحيحة، بما روى عن كَثِيرِ بن عبد الله عن أبيه عن جده: «أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم كَبَّرَ فِي الْعِيدَيْنِ فِي الأُولَى سَبْعًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ، وَفِي الآخِرَةِ خَمْسًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ» «سنن الترمذي».

موعد صلاة عيد الفطرعدد ركعات صلاة عيد الفطر

أوضحت دار الإفتاء المصرية أن صلاة عيد الفطر تكون ركعتان، ومن المستحب أن يذهب المسلم من طريق لـ أداء الصلاة ويعود من طريق آخر، وذلك لما ورد عن جابر عن النبي محمد صلى الله عليه سلم:« «كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ إِذَا كَانَ يَوْمُ عِيدٍ خَالَفَ الطَّرِيقَ» رواه البخاري.

موعد عيد الفطر2024تكبيرات صلاة العيد

وعن تكبيرات صلاة العيد، أوضحت دار الإفتاء المصرية إن الصيغة الكاملة التي يجب أن يرددها المسلمين هي:« الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبدإلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صلِّ على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذُرّيّة سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا».

وأضافت أن هناك صيغة آخرى لتكبيرات العيد، وهي:«الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد»، وهذه الصيغة قالها الإمامان أحمد ابن حنبل وأبوحنيفة، وذهب الشافعية إلى هذه الصيغة: «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر»، أما صيغة: «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر وأجل، الله أكبر على ما هدانا» فقالها ابن عباس رضي الله عنه، وصيغة: «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر ولله الحمد» قالها الصحابيّ عبد الله بن مسعود رضي الله عنه.

موعد عيد الفطر المبارك 2024حكم صلاة عيد الفطر في المنزل

وعن حكم صلاة عيد الفطر في المنزل، أوضحت دار الإفتاء أن صلاة عيد الفطر سنة مؤكدة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ويستحب أن يؤديها المسلم في جماعة مع الإمام سواء في المسجد أو الخلاء، ولكن في حال وجود ماتع من اجتماع الناس مثل انتشار وباء قاتل أو غيره، فيجوز للمسلم أن يقضيها في المنزل منفردًا أو مع أهل بيته، ويمكن إقامة تكبيرات العيد بصورة عادية كما لو كانت في المساجد.

اقرأ أيضاًوقفة عيد الفطر 2024.. اعرف موعدها والأعمال المستحبة فيها

موعد عيد الفطر 2024.. باقي كام يوم على التكبيرات؟

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: آلاف المصلين يؤدون صلاة التراويح صلاة عيد الفطر عيد الفطر عید الفطر المبارک لا إله إلا الله صلاة عید الفطر موعد عید الفطر صلى الله علیه دار الإفتاء صلاة العید ولله الحمد سیدنا محمد الله أکبر

إقرأ أيضاً:

تامر حسني ينفي شائعة تتعلق بفيلمه الجديد “ريستارت”

متابعة بتجــرد: نفى النجم المصري تامر حسني ما تردد مؤخرًا بشأن تغيير موعد طرح فيلمه الجديد “ريستارت” في دور العرض السينمائي.

وعلق تامر على الشائعة عبر خاصية القصص القصيرة بموقع انستجرام: “سمعت من بعض الأخبار أن فيلم (ريستارت) ميعاده اتغير لرأس السنة، تقريبا دي اجتهادات بعض المواقع بس الحقيقة ميعاده متغيرش، ولسه ميعاده الرسمي لحد دلوقتي في عيد الفطر القادم إن شاء الله، زي ما قلت قبل كده، كل الحب للجميع”.

وكان تامر حسني قد احتفل مؤخراً مع أبطال وصنّاع الفيلم بانتهاء التصوير، ونشر تامر عبر حسابه على“إنستغرام” مجموعة صور من احتفاله مع نجوم الفيلم تمهيداً لعرضه في دور السينما في موسم أفلام عيد الفطر 2025، وعلّق قائلاً: “صور من آخر يوم تصوير “ريستارت” مع حبايب قلبي أبطال وصنّاع الفيلم. إن شاء الله عيد الفطر 2025″.

فيلم “ريستارت” هو بطولة: تامر حسني وهنا الزاهد وباسم سمرة وعصام السقا وميكا ومحمد ثروت وعدد من النجوم… ومن تأليف أيمن بهجت قمر وإخراج سارة وفيق. 

main 2024-09-28Bitajarod

مقالات مشابهة

  • المفتي يعقد اجتماعًا تحضيريًّا لمشاركة دار الإفتاء في معرض القاهرة الدولي للكتاب
  • أدلة تفضيل سيدنا محمد على الأنبياء من القرآن الكريم
  • إذاعة القرآن الكريم تنعى نجل الشيخ محمد محمود الطبلاوي
  • وفاة نجل الشيخ محمد محمود الطبلاوي.. موعد ومكان الجنازة
  • بارومتر الأعمال: التضخم وارتفاع أسعار الطاقة أكبر المعوقات أمام الشركات بالسوق المحلي
  • كيف رفع الله ذكر سيدنا محمد في العالمين؟
  • تامر حسني ينفي شائعة تتعلق بفيلمه الجديد “ريستارت”
  • الناطق باسم كتائب القسام ينعى السيّد حسن نصر الله ويستذكر مواقفه المشرّفة في سبيل تحرير القدس والمسجد الأقصى
  • كيف وصف الله وأثنى وفضل سيدنا محمد.. علي جُمعة يوضح
  • تامر حسني يعلق على شائعة عرض ريستارت في رأس السنة