رأى التجمع الاتحادي إن  الجرائم والانتهاكات التي تحدث في ولاية الجزيرة من القتل والتعذيب وأخذ الرهائن والاعتداء على الكرامة الشخصية والإهانة والتشريد والتهجير القسري، والتي ترقى في تصنيفها لجرائم حرب وفق المادة 3 والمادة 49 من اتفاقية جنيڤ الرابعة؛ تقع تحت مسؤولية قوات الدعم السريع

التغيير: الخرطوم

أدان التجمع الاتحادي الانتهاكات والجرائم التي ترتكبها قوات الدعم السريع بقرى ولاية الجزيرة وغرب سنار.

وقال في بيان، السبت، إنه رصد الأسابيع الماضية أعداداً متزايدة من حالات الاغتيال والترويع والنهب والسرقات والتهجير القسري للمواطنين الأبرياء في مناطق وقرى ليس فيها أي وُجود عسكري سوى قوات الدعم السريع.

وأكد التجمع أن ما يحدث من انتهاكات يتجاوز وصفه بالتفلتات، وهو يشبه النهج المنظم.

وأوضح أن القانون الدولي الإنساني لحماية المدنيين في النزاعات يضع المسؤولية القانونية الكاملة على القوات المسيطرة لحماية المدنيين في مناطق النزاعات.

ووفقاً لذلك، يرى التجمع الاتحادي إن كل هذه الجرائم والانتهاكات التي تحدث في ولاية الجزيرة من القتل والتعذيب وأخذ الرهائن والاعتداء على الكرامة الشخصية والإهانة والتشريد والتهجير القسري، والتي ترقى في تصنيفها لجرائم حرب وفق المادة 3 والمادة 49 من اتفاقية جنيڤ الرابعة تقع تحت مسؤولية قوات الدعم السريع.

وفي الثاني من يناير الماضي، وقعت الدعم السريع مع تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية «تقدم» في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا إعلان سياسي يتضمن الالتزام بحماية المدنيين وضمان سلامتهم، والعمل على إرجاعهم لبيوتهم وأماكن سكانهم.

وأكد التجمع الاتحادي أن هذه الجرائم المستمرة عن طريق الدعم السريع، تمثل خرقاً لهذا الالتزام ولكل الأحكام الخاصة بحماية المدنيين.

وأكد أن أي انتهاكات تطال المدنيين بأي شكل من الأشكال تجد منا الرفض والإدانة المغلظة، وسيمثل مرتكبيها أمام القضاء بعد انتهاء الحرب لينالوا العقاب على كل ما ارتكبوه من جرائم.

الوسومآثار الحرب في السودان التجمع الاتحادي انتهاكات الدعم السريع حرب الجيش والدعم السريع ولاية الجزيرة

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان التجمع الاتحادي انتهاكات الدعم السريع حرب الجيش والدعم السريع ولاية الجزيرة قوات الدعم السریع التجمع الاتحادی ولایة الجزیرة

إقرأ أيضاً:

«طوارئ الدندر»: الدعم السريع هاجمت قرية «حويوا» وقتلت مواطنين

 

قالت إن “قوات الدعم السريع شنت هجمات بربرية على قرى تخلو من الوجود العسكري بما يكشف نواياها في النهب وتهجير المواطنين”

التغيير: الدندر

قالت غرفة طوارئ الدندر، إن قوات الدعم السريع هاجمت اليوم السبت، قرية قرية حويوا شرق الدندر، ما أدى إلى مقتل وإصابة عدد من المدنيين.

وأضافت طوارئ الدندر، في بيان اليوم، أن “المليشيا اركتبت مجزرتها كالعادة بحق المدنيين العزل دون أسباب وقتلت كل من: موسى حسن يوسف ومحمد علي ابوادريس، بينما تسبب في الإصابة لكل من: الخطيب احمد إدريس، عبدالنبي عباس الخضر.

وقال البيان إن قوات الدعم السريع شنت هجمات “بربرية” على عدد من قرى شرق الدندر، مشيرة إلى أنها قرى تخلو من الوجود العسكري بما يكشف “نواياها السيئة في النهب والسرقة وتهجير المواطنين قسرياً”.

أعلنت قوات الدعم السريع، اليوم الجمعة أن قواتها  تمكنت قواتها من استعادة السيطرة على مدينة الدندر الاستراتيجية بولاية سنار بعد اشتباكات مع الجيش والقوة المشتركة.

وكان الجيش وأنصاره من الحركات المسلحة أعلنوا الخميس، السيطرة على مدينة الدندر بعد أيام من استحواذ قوات الدعم السريع عليها.

وكانت قوات الدعم السريع قد سيطرت على مدينة سنجة عاصمة ولاية سنار قبل استيلائها على الدندر الواقعة على الحدود بين ولايتي سنار والقضارف في شرق السودان.

 

الوسومالدعم السريع الدندر طوارئ الدندر قرية حويوا

مقالات مشابهة

  • منظمة مشاد: ما ترتكبه قوات الدعم السريع من أفعال بربرية بتشريد المدنيين من منازلهم بمدينة سنجة جريمة وتحدي
  • أيام تمضي وآلاف بلا مأوى.. كارثة إنسانية تفتك بنازحي سنار السودانية
  • توسع المعارك في ولاية سنار يجبر آلاف السودانيين على الفرار بظروف إنسانية قاسية
  • السودان.. منظمة تتحدث عن فقدان أكثر من 500 نازح في ولاية سنار
  • تجمع شباب سنار: أنقذوا كركوج وكل قرى الولاية
  • «طوارئ الدندر»: الدعم السريع هاجمت قرية «حويوا» وقتلت مواطنين
  • نازحو سنار.. السكن في مقابر القضارف
  • شهادات خاصة بالجزيرة لنازحات سودانيات يواجهن الجوع والمرض
  • بالبرهان السودان في كف عفريت
  • مصر ومؤتمر الأزمة السودانية.. 5 تحديات ملحّة تدفع للتحرك الفوري