استهدفت الحملة التي نفذها البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا على مدى 22 يوما 19 مديرية في محافظات الحديدة وحجة وتعز ومأرب للحد من انتشار الملاريا وحمى الضنك.
وفي الاختتام بمديرية الضحي في محافظة الحديدة أوضح مدير عام البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا الدكتور ميثاق السادة، أن الحملة استهدفت حماية مليون و953 ألفاً و900 نسمة من المقيمين والنازحين في المديريات المستهدفة من خلال توزيع 976 ألفاً و950 ناموسية بالتعاون مع مكاتب الصحة في المحافظات الأربع.


وذكر أن الحملة استهدفت بمرحلتيها 11 مديرية في محافظة الحديدة "الزهرة واللحية والقناوص والمنيرة وكمران والصليف والزيدية والضحي والمخلاف وزبيد والسخنة" فيما استهدفت في محافظة حجة مديريات "الشغادرة وبني العوام وبني قيس والمدينة ونجرة وضروه".
وأفاد الدكتور السادة بأنه تم توزيع الناموسيات في مديرية مقبنة بمحافظة تعز ومديرية صرواح في محافظة مأرب.
وأكد أهمية توزيع الناموسيات المشبعة بالمبيد طويلة الأجل وإيصالها لمختلف المناطق التي يتكاثر فيها البعوض خلال الفترة الراهنة خاصة في موسم تكاثره، مبيناً أن عملية التوزيع تأتي في إطار استراتيجية البرنامج في مكافحة مرض الملاريا وحمى الضنك.
ولفت إلى أن حملة التوزيع رافقتها حملة توعية ميدانية حول الوقاية من مرض الملاريا وأهمية ردم البرك والمستنقعات وإحكام إغلاق خزانات المياه والنوافذ واستخدام الشباك عليها وغيرها.
ودعا مدير عام البرنامج، المواطنين إلى الحفاظ على الناموسيات واستخدامها الاستخدام الأمثل لوقايتهم من مرض الملاريا وحمى الضنك.. منوها بتعاون المجالس المحلية والمواطنين مع الفرق الميدانية والمشرفين والعاملين الصحيين البالغ عددهم ألفي شخص موزعين على المحافظات المستهدفة.
من جانبه ثمن مدير مكتب الصحة بالحديدة الدكتور خالد المداني جهود وزارة الصحة ممثلة ببرنامج مكافحة الملاريا في القضاء على حمى الضنك والملاريا والأمراض المنقولة عبر البعوض بالمحافظة.
وذكر أن الحملة استهدفت في المرحلة الثانية سبع مديريات والثالثة أربع مديريات من خلال توزيع 700 ألف ناموسية لحماية مليون و 300 ألف نسمة بالمحافظة.
وحث الدكتور المداني المواطنين على الالتزام بتعليمات الفرق الميدانية وإجراءات الوقاية لمكافحة البعوض الناقل للمرض.

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: فی محافظة

إقرأ أيضاً:

وباء خطير يهدد العالم بسبب ارتفاع الحرارة.. «بدايته تشبه جائحة كورونا»

بسبب الارتفاع غير المسبوق في درجات الحرارة على مستوى العالم، وتغير المناخ الذي عصف بدول عديدة على الكرة الأرضية، بدأت الأمراض المنتشرة بسبب الحر تدق ناقوس الخطر، إذ بلغ عدد المصابين بمرض حمى الضنك في العالم حتى الآن 10 ملايين شخص، وهو رقم قياسي وزيادة غير مسبوقة سببها تغير المناخ، بحسب ما نشرته صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية.

وانتشرت حمى الضنك بشكل كبير في دول المحيط الأطلسي والأمريكتين، إذ أدى ارتفاع درجات الحرارة إلى زيادة انتشار البعوض الذي يحمل المرض، ما ساعد على انتشاره إلى ما يقرب من 1 من كل 800 شخص في العالم خلال الـ6 أشهر الماضية، وأشارت «واشنطن بوست» في تقريرها، إلى أن تدفق المرضى إلى المستشفيات في العديد من الدول، يعيد إلى الأذهان وباء فيروس كورونا.

واحدة من أكثر الأمراض الاستوائية إهمالًا في العالم

وعلى الرغم من أن ظاهرة الاحتباس الحراري وارتفاع الحرارة يؤديان إلى ارتفاع حالات الإصابة بحمى الضنك إلى مستويات تاريخية، إلا أن حمى الضنك تظل واحدة من أكثر الأمراض الاستوائية إهمالًا في العالم، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فكل 3 من أصل 4 حالات تكون خفيفة أو بدون أعرض، وما يجعل حمى الضنك مرضًا خطيرًا هو حدوث المضاعفات، والتي قد تزيد مع حالات العدوى المتسلسلة بأنواع مختلفة.

لا يوجد علاج

ولا يوجد علاج لحمى الضنك، الذي يمكن أن يؤدي في الحالات الشديدة إلى تسرب البلازما من الأوردة والنزيف الداخلي وفشل الأعضاء، وفي حالات نادرة الوفاة، واللقاح الوحيد المتاح موجود في الولايات المتحدة، ومخصص للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و16 عامًا، وهم الأكثر عرضة لدخول المستشفى، لكن هذه اللقاحات لن تكون متاحة بعد عام 2026، بحسب «واشنطن بوست»، ولم توضح الصحيفة الأمريكية سبب ذلك.

تحذير من زيادة خطر حمى الضنك في الولايات المتحدة

وفي الأسبوع الماضي، حذرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها من زيادة خطر الإصابة بحمى الضنك في الولايات المتحدة، وحثت الأطباء على البقاء في حالة تأهب للمرض عند علاج المرضى المصابين بالحمى الذين سافروا إلى أماكن تنتقل فيها المرض.

مقالات مشابهة

  • محافظ قنا الجديد: قنا من أعرق محافظات الصعيد وأنا بين أهلي وناسي
  • أمطار على 14 محافظة خلال الساعات القادمة.. وتحذير مما سيحدث في 6 محافظات
  • حلقة عمل تناقش خطة التأهب والاستجابة القطاعية اللامركزية لحمى الضنك في شمال الباطنة
  • خطة لتعزيز مكافحة حمى الضنك بشمال الباطنة
  • «حياة كريمة» تطلق قوافل طبية مجانية في 3 محافظات لعلاج الأسر الأكثر احتياجا
  • لماذا استمر الدكتور مصطفى مدبولي على رأس الحكومة؟
  • وباء خطير يهدد العالم بسبب ارتفاع الحرارة.. «بدايته تشبه جائحة كورونا»
  • محافظة الداخلية تنظم برنامج إعداد وتمكين قيادات الصف الثاني
  • شابة خليجية ضربت حبيبها وسرقت كلبه‎ والقضاء يتدخل بعقوبتها بالسجن اربع سنوات
  • «صحة أسوان» تستقبل وفد منظمة الصحة العالمية لمكافحة مرض الملاريا