أعلن البنك المركزي الخاضع لمليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران عن اعتزامه طبع عملة جديدة، وهو ما حذر منه خبراء اقتصاديون بأنه مخطط يستهدف إغراق السوق بكتلة نقدية يستحيل السيطرة عليها وتهدد بانهيار اقتصادي غير مسبوق.

 

◄رد فعل البنك المركزي اليمني


حيث حذر البنك المركزي اليمني، من مخطط حوثي لإغراق السوق بكتلة نقدية جديدة التي تعد عملة مزورة تستهدف الإحلال محل عملة قانونية.

كيف أوقفت عاصفة الحزم في اليمن مخططات الحوثي بالمنطقة؟ تفجير المنازل.. سياسة حوثية مشبوهة منذ بدء الحرب في اليمن

وقال البنك المركزي اليمني في بيان إن فرع البنك المركزي بصنعاء المستولى عليه من قبل مليشيات الحوثي أعلن عن خططه لحل مشكلة العملة التالفة دون توضيح آلية الحل ووسائلها وما تبع ذلك من تداولات بوسائل الإعلام المختلفة عن النية في إنزال عملة مطبوعة بطريقة غير مشروعة.

 

وحذر المركزي اليمني كافة المواطنين والمؤسسات المالية والمصرفية والقطاعات التجارية من التعامل أو القبول بعملة مزورة وإحلالها محل عملة قانونية باعتبار ذلك إجراء غير قانوني ينفذ بواسطة كيان غير شرعي يزيد من تعقيد معاملات المواطنين ويقضي على أي جهود تحاول الإبقاء على ما هو قائم من تبادل للسلع والخدمات بين مختلف المحافظات.

 

وأكد البيان أن هذا الإجراء لا يعدو أن يكون أداة لنهب الأصول المالية للمؤسسات المالية والمصرفية والتجارية والمواطنين بواسطة وسيلة تبادل مزورة وغير قانونية، علاوة على الجبايات الظالمة المتعددة وغير القانونية التي يتم تحصيلها بالقوة وفي ظل منع المرتبات وانعدام الخدمات.


وجدد البنك المركزي اليمني التحذير من هكذا إجراء الذي يستهدف "التصعيد والتعقيد"، مؤكدًا أنه سيمارس حقه القانوني باتخاذ كافة الإجراءات التي تضمن حماية العملة الوطنية ومدخرات المواطنين والنظام المصرفي والنشاط الاقتصادي من الآثار المدمرة لأي إجراء غير مسؤول.

 

ونوه البيان أن حل أزمة السيولة واستبدال التالف يكمن في رفع الحظر عن تداول العملة الوطنية بمختلف فئاتها وطبعاتها في مختلف محافظات الجمهورية وسيقوم البنك المركزي بمسؤولياته القانونية في استبدال أي عملة تالفة مهما كان حجمها ومكان تواجدها والتخلص منها وفقًا للآليات المحددة قانونًا.

 

وهدد البنك المركزي المؤسسة المالية أو المصرفية التي تقبل التعامل بأي وسيلة نقدية غير قانونية من قبل مليشيات الحوثي بأنها "ستكون عرضة لإجراءات صارمة من قبل البنك المركزي، التي ستؤثر على وضعها القانوني ونشاطها على الصعيدين المحلي والدولي".

 

كما اعتبر البنك المركزي اليمني، سك مليشيات الحوثي عملة معدنية فئة 100 ريال تصعيدًا خطيرًا، وحذر من تداولها كونها عملة “مزورة”.

 

كما أكد احتفاظ البنك المركزي اليمني بحقه القانوني في اتخاذ الإجراءات القانونية الاحترازية لحماية الأصول المالية للمواطنين والمؤسسات المالية والمصرفية.

 

وحمل البيان المليشيات الحوثية الإرهابية تبعات هذا التصعيد غير المسؤول وما يترتب عليه من تعقيد وإرباك في تعاملات المواطنين والمؤسسات المالية والمصرفية داخليًا وخارجيًا.

 

واتهم خبراء مليشيات الحوثي الإرهابية بتعميق أزمة الانقسام اليمني الاقتصادي، مشيرين إلى أن سك عملة جديدة دون التنسيق والتفاهم مع بنك مركزي عدن يعمق الانقسام السياسي والتشطير الاقتصادي للبلاد.

كاتب سياسي يكشف لـ "الفجر".. كيف تعاني المرأة اليمنية من صدمات إرهاب الحوثي؟ خبير عسكري بجنوب اليمن لـ "الفجر": نعاني من أسوأ الأزمات.. والحوثي يتمادى في جرائمه

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البنك المركزي اليمني اليمن الحوثيين ميليشيات الحوثي العملية اليمنية البنک المرکزی الیمنی المالیة والمصرفیة ملیشیات الحوثی

إقرأ أيضاً:

بن حيدر يكشف عن تفاصيل جديدة حول عملية اقتحام منزل المجربي ودور الوساطه ويؤكد دعمه للسلطة المحلية والقضائية بمحافظة مأرب

 

استنكر اليوم الشيخ عبدالكريم بن حمد بن حيدر ما صدر من مدير البنك المركزي فرع مارب، حول التحكيم الذي قام به يوم أمس لآل المجربي بخصوص ما تعرض له منزلهم من اقتحام من قبل مدير فرع البنك المركزي جمال الكامل.

وقال بن حيدر في بيان صحفي وصل موقع مارب برس نسخة منه " إننا إذ نستغرب المغالطات التي وردت في البيان الصادر عن مدير البنك ، بخصوص التحكيم، ونود ان نوضح ونؤكد وقوفنا الى جانب السلطات المحلية والقضائية في كافة اجراءاتها وفيما يتعلق بضبط سوق العملة، وتنفيذ قرارات البنك المركزي اليمني في كل ما يتعلق بهذا الجانب

 

واضاف البيان " انه تم اللقاء بالأخ جمال الكامل مدير البنك المركزي بمارب قبل التحكيم، وتم المناقشة معه حول الإجراءات التي تمت تجاه شركة المجربي، والأخطاء التي رافقت عملية إغلاق الشركة، من اقتحام للمنزل، وبعد النقاش تم تفويضنا من قبل جمال الكامل للقيام بالتحكيم للمجربي فيما يخص اقتحام الشقة السكنيه ، وذلك في حضور عدد من أعضاء جمعية الصرافين والشخصيات الاجتماعية، ومن بينهم الأخ علي سالم دشلان الغويبي، الذي كان حاضرا وقت اقتحام منزل المجربي، وكان حاضرا أيضا عند اللقاء بمدير فرع البنك المركزي بمارب، وكذلك الأخ هلال الفيشاني، الذي حضر معنا منذ البداية، وشاركنا في التحكيم 

وأضاف البيان قائلا "التحكيم الذي حصل، كان لتهدئة النفوس جراء اقتحام منزل المجربي بشكل شخصي من قبل جمال الكامل، أما ما يتعلق بإغلاق شركة المجربي والاجراءات القانونية التي اتخذتها النيابة، فهي تأخذ مجراها ولا علاقة لها بعملية التحكيم لا من قريب ولا من بعيد ولم يتم الخوض فيها .

كما شدد البيان قائلا " ما قمنا به من تحكيم لأسرة المجربي، هو واجب قمنا به من أجل تهدئة النفوس ورد الاعتبار لهم عن ماقام به مدير البنك ، خصوصا وأن أسرة المجربي وقبائل البيضاء الاعزاء اعتبرت ما حصل من اقتحام منزل المجربي مخالف لكل القوانين والأعراف، ويتنافى مع كل التقاليد اليمنية، ومخالف لتوجيهات البنك المركزي التي لم تعطي الصلاحية لمدير البنك المركزي فرع مأرب باقتحام منزل المجربي وتفتيشه والذي هو من اختصاص الجهات القضائيه .

اضافة الى كون مدير البنك لا يحمل اي صفة قانونيه تخوله بالتفتيش الشخصي لمنزل المجربي .

 

وأختتم البيان مطالبا بإحترام جهود الوساطه وجهود كل الخيرين الذين يسعون لتهدئة الأوضاع ورأب الصدع في محافظة مارب الحبيبة التي تشهد وضعا استثنيائيا.

كما اكد بن حيدر في بيانه على حقه في رد الاعتبار من كل إساءة تعرض لها مع بقية الرجال الذين رافقوه خلال التحكيم، ورجال قبائل البيضاء الكرام الذين استقبلوهم. 

  

مقالات مشابهة

  • خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي: رسالة صمود وتحدٍ في وجه العدوان
  • الريال اليمني يواصل النزيف رغم تحركات مركزي عدن
  • صنعاء.. الحوثيون يقتحمون منزل محافظ البنك المركزي اليمني ويطردون ساكنيه
  • ذراع إيران تنتقم من المعبقي باقتحام منزله وطرد ساكنيه
  • البنك المركزي بعدن يبدأ معركة الدعم للشركات الدوائية في اليمن ويحاصر الفروع الواقعة تحت سيطرة مليشيا الحوثي
  • وزيرة الاقتصاد التونسية ونائب رئيس البنك الإفريقي للتنمية يبحثان استحداث آلية للتوازنات المالية
  • بن حيدر يكشف عن تفاصيل جديدة حول عملية اقتحام منزل المجربي ودور الوساطه ويؤكد دعمه للسلطة المحلية والقضائية بمحافظة مأرب
  • البنك المركزي اليمني يضرب بيد من حديد ويوقف تراخيص شركات الصرافة المخالفة ويسحب تراخيص 15 منشأة صرافة خلال 24 ساعة
  • “المركزي اليمني” يوقف خمس شركات صرافة
  • أبرزها قرار البنك المركزي .. ثلاثة أسباب وراء ارتفاع الدولار امام الدينار العراقي