بوابة الفجر:
2024-07-02@11:57:21 GMT

خبير يوضح سبب نقص الدواء في العالم (فيديو)

تاريخ النشر: 31st, March 2024 GMT

أكد الدكتور معين الشريف، خبير في القطاع الدوائي، أن أهم أسباب نقص الدواء في العالم، نقص المواد الخام في الكثير من الدول.

"الصحة" تناقش سبل تصدير الأدوية والمستحضرات الطبية المصرية للدول الإفريقية تحذير هيئة الدواء المصرية من الأدوية المهربة والقرارات الوقائية المتخذة

وأشار "الشريف"، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، اليوم الأحد، إلى أن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، يعانيان بسبب القوانين الصعبة الخاصة بشركات الأدوية، مؤكدًا أن النقص في الأدوية سببه عدم وجود التمويل اللازم لإنتاج الدواء.

وتابع الخبير في القطاع الدوائي، أن تغير أسعار الدواء من الأمور الصعبة، والبقاء على نفس السعر بعد 40 سنة أمر أصبح مكلفًا بالنسبة للشركات سواء الصغيرة والكبيرة، موضحًا أن في المنطقة العربية نجد مرونة فيما يخص شركات الأدوية، مؤكدًا أنه يمكن زيادة الاستثمارات في مجال الأدوية من زيادة الأبحاث.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: القطاع الدوائي الاتحاد الاوروبي شركات الأدوية المنطقة العربية زيادة الاستثمارات قطاع الدواء فضائية القاهرة الإخبارية نقص في الأدوية نقص المواد الخام

إقرأ أيضاً:

عاجل- نقص الأدوية في مصر.. أزمة مستمرة حتى نهاية يوليو (تفاصيل)

نقص الأدوية في مصر.. أزمة مستمرة حتى نهاية يوليو.. يواجه المواطن المصري أزمة نقص حادة في الأدوية، خاصة أدوية الأمراض المزمنة والمنقذة للحياة، وتزداد هذه الأزمة صعوبة مع ارتفاع أسعار بعض الأدوية بنسب كبيرة وصلت إلى 30% في بعض الحالات.

نقص الأدوية في مصر.. أزمة مستمرة حتى نهاية يوليو (تفاصيل)أسباب أزمة نقص الدواء

وقد أوضح الدكتور محمود فؤاد، المدير التنفيذي للحق في الدواء في مداخلة تلفزيونية، أن أسباب هذه الأزمة ترجع إلى عدة عوامل، أهمها اعتماد مصر على استيراد 90% من مكونات صناعة الأدوية من الخارج، مما يجعلها عرضة لتقلبات أسعار الصرف وإحجام شركات الأدوية المحلية عن شراء المواد الفعالة للأدوية، بسبب منظومة التسعير الإجباري التي تراها غير مجدية اقتصاديًا والمفاوضات المريرة بين الحكومة وشركات الأدوية للتوصل إلى اتفاق بشأن رفع أسعار بعض الأدوية.

رئيس هيئة الدواء يشارك في جلسة نقاشية حول توطين الصناعات الدوائية هيئة الدواء المصرية تستقبل عددًا من ممثلي الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة رفع سعر الدواء 


وقد اتفقت الحكومة وشركات الأدوية على رفع أسعار 25% من أصناف أدوية كل شركة، مما أدى إلى زيادة معاناة المرضى، خاصة أصحاب الأمراض المزمنة الذين يتكبدون تكاليف باهظة لشراء الأدوية.

وأكد الدكتور فؤاد أن أزمة نقص الأدوية وارتفاع الأسعار ستستمر حتى نهاية يوليو المقبل على الأقل.

مقالات مشابهة

  • مبيعات الأدوية المصرية تسجل 90 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2024
  • عاجل- نقص الأدوية في مصر.. أزمة مستمرة حتى نهاية يوليو (تفاصيل)
  • أزمة نقص الأدوية في مصر: تحديات ومعاناة المرضى
  • أستاذ اقتصاد يوضح مخرجات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي: ينعكس على مؤشر البطالة
  • خبير تكنولوجيا معلومات يوضح كيفية التعامل مع مشاكل الهاتف في الحر الشديد «فيديو»
  • خبير يتحدث عن خطر تاريخي يهدد المصريين
  • جلسة نقاشية حول الإجراءات الإستراتيجية لتحويل مصر إلى مركز توطين الصناعات الدوائية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي
  • رئيس هيئة الدواء يشارك في جلسة نقاشية حول توطين الصناعات الدوائية
  • خبير اقتصادى يكشف تفاصيل مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي (فيديو)
  • رئيس هيئة الدواء يشارك في جلسة نقاشية حول تحويل مصر لمركز توطين صناعات دوائية