مع بداية العشر الأواخر من شهر رمضان، يزداد شغف المسلمون بتحري ليلة القدر، خاصة في الليالي الوترية، إذ أنّ لها علامات ذكرت في السنة النبوية، وقال الله عز وجل عنها في كتابه الكريم «سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ»، ويُكثر الناس من التساؤل عن علامات ليلة القدر، ومن بينها عدم نباح الكلاب. 

وردا على سؤال هل تنبح الكلاب في ليلة القدر؟ قال الدكتور عبد الغني هندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، في تصريحات لـ«الوطن»، إن ما ورد في الحديث الصحيح أن الرسول صلى الله عليه وسلم ذكر أن علامة ليلة القدر أن تطلع الشمس في صبيحة يومها لا شعاع لها، وهو حديث في صحيح مسلم يَرْوي التَّابعيُّ زِرُّ بنُ حُبَيشٍ، قائلا: «سَأَلْتُ أُبَيَّ بنَ كَعْبٍ رَضِيَ اللَّهُ عنْه، فَقُلتُ: إنَّ أَخَاكَ ابْنَ مَسْعُودٍ يقولُ: مَن يَقُمِ الحَوْلَ يُصِبْ لَيْلَةَ القَدْرِ؟ فَقالَ: رَحِمَهُ اللَّهُ، أَرَادَ أَنْ لا يَتَّكِلَ النَّاسُ، أَمَا إنَّه قدْ عَلِمَ أنَّهَا في رَمَضَانَ، وَأنَّهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، وَأنَّهَا لَيْلَةُ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ، ثُمَّ حَلَفَ -لا يَسْتَثْنِي- أنَّهَا لَيْلَةُ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ، فَقُلتُ: بأَيِّ شَيءٍ تَقُولُ ذلكَ يا أَبَا المُنْذِرِ؟ قالَ: بالعَلَامَةِ -أَوْ بالآيَةِ- الَّتي أَخْبَرَنَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ؛ أنَّهَا تَطْلُعُ يَومَئذٍ لا شُعَاعَ لَهَا».

وأضاف أن هناك حديث آخر عند ابن حبهان في المستدرك أن ليلة القدر طلقة بلجة لا حارة ولا باردة، كأن فيها قمرا يفضح كواكبها، لا يخرج شيطانها حتى يخرج فجرهان موضحا أنه لم يرد في الأحاديث الشريفة شيئا عن أن عدم نباح الكلاب من علامات ليلة القدر.

وواصل هندي: «لكن من ناحية أخرى هناك بعض الصالحين ذكروا أن هذه الليلة ساكنة لا ينال من سكينتها أي شيء، بما في ذلك نباح الكلاب، وهو كلام متواتر عن بعض الصالحين مبني على معايشتهم لهذه الليلة المباركة».

أدعية ليلة القدر

وحول أدعية ليلة القدر والعشر الأواخر من رمضان فمن الممكن ترديد الصيغ التالية: «اللهمّ اجعلنا في العشر الأواخر من رمضان ممّن نظرتَ إليهم فغَفَرت لهم، ورضيتَ عنهم، وحَرَّمتَهم على النار، وكتبتَ لهم الجنّة، نحن ومن نُحبّ، اللهمّ اغفر لنا في أيّام العِتق من النار ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلَنّا، وما ‏أنت أعلم به منّا، أنت المُقدِّم وأنت المُؤخِّر، وأنت على كلّ شيءٍ قدير».

الليالي الوترية في شهر رمضان

 ومن المتوقع أن تكون ليلة القدر إحدى هذه الليالي:

ليلة 21 رمضان.. تبدأ مغرب يوم السبت 30 مارس حتى فجر يوم الأحد. 

ليلة 23 رمضان.. تبدأ مغرب يوم الاثنين 1 أبريل، حتى فجر يوم الثلاثاء.

ليلة 25 رمضان.. تبدأ مغرب يوم الأربعاء 3 أبريل حتى فجر يوم الخميس.

ليلة 27 رمضان.. تبدأ مغرب يوم الجمعة 5 أبريل، حتى فجر يوم السبت.

ليلة 29 رمضان.. تبدأ مغرب يوم الأحد 7أبريل، حتى فجر يوم الاثنين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: علامات ليلة القدر ليلة القدر 2024 تبدأ مغرب یوم نباح الکلاب لیلة القدر

إقرأ أيضاً:

محافظ مطروح يتفقد مبنى جامعة الأزهر الجديد بحي الشروق

 تفقد اللواء خالد شعيب محافظ مطروح اليوم الخميس،  مقر كلية السياحة والفنادق بحى الشروق بالكيلو ٧، وذلك لمتابعة استكمال أعمال استلام المبنى وتهيئته  كنواة لجامعة الأزهر بمطروح، لبدء اعمال الصيانة والتجهيزات وفرش المبنى.

وجه محافظ مطروح لمدير الأبنية التعليمية ومديرة الإسكان بالتنسيق مع الإدارة الهندسية بجامعة الأزهر  لسرعة وضع المقايسات والرسومات لأعمال التعديل من إنشاء سور ورفع كفاءة للمبنى وكذلك أعمال توسعة المدرسة الثانوية الفنية الفندقية بالمساحة الخالية الملحقة بالمدرسة مع الاستغلال الأمثل لها.
رافق المحافظ خلال تفقده للمقر  لجنة جامعة الأزهر والمشكلة برئاسة  الأستاذ محمد عبد الخالق مرسى - أمين عام الجامعة وعضوية كلًا من: -
الأستاذ إبراهيم حسين خضر - مدير عام الشئون القانونية، المهندس محمد ماجد حسن عبد العال مدير عام الشئون الهندسية جامعة الأزهر، الأستاذ هشام محمد أحمد سلامة - مدير إدارة شئون المقر، الأستاذ محمد قاسم الدسوقي - مدير عام رعاية الطلاب، الأستاذة مريم عبد الله غباشي - مسئول إدارة المشروعات الاستثمارية ومنسق الملف، إبراهيم حسين خضر - مدير عام الشئون القانونية،المهندس محمد ماجد حسن عبد العال مدير عام الشئون الهندسية جامعة الأزهر، الأستاذ هشام محمد أحمد سلامة - مدير إدارة شئون المقر،و الأستاذ محمد قاسم الدسوقي - مدير عام رعاية الطلاب. الأستاذة مريم عبد الله غباشي - مسئول إدارة المشروعات الاستثمارية ومنسق الملف،والأستاذ عمرو شحاتة وكيل وزارة التربية والتعليم والمهندسة هدى عبدالرحمن مدير مديرية الإسكان والمهندس طارق عبدالله مدير فرع هيئة الأبنيية.

مقالات مشابهة

  • نشوى مصطفى تكشف حقيقة اعتزالها الفن
  • مصدر يوضح حقيقة تعليق حزب التجمع الوطني للأحرار لعضوية محمد السيمو
  • فيدرا تكشف عن دور الكلاب في التزامها بصلاة الفجر – فيديو
  • فنانة مصرية تكشف كيف غيرت الكلاب حياتها وأعادتها إلى الصلاة (شاهد)
  • لبنان يوضح حقيقة توقيع مقترح وقف إطلاق النار مع إسرائيل
  • رصد المذنب "A3" فجر اليوم في سماء الإمارات
  • رصد المذنب «A3» في سماء الإمارات فجر اليوم
  • محافظ مطروح يتفقد مبنى جامعة الأزهر الجديد بحي الشروق
  • محافظ مطروح يكّرم أسرة شهيد الواجب "فارس الجراري"
  • مكتب ميقاتي يوضح حقيقة توقيعه على مقترح وقف إطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل