منح- العُمانية

بدأ المزارعون في ولاية منح بمحافظة الداخلية في حصاد محصول قصب السكر لهذا العام 2024، وهو من المحاصيل الزراعية المهمة التي تُشكّل رافدًا زراعيًّا مهمًّا ومعززًا للأمن الغذائي، وتشتهر ولاية منح بزراعته إضافة إلى غيرها من ولايات سلطنة عُمان.

وقال محمد بن حارب البهلاني مدير دائرة الثروة الزراعية وموارد المياه بولاية منح إنَّ المزارعين في ولاية منح يحرصون على استمرارية زراعة محصول قصب السكر كونه يمثل عائدًا اقتصاديًّا مهمًا لهم، ويحظى بإقبال كبير من كافة فئات المجتمع خاصة من أصحاب مصانع الحلوى العُمانية.

وأوضح أنَّ المساحة المزروعة بقصب السكر في ولاية منح هذا العام بلغت 15 فدانًا، بإنتاج متوقع يبلغ 9 أطنان من السكر الأحمر، وذلك من خلال 61 مزرعةً مقارنةً بالعام الماضي الذي بلغت إنتاجيته 7 أطنان.

وذكر البهلاني أنَّ زراعة قصب السكر تتم في الفترة ما بين شهري فبراير، ومارس من كل عام، حيث يحرص الفنيون من الدائرة على الزيارات الميدانية والالتقاء بالمزارعين مع بداية الموسم وحتى نهايته، لتقديم كافة الإرشادات والتوجيهات المُتضمنة تهيئة الأرض، وطريقة التسميد، والسقي، والرش عن الأمراض والآفات الزراعية، حتى يتم حصاده بعد سنة كاملة.

من جانبه، يقول اليقظان بن خلف المسروري صاحب معصرة قصب السكر بولاية منح أنَّه بدأ باستقبال محصول قصب السكر لهذا الموسم بكميات متفاوتة، حيث العمل يتواصل في المعصرة من بداية الحصاد حتى نهايته بكفاءات عُمانية وبأجهزة حديثة سهلت علينا إنجاز العمل في وقت قصير. وأضاف أنَّ المعصرة تستقبل أطنانًا من قصب السكر كل عام من داخل الولاية منح، ومن الولايات المجاورة كذلك، وغالبًا ما يكون في شهر مارس.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

افتتاح مشروع الإيواء للتجمعات الحيوانية في ولاية صور

العمانية: افتتح اليوم مشروع تطوير نظم "الإيواء" للتجمعات الحيوانية بولاية صور، وبتمويل ما يقارب 300 ألف ريال عماني من المؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، ويمتد المشروع على مساحة تزيد على 73 ألف متر مربع.

وصاحب الافتتاح تدشين الهوية البصرية "إيواء" الخاص بالمشروع، بتنسيق بين وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ووزارة الإسكان والتخطيط العمراني؛ لتخصيص مواقع لتربية الثروة الحيوانية ضمن الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية.

وسيسهم المشروع الذي يستهدف 78 مربيا للماعز والأغنام والأبقار في تطوير تربية الحيوانات بالطرق الحديثة، وتقديم الخدمات البيطرية، لزيادة إنتاجية قطاع اللحوم الحمراء بالمحافظة وتنظيم وتطوير نظم الإيواء للثروة الحيوانية، وتعزيز الأمن الغذائي.

وعملت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه على توفير الخدمات اللوجستية من خلال استخدام التقنيات الحديثة والصديقة للبيئة حيث تم تزويد المشروع بنظام الطاقة الشمسية، وعيادة بيطرية، وموقع لبيع الأعلاف الحيوانية، وإنشاء مسلخ متكامل بأحدث المواصفات بالتنسيق مع البلديات، وتوفير حاويات للمخلفات بالتنسيق مع شركة بيئة، ومعالجة مخالفات الحظائر التي تشمل الأسمدة والمخلفات للاستفادة منها.

ويمثل هذا المشروع خطوة مهمة نحو تعزيز الاستدامة الزراعية والرفاهية المجتمعية في ولاية صور، ويعكس التزام الوزارة بتحقيق التنمية المستدامة في القطاعين الزراعي والحيواني.

مقالات مشابهة

  • هذه حصيلة حرائق المحاصيل الزراعية والغابات عبر 6 ولايات 
  • مستشار وزير الزراعة: توقعات بانخفاض نسبة استيراد القمح الفترة المقبلة
  • افتتاح مشروع الإيواء للتجمعات الحيوانية في ولاية صور
  • فلاحو الديرخبية في ريف دمشق يواصلون حصاد محصول القمح وسط تقديرات بإنتاج جيد
  • بدء حصاد "البوت" في قرى جبل الكور ببهلاء
  • زراعة الحسكة: حتى الآن محصول القطن جيد ولا توجد إصابات حشرية
  • ندوة إرشادية لمزارعي الظواهرية عن زراعة محصول القطن بالشرقية
  • ندوة إرشادية للمًزارعين بصان الحجر عن زراعة محصول القطن صنف «جيزة 94"
  • ندوة إرشادية لمزارعي الحسينية وصان القبلية عن محصول القطن صنف "جيزة 94"
  • «صور» العُمانية عاصمة «السياحة العربية 2024»